الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

هولندا تعلق استخدام لقاح "أسترازينيكا" لمن هم دون 60 عامًا

هولندا تعلق استخدام لقاح "أسترازينيكا" لمن هم دون 60 عامًا

Changed

هولندا
وزير الصحة الهولندي خلال إشرافه على حملات التلقيح (غيتي)
قال وزير الصحة الهولندي إن بلاده ستعلق استخدام لقاح "أسترازينكا" بشكل مؤقت لمن هم دون 60 عامًا كإجراء احترازي بعد ورود تقارير عن إصابة عدد من الأشخاص بجلطات دموية بعد تلقيهم اللقاح.

أعلنت الحكومة الهولندية، الجمعة، تعليق اللقاح البريطاني المضاد لفيروس كورونا بشكل مؤقت، للأشخاص دون 60 عامًا.

وجاء القرار بعد تقارير عن إصابة عدد من الأشخاص بجلطات في الدم بعد تلقي اللقاح، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس". وأوضح وزير الصحة الهولندي، هوغو دي يونغ، أن تعليق اللقاح بشكل مؤقت هو "إجراء احترازي".

ونقلت الوكالة الأميركية، عن منظمة هولندية تراقب الآثار الجانبية للقاح ـ لم تسمها ـ أنها تلقت 5 تقارير عن جلطات دموية مع انخفاض في عدد الصفائح الدموية بعد التطعيم.

وحدثت هذه الإصابات لجميع الحالات بعد 7 إلى 10 أيام من التطعيم، مشيرة إلى أن جميع المصابين كانوا من النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 25 و65 عامًا.

والثلاثاء، علقت السلطات في ألمانيا استخدام لقاح "أسترازينيكا" لمن تقل أعمارهم عن 60 عامًا، على خلفية مخاوف مماثلة. غير أن وكالة الأدوية الأوروبية، علقت الأربعاء، على القرار الألماني، قائلة إنه "لا يوجد ما يدعم تقييد استخدام أسترازينيكا مع أي فئة عمرية".

وخلال مارس/ آذار الماضي، دفعت تقارير حول تجلط دموي غير اعتيادي (لاسيما في الرأس) بعض الدول الأوروبية إلى تعليق استخدام "أسترازينيكا" لفترة معينة لدى جميع الفئات العمرية.

غير أن تقريرا لوكالة الأدوية الأوروبية، صدر بعد إجراء تقييم، كشف أن فعالية اللقاح أكثر من أضراره، وأوصى بإعادة استخدامه.

واستأنفت معظم دول الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك ألمانيا، استخدام لقاح "أسترازينيكا" في 19 مارس/أذار الماضي.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close