الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

"هبة سورية" من الأوكسجين للبنان تثير الجدل.. نقيب المستشفيات: لا نقص لدينا

"هبة سورية" من الأوكسجين للبنان تثير الجدل.. نقيب المستشفيات: لا نقص لدينا

Changed

حمد حسن في سوريا
قال وزير الصحة اللبناني حمد حسن إن هناك ألف مريض تحت أجهزة التنفس في لبنان (وكالة الأنباء اللبنانية)
انقسم الشارع اللبناني بين مؤيد ومعارض لخطوة وزير الصحة، المحسوب على حزب الله، بين من اعتبرها دعمًا لنظام الأسد ومن اعتبرها ضرورية بسبب الوضع الوبائي.

شكلت تصريحات وزير الصحة اللبناني حمد حسن من سوريا، مادة دسمة للجدل في لبنان، بعدما أعلن حسن عن هبة مقدمة من النظام السوري مقدارها 75 طناً من الأوكسجين للمستشفيات. 

ونقلت وكالة "سانا" عن وزير الصحة في حكومة النظام السوري حسن الغباش قوله إنه تلقى اتصالاً هاتفياً أمس من وزير الصحة اللبناني تضمّن طلبًا بالمساعدة لتأمين الأوكسجين لمرضى “كوفيد19” بغرف العناية المشددة، نظراً للنقص الحاد في مشافي لبنان. وأشار الغباش إلى أنه "سيتم تقديم 75 طناً من الأوكسجين على ثلاث دفعات يومياً".

ووصل حسن إلى دمشق في زيارة لم تكن معلنة. وقال لصحافيين "لدينا ما يقارب الألف مريض على أجهزة التنفس في غرف العناية الفائقة، ولا سمح الله لو نفدت الكميات المتبقية، التي كانت حقيقة كافية حتى اليوم الأربعاء فقط، لكانت زهقت لا سمح الله آلاف الأرواح".

وأشار إلى أن "سوء الأحوال الجوية" أعاق وصول "شحنات من مصادر مختلفة إلى لبنان، خاصة عبر البواخر".

نقيب المستشفيات: لا نقص

وأحدثت زيارة حسن ضجة واسعة في لبنان، وكذلك إعلانه عن حاجة البلاد للأوكسجين، وخرج نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة في البلاد سليمان هارون بتصريحات لوسائل الإعلام المحلية أكد فيها أن هناك مصنعان كبيران للأوكسجين في لبنان يلبيان الطلب ولا نقص في هذه المادة.

تطبيع سياسي؟

وانقسم الشارع اللبناني بين مؤيد ومعارض لخطوة حسن، المحسوب على حزب الله سياسياً في حكومة تصريف الأعمال المستقيلة، بين من اعتبرها دعماً سياسياً لنظام الأسد وبين من اعتبر أنها ضرورة نظراً لخطورة الوضع الوبائي في لبنان.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close