الخميس 2 مايو / مايو 2024

قضية الاتحاد الأوروبي ضد أسترازينيكا.. الحكم في يونيو

قضية الاتحاد الأوروبي ضد أسترازينيكا.. الحكم في يونيو

Changed

أسترازينيكا
يضغط محامو الاتحاد الأوروبي من أجل التوصيل الفوري لجرعات لقاح أسترازينيكا من كافة المصانع (غيتي)
انتهت الجلسة الأولى للنظر في دعوى قضائية أقامتها المفوضية الأوروبية ضد شركة أسترازينيكا بسبب إمدادات لقاحها، واتفق الطرفان على عقد جلستين في 26 مايو.

بدأت محكمة في بروكسل اليوم الأربعاء النظر في دعوى قضائية أقامتها المفوضية الأوروبية ضد شركة أسترازينيكا للأدوية بسبب إمدادات لقاحها المضاد لفيروس كوفيد-19.

ويضغط محامو التكتل من أجل التوصيل الفوري للجرعات من كافة المصانع بما فيها الموجودة في بريطانيا. ويتهم التكتل الشركة بالتقاعس عن الالتزام بالعقد المبرم معها.

وتمثل القضية أحدث منعطفات نزاع الاتحاد الأوروبي مع شركة الأدوية الإنكليزية السويدية وفي بعض الأحيان مع بريطانيا. 

طلبيات فورية

وقال محام عن المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد، خلال جلسة النظر في القضية: "إن التكتل يسعى للحصول على طلبيات فورية من جميع المصانع المدرجة في عقده، بما في ذلك الموجودة في بريطانيا التي انفصلت عن الاتحاد الأوروبي".

ومن جهته، قال محام يمثل أسترازينيكا خلال الجلسة العلنية: "إن عقد الشركة لا يشمل التزامًا بتسليم اللقاحات من كافة مصانع الإنتاج".

وتملك أسترازينيكا مصانع في بلجيكا وهولندا العضوين في الاتحاد الأوروبي إلى جانب بريطانيا التي ساعدت في تطوير اللقاح.

وأضاف محامي الشركة: "تأسف أسترازينيكا بشدة لقرار المفوضية الأوروبية بدء هذا الإجراء القانوني في ما يتصل باتفاق إمدادات لقاح كوفيد-19. نأمل في حل هذا النزاع في أقرب وقت ممكن".

وبدأت المفوضية الإجراءات القانونية متهمة الشركة بالتقاعس عن تنفيذ عقدها لتوريد لقاحات كوفيد-19 وعدم امتلاك خطة "يُعتمد عليها" لضمان وصول الطلبيات في موعدها.

وفي المحكمة، انتهت الجلسة الأولى خلال ما يزيد قليلًا على الساعة، اليوم الأربعاء، واتفق الطرفان على عقد جلستين في 26 مايو/أيار. ويسعى القاضي إلى إصدار قرار في يونيو/حزيران.

قصور في إيصال شحنات اللقاح

وقال الناطق باسم الاتحاد الأوروبي ستيفان دي كيرسميكر قبل يومين إن الاتحاد الأوروبي أطلق هذا الإجراء القانوني "باسم الدول الـ27 الأعضاء المتوافقة تماما في دعمها" له. وتابع: "ما يهم بالنسبة إلينا في هذه الحالة هو أننا نريد ضمان إيصال سريع لعدد كاف من الجرعات المستحقة للمواطنين الأوروبيين، التي تم التعهّد بها بناء على العقد". 

وأبلغت المفوضية -المسؤولة عن الحصول على اللقاحات للتكتل بأكمله- الدول الأعضاء الأسبوع الماضي بخططها لمقاضاة الشركة، وضغطت للحصول على دعم الحكومات الوطنية.

وأفاد دبلوماسيون أن أي دعوى قضائية ضد أسترازينيكا ستبدأ في محكمة بلجيكية، وهو الاختصاص القضائي المتفق عليه في العقد بين المفوضية وشركة الأدوية.

 وأوصلت أسترازينيكا حتى الآن 31 مليون جرعة فقط من أصل 120 مليونًا كانت قد وعدت التكتل بها. ونبهت إلى أنها ستوفر أيضًا 70 مليونًا فقط من أصل 180 مليون جرعة إضافية كان من المفترض أن يتم إيصالها خلال ما تبقى من العام.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة