الثلاثاء 27 فبراير / فبراير 2024

"مجازر نتنياهو وصمة عار".. أردوغان: لا يمكن استبعاد حماس من الحلول

"مجازر نتنياهو وصمة عار".. أردوغان: لا يمكن استبعاد حماس من الحلول

Changed

وصف اردوغان ما تشهده غزة بأنه "إرهاب دولة لا يمكن البقاء صامتين إزاءه"
وصف أردوغان ما تشهده غزة بأنه "إرهاب دولة لا يمكن البقاء صامتين إزاءه" - الأناضول
جدّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان موقفه بأنّه "لا يمكن استبعاد حماس من الحلول المحتملة للحرب في غزة".

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت أنّ فرصة تحقيق السلام في غزة فُقدت في الوقت الحالي بسبب النهج الإسرائيلي المتعنّت"، لكنّد شدّد على أنّه "لم يفقد الأمل بالتوصل إلى اتفاق سلام دائم بين فلسطين وإسرائيل".

وقال أردوغان للصحفيين على متن الطائرة في أثناء عودته من الإمارات للمشاركة في قمة المناخ "كوب 28": "مجازر حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في قطاع غزة دخلت التاريخ بوصفها وصمة عار ولطخت أيضًا جباه الدول الداعمة لنتنياهو دون قيود وشروط".

ووصف ما تشهده غزة بأنه "إرهاب دولة لا يمكن البقاء صامتين إزاءه"، مضيفًا أنّ حكّام إسرائيل الذين طالما روّجوا لأنفسهم بأنّهم ضحايا إبادة جماعية "تحوّلوا إلى قتلة على غرار قتلة أجدادهم".

وجدّد الرئيس التركي موقفه بأنّه "لا يمكن استبعاد حماس من الحلول المحتملة للحرب في غزة"، مضيفًا أنّ "حماس ليست منظمة إرهابية ولا ينبغي لأحد أن يتوقع منه تصنيفها بعكس ذلك".

وقال: "آمل أن نحصل مرة أخرى على فرصة السلام الدائم الذي ننتظره، ولن نتخلى عن السعي لتحقيق السلام".

وأكد أنّه "إذا تم التركيز الآن على حل الدولتين فإن التهديدات المتبادلة ستختفي".

أردوغان أكد أنّ تركيا ستواصل بذل جهودها في كل المحافل لإنهاء الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة وضمان وقف دائم لإطلاق النار.

وشدّد الرئيس التركي على أنّه يُنتظر من المحكمة الجنائية الدولية "أن ينال مرتكبو جرائم الإبادة الجماعية وجزّارو غزة وفي مقدمتهم نتنياهو، العقاب اللازم"، مشدّدًا على أنّه سيتابع هذه القضية على أعلى مستوى.

وقال: "نريد أن تتم محاكمة ومعاقبة جميع المسؤولين الإسرائيليين المتورطين في هذه الإبادة الجماعية. ويقع على عاتق العالم واجب من أجل ذلك".

المصادر:
العربي - الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close