الأحد 5 مايو / مايو 2024

الإعدام في العالم العربي.. السعودية في الصدارة والأردن "مع" إلغائه

الإعدام في العالم العربي.. السعودية في الصدارة والأردن "مع" إلغائه

Changed

عمليات الإعدام المعروفة في العالم
عشرون دولة فقط، من بينها 7 دول عربية، هي المسؤولة عن جميع عمليات الإعدام المعروفة في العام 2019 في العالم بأسره (غيتي)
لا تُعد الأحكام الصادرة في قضية "فتى الزرقاء" استثنائية في العالم العربي، إذ تحتل السعودية والعراق ومصر مراكز متقدمة بين أكثر الدول تنفيذًا للإعدام في العالم.

أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية، اليوم الأربعاء، أحكامًا بالإعدام شنقًا حتى الموت على 6 من مرتكبي جريمة ما بات يُعرَف بـ"فتى الزرقاء"، معتبرة أنهم "استهتروا بالنفس البشرية، وارتكبوا أفعالًا انتهكت قدسيتها وحرمتها".

وفي حين حظيت هذه الأحكام بـ"ترحيب" كثير في الشارعيْن الأردني والعربي، بعدما هزتهما الجريمة بما حملته من "وحشيّة وبشاعة"، فإنّ ملفّ الإعدام لا يزال يثير جدلًا في الدول العربية، كما على مستوى العالم.

ولا تُعَدّ الأحكام التي صدرت في قضية "فتى الزرقاء" استثنائية في العالم العربي، إذ تحتل السعودية والعراق ومصر مراكز متقدمة من بين أكثر الدول تنفيذًا لأحكام الإعدام في العالم.

وبحسب تقرير منظمة العفو الدولية، الصادر في العام 2020، فإن عشرين دولة فقط هي المسؤولة عن جميع عمليات الإعدام المعروفة في العالم بأسره، ومن بين تلك البلدان، أعدمت المملكة العربية السعودية والعراق وكذلك اليمن في عام 2019 عدداً من الأشخاص أكثر بشكل ملحوظ من عدد الذين أعدمتهم في عام 2018.

الأردن والتصويت ضد الإعدام

وبلغ عدد الدول العربية التي تمكنت المنظمة من توثيق تنفيذ عمليات إعدام فيها سبع دول فقط، فيما لم تتمكن من توثيق عمليات الإعدام في سوريا التي تشهد عمليات قتل واسعة، خارج إطار المحاكم التقليدية.

ورصدت المنظمة في تقريرها مئات الأحكام التي لم تنفذ في العام 2019، ومنها 8 أحكام بالإعدام في الأردن، من دون أن يشهد البلد تنفيذ أي عملية إعدام في ذلك العام. وليس من الممكن الحسم فيما إذا كانت أحكام الإعدام الصادرة اليوم بحق مرتكبي جريمة "فتى الزرقاء" ستنفذ أم لا.

وفي كانون الأول/ ديسمبر الماضي، صوّت الأردن، للمرة الأولى، لصالح قرار غير ملزم في الجمعية العامة للأمم المتحدة، يهدف إلى إلغاء عقوبة الإعدام تماماً في جميع الدول. 

وسجّلت منظمة العفو الدولية 657 عملية إعدام في عام 2019، بالمقارنة مع 690 عملية إعدام في العام 2018، أي أن هناك انخفاضاً بنسبة 5%. وهذا هو أقل عدد لعمليات الإعدام المسجلة لدى منظمة العفو الدولية منذ عقد من الزمن على الأقل.

وصدر تقرير المنظمة في أبريل/ نيسان 2020، وهو خلاصة دراسة بيانات العام 2019، التي تمكنت المنظمة من الحصول عليها والتحقق منها. وتضمن التقرير عدد الأحكام بالإعدام التي لم تنفذ في العام 2019، ما يعني إمكانية حدوث تغيير كبير في ترتيب الدول التي تنفذ عمليات الإعدام، في العام 2020.

في مصر مثلًا، أعدمت السلطات ما لا يقل عن 57 رجلاً وامرأة بين أكتوبر/ تشرين الأول ونوفمبر/ تشرين الثاني 2020، أي ما يقرب من ضعف الأشخاص الـ32 المسجل إعدامهم خلال عام 2019، بحسب منظمة العفو.

2019 الإعدام في الدول العربية
عمليات الإعدام وأحكام الإعدام في الدول العربية في العام 2019

السعودية

احتلت المملكة العربية السعودية المركز الأول عربيًا والثالث عالميًا، في التقرير السنوي الأخير لمنظمة العفو الدولية.

وحلت السعودية بعد الصين التي تبقي أعداد عمليات الإعدام وأحكامها سرية، وبعد إيران التي نفذت أكثر من 251 حكم إعدام في العام 2019، من بينها 4 حالات لأشخاص كانت أعمارهم تقل عن 18 عامًا وقت ارتكاب جرائمهم.

وأعدمت السعودية عدداً قياسياً من الأشخاص عام 2019؛ على الرغم من الانخفاض العام في عدد عمليات الإعدام الإجمالي حول العالم. وبلغ عدد الحالات 184 شخصاً، وهو أعلى رقم سجَّلته منظمة العفو الدولية في سنة واحدة في البلاد.

العراق

حلّت العراق في المرتبة الثانية بعد السعودية، على صعيد الدول العربية، وفي المرتبة الرابعة عالميًا.

وارتفع عدد عمليات الإعدام المسجلة في العراق بنسبة 92%، من 52 عملية في العام 2018 إلى 100 عملية في العام 2019، كما سجلت المنظمة صدور 87 حكمًا بالإعدام على الأقل، في العام 2019. ويعزى ارتفاع العدد - إلى حد كبير - إلى استمرار استخدام عقوبة الإعدام ضد الأفراد المتهمين بالانتماء إلى تنظيم "داعش"، بحسب المنظمة.

مصر

احتلت مصر المرتبة الثالثة عربيًا، والخامسة عالميًا، مع تسجيل 32 عملية إعدام في العام 2019، بالمقارنة مع 43 عملية في العام 2018.

وأصدرت مصر أكبر عدد من أحكام الإعدام المسجلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما لا يقل عن 435 حكماً، انخفاضا من 717 حكمًا على الأقل في العام 2018.

الصومال

سجلت الصومال 12 عملية إعدام في العام 2019، لتحل في المرتبة الرابعة عربيًا والثامنة عالميًا.

اليمن

سجل اليمن 7 عمليات إعدام في العام 2019، واحتل المرتبة الخامسة عربيًا، والعاشرة على صعيد ترتيب الدول الأكثر تنفيذًا لأحكام الإعدام في العالم.

كما سجلّت منظمة العفو زيادة في أحكام الإعدام في ذلك العام ليصل إلى 55 حكمًا، بالمقارنة مع 13 حكمًا في العالم الذي سبقه. ومن بين أحكام الإعدام المسجلة، 38 حكمًا بالإعدام بسبب ارتكاب "جرائم تجسس".

البحرين

استأنفت البحرين تنفيذ عمليات الإعدام في العام 2019، بعد توقف في العام 2018، ونفذت 3 حالات، أعادتها إلى قائمة الدولة الأكثر تنفيذًا لأحكام الإعدام، لتحتل بذلك المرتبة السادسة عربيًا.

السودان

نفذ السودان عملية إعدام واحدة في العام 2019، ليحتل المركز السابع والأخير عربيًا. كما سجل 31 حكمًا بالإعدام، على الأقل. وفي جنوب السودان، الذي نال استقلاله في العام 2011، نفذت السلطات 12 عملية إعدام في أكبر عدد مسجل في هذا البلد منذ العام 2011.

سوريا

تحققت منظمة العفو الدولية من تنفيذ عمليات إعدام في سوريا، لكنها لم تتمكن من الحصول على معلومات كافية لتقديم رقم ذي مصداقية للحد الأدنى من العمليات المنفذة في العام 2019، بسبب غياب الشفافية في هذا البلد.

المصادر:
العربي/ منظمة العفو الدولية

شارك القصة

تابع القراءة
Close