الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

حريق مستشفى بغداد.. الكاظمي يحيل وزير الصحة والمحافظ إلى التحقيق

حريق مستشفى بغداد.. الكاظمي يحيل وزير الصحة والمحافظ إلى التحقيق

Changed

حريق مستشفى ابن الخطيب بغداد
أعلنت وزارة الداخلية العراقية ارتفاع حصيلة ضحايا الحريق في مستشفى ابن  الخطيب في بغداد إلى 82 قتيلًا و110 جرحى (الأناضول)
أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية خالد المحنا في حديث إلى "العربي" أنّ التحقيقات خلصت إلى وجود إهمال كبير في إجراءات السلامة.

قرر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، وقف عمل وزير الصحة ومحافظ بغداد وإحالتهما إلى التحقيق بعد الحريق الذي اندلع في مستشفى ابن الخطيب ليلة الأحد وأسفر عن مصرع ما لا يقل عن 82 شخصًا وإصابة 110 آخرين.

وجاء في بيان رسمي أنّ الكاظمي قرّر خلال جلسة استثنائية عقدتها الحكومة لمناقشة الحادث المأساوي في مستشفى ابن الخطيب "سحب يد وزير الصحة (حسن التميمي) ومحافظ بغداد (محمد جابر العطا) وإحالتهما للتحقيق".

وبحسب البيان، فإنّ الكاظمي أوعز بإنجاز التحقيقات خلال خمسة أيام، على أن يقدَّم التقرير إلى مجلس الوزراء.

برهم صالح: فاجعة مستشفى ابن الخطيب جرح كل الوطن

في غضون ذلك، دعا الرئيس العراقي برهم صالح لمحاسبة عسيرة للمقصرين، وإجراء مراجعة شاملة لأداء المؤسسات لضمان عدم تكرار مثل هذه الكوارث.

وقال صالح في تغريدة على حسابه في "تويتر": "فاجعة مستشفى ابن الخطيب هي جرح كل الوطن، ونتيجة تراكم دمار مؤسسات الدولة جراء الفساد وسوء الإدارة".

وأضاف: "إظهار الألم والمواساة مع أبنائنا ذوي الشهداء والمصابين لا يكفي من دون محاسبة عسيرة للمقصّرين، ومن دون إجراء مراجعة شاملة وجادة لاداء المؤسسات لضمان عدم تكرار مثل هذه الكوارث".

المتحدث باسم الداخلية العراقية لـ"العربي": إهمال كبير

من جهته، أكّد المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقي خالد المحنا أنّ التحقيقات خلصت إلى وجود إهمال كبير في إجراءات السلامة.

وأشار المحنا، في حديث إلى "العربي"، إلى أنّ الحكومة العراقية اتخذت مواقف حازمة تجاه الموضوع ووجهّت باعتباره جريمة.

وشدّد المحنا على أنّ رئيس المؤسسة مسؤول وفق القانون عن أي حادثة تقع، لافتًا إلى أنّ الحصيلة المعلنة من الداخلية هي النهائية في الوقت الحالي.

وكانت وزارة الداخلية العراقية أعلنت، في وقت سابق الأحد، ارتفاع حصيلة ضحايا الحريق الذي اندلع ليلة الأحد في مستشفى ابن  الخطيب في بغداد المخصص للمصابين بفيروس كورونا إلى 82 قتيلًا و110 جرحى.

وذكرت مصادر طبية لوكالة الصحافة الفرنسية أن الحريق بدأ في أسطوانات أكسجين "مخزنة من دون مراعاة لشروط السلامة" في مستشفى ابن الخطيب في العاصمة العراقية بغداد.

وأشارت المصادر إلى أنّ الحريق سببه الإهمال، المرتبط في أغلب الأحيان بالفساد، في بلد يبلغ عدد سكانه أربعين مليون نسمة ومستشفياته في حالة سيئة وهاجر عدد كبير من أطبائه بسبب الحروب المتكررة منذ أربعين عامًا.

وغداة الحريق، أطلقت دعوات في العراق إلى استقالة المسؤولين، فيما تصدّر وسم "استقالة وزير الصحة" الكلمات المفتاحية على موقع تويتر في العراق.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close