الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

"تحيا العدالة".. نشطاء يشيدون بأحكام الإعدام و"فتى الزرقاء" يعلق

"تحيا العدالة".. نشطاء يشيدون بأحكام الإعدام و"فتى الزرقاء" يعلق

Changed

فتى الزرقاء
فتى الزرقاء خلال مقابلة مع "العربي"
أشاد "فتى الزرقاء" الذي أصدرت محكمة أمن الدولة في الأردن أحكامها بحق من روّعوه واعتدوا عليه، بـ "الحكم العادل"، ومثله فعل رواد مواقع التواصل.

أثارت الأحكام التي أصدرتها محكمة أمن الدولة في الأردن في الجريمة الوحشية والبشعة التي هزّت الشارع الأردني، واصطلح على تسميتها بـ"فتى الزرقاء"، وقضت بإعدام ستة من المعتدين، ارتياح الشارع الأردني وترحيبه.

وفي فيديو بثته وسائل إعلام أردنية وتناقله ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر الفتى صالح عبدالحكم المعروف باسم "فتى الزرقاء" ليشيد بما وصفه بالحكم العادل بحق من اعتدوا عليه قبل أشهر.

وشكر عبدالحكم كلاً من الملك الأردني والمحكمة التي أنصفته والشعب الأردني الذي سانده ودعمه.

سجن وإعدامات

وكانت محكمة أمن الدولة في الأردن قضت بالإعدام شنقًا حتى الموت على 6 من مرتكبي جريمة هزت بوحشيتها المجتمع الأردني قبل نحو ستة أشهر، أحدهم فار من وجه العدالة. كما برّأت المحكمة 7 من المتهمين، بينما وصلت أحكامها بحق آخرين إلى 15 عامًا.

وأشارت محكمة أمن الدولة إلى أن المدانين في جريمة "فتى الزرقاء" ارتكبوا جريمة روّعت المجتمع وأرهبت محافظة الزرقاء خصوصًا والأردن بشكل عام. وأكدت أنهم استهتروا بالنفس البشرية وارتكبوا أفعالًا انتهكت قدسيتها وحرمتها.

وما عاشه الفتى صالح عبدالحكم جسديًا ونفسيًا خلال الاعتداء قد لا توجزه أسطر، غير أن الأحداث الوحشية التي واجهته في ذلك اليوم توجز باختطافه من مدينة الهاشمية ونقله إلى منطقة خالية من السكان في شرق محافظة الزرقاء، والاعتداء عليه وبتر يديه وإعتام إحدى عينيه وإيذاء الأخرى، ثم تركه في منطقة خالية من السكان وبعيدة عن أقرب مستشفى 7 كيلو مترات.

تحيا العدالة

وكما تداعى المجتمع الأردني إلى شجب الاعتداء والتنديد به فور شيوع الخبر، استقبل ناشطون أردنيون وعرب القرار الصادر عن المحكمة بالإشادة والتأييد.

من بين هؤلاء، وليد رمّاح الذي نشر على موقع "تويتر" نسخة من أحكام الإعدام مرفقة بعبارات تنم عن تنفس للصعداء. إذ قال: "بين زحمة الأخبار السيئة وكمية الضغط النفسي الي احنا فيه بطلعلك خبر بخليك تبتسم غصبًا عنك وبحكيلك انو لسا في امل".

من جانبها، غرّدت مها راكز برسم كاريكاتوري يُظهر الطفل الأردني وقد رُممت يده وضُمدت عينه بقلوب محبيه، وعبّرت عن فرحتها بعبارة: "تحيا العدالة".

ودعا حساب باسم أوليفيا إلى تنفيذ حكم الإعدام بشكل علني، ليرتدع كل من تسول له نفسه الاعتداء على حياة الناس.

أما يزن السعيد، فأكد من جانبه أن الجناة الستة المحكومين بالإعدام يستحقون هذا العقاب على إجرامهم بحق شاب في عمر الزهور. 

ودعا السعيد إلى عدم إهمال علاج صالح، آملًا في أن يتم تزويده بالأطراف الاصطناعية ليعيش حياته بشكل أقرب للطبيعي.

يُذكر أن المحكمة كانت أسندت للمتهمين تسع تهم من بينها، الإرهاب وترويع المجتمع، وتشكيل عصابة أشرار، وهتك العرض والخطف الجنائي، وإحداث عاهة دائمة، وحيازة سلاح ناري غير مرخص، ومقاومة رجال الأمن العام، والشروع بالقتل.

واستمعت المحكمة على مدار خمسة أشهر لـ 26 شاهد نيابة عامة، وقدَّم محامو الدفاع بيناتهم الدِّفاعية، وقررت المحكمة رفع الجلسات إلى مطلع الشهر الجاري للنطق بالحكم.

المصادر:
العربي / وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close