الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

"دول اشترت أكثر من حاجتها".. قلق من توزيع "غير عادل" للقاحات كورونا

"دول اشترت أكثر من حاجتها".. قلق من توزيع "غير عادل" للقاحات كورونا

Changed

شدّد غوتيريش على أنّ القضاء على الجائحة رهن بـ"إمكانية تلقيح السكّان في جميع أنحاء العالم بأسرع وقت ممكن"
شدّد غوتيريش على أنّ القضاء على الجائحة مرهون بـ"إمكانية تلقيح السكّان في جميع أنحاء العالم بأسرع وقت ممكن" (غيتي)
ناشد الأمين العام للأمم المتحدة الدول المتقدّمة أن تتقاسم مع الدول الفقيرة جزءًا من اللّقاحات التي اشترتها، وأعرب عن أسفه "للصعوبات" التي تعترض عمل "كوفاكس".

انتقد الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش "التوزيع غير العادل" للّقاحات المضادّة لفيروس كورونا في العالم، داعيًا الدول الغنيّة التي "تخزّن" كميّات ضخمة من هذه اللّقاحات إلى تقاسم جزء منها مع بقية دول العالم؛ لأنّها الطريقة الوحيدة للقضاء على الجائحة.

وفي مقابلة بثّتها شبكة "سي بي سي" التلفزيونية الكندية الأحد، قال غوتيريش: "أشعر بقلق بالغ من هذا التوزيع غير العادل للّقاحات في العالم".

وأضاف: "من مصلحة الجميع أن يضمنوا، في أسرع وقت ممكن وبطريقة عادلة، أنّ كلّ الناس في كل مكان يتلقّحون، وأنّ اللّقاحات تُعامَل بوصفها منفعة عامّة عالمية".

وناشد الدول المتقدّمة أن تتقاسم مع الدول الفقيرة جزءًا من اللّقاحات التي اشترتها"، مؤكّدًا أنّ هذه الدول "في حالات عديدة اشترت أكثر مما تحتاج إليه".

تخزين كميات كبيرة من اللقاحات

وأعرب الأمين العام عن أسفه "للصعوبات" التي تعترض عمل "كوفاكس"، الآلية التي أنشأتها منظمة الصحّة العالمية لإتاحة اللّقاحات للدول منخفضة الدخل، عازيًا هذه الصعوبات إلى "تخزين كميات كبيرة من اللقاحات"، وفرض "قيود على الصادرات" وعدم حصول هذه الآلية على ما يكفي من المال.

وشدّد غوتيريش على أنّ القضاء على الجائحة مرهون بـ"إمكانية تلقيح السكّان في جميع أنحاء العالم بأسرع وقت ممكن".

وأضاف: "نحن بحاجة إلى آلية مدعومة من قبل مجموعة العشرين لوضع خطة تطعيم عالمية".

وردًّا على سؤال بشأن إمكانية اعتماد "جوازات سفر كورونا" في العالم للسماح لمن تلقّوا اللّقاح بالسفر بحريّة، قال الأمين العام للأمم المتحدة: إنّ "هذه مسألة مثيرة للجدل كثيرًا"، داعيًا إلى "إجراء مناقشة جادّة" بشأنها "لضمان الإنصاف وضمان وجود تعاون دولي فعّال حول كيفية القيام بذلك".

وأوضح أنّ "الأسوأ هو أن تكون هناك دول تمتلك نظام الجوازات ودول لا تمتلكه ودول لا تعترف به. سيكون هذا الأمر مدمّرًا إذا كان يعني أنّ الناس يمكن أن يتنّقلوا داخل العالم المتقدّم لكن ليس داخل العالم النامي".

وفي وقت سابق، اتهم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس "بعض الدول الغنية بتقويض" نظام "كوفاكس" المصمم لضمان التوزيع العادل للقاحات ضد فيروس كوفيد-19، عبر إصرارها على التواصل مباشرة مع المصنعين للحصول على مزيد من الجرعات.

ويسعى نظام "كوفاكس" إلى منع الدول الغنية من الاستئثار بجميع جرعات اللقاحات التي لا تزال تصنّع بكميات محدودة لا تلبي الطلب العالمي. ويتضمن النظام آلية تمويل تضمن حصول 92 دولة ذات موارد متدنية ومتوسطة على اللقاحات.

المصادر:
أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close