الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

الخميس أول أيام عيد الفطر في 15 دولة عربية

الخميس أول أيام عيد الفطر في 15 دولة عربية

Changed

السعودية
الحرم المكي كما بدا في الأيام الأخيرة لشهر رمضان (غيتي)
أعلنت المرجعيات الدينية الإسلامية في 15 دولة عربية أن يوم الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك وبالتالي ستحتفل تلك الدول يوم الخميس بأول أيام عيد الفطر.

أعلنت 15 دولة عربية، الثلاثاء، أن الخميس أول أيام عيد الفطر، وفق بيانات رسمية.

وأوضح الديوان الملكي السعودي، أن الأربعاء هو المكمل لشهر رمضان الذي بدأ في 13 أبريل/ نيسان الماضي، والخميس هو أول أيام عيد الفطر (الأول من شوال/ الموافق لـ13 مايو/أيار الجاري).

وهو الموقف ذاته الذي أعلنته وزارتا الأوقاف في كل من قطر واليمن، ومفتي فلسطين محمد حسين، ونظيره الأردني عبد الكريم الخصاونة، فضلًا عن سلطان بن الظاهري وزير العدل الإماراتي، رئيس لجنة تحري هلال شوال.

كما أعلن الموقف ذاته، مفتي مصر، شوقي علام، ومجمع الفقه الإسلامي بالسودان، وهيئة الرؤية الشرعية الكويتية، والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية البحريني، والمجلس العلمي الفقهي بوزارة أوقاف النظام السوري.

بدوره أعلن ديوان الوقف السني في العراق، أن الخميس أول أيام عيد الفطر. ومن المقرر أن يترقب الشيعة في العراق هلال شهر شوال مساء الأربعاء؛ إذ جرت العادة، منذ سنوات طويلة، أن يبدأ الشيعة في البلاد صيام رمضان بعد يوم من بدء السنة.

من جهته، أعلن مفتي تونس عثمان بطيخ في كلمة متلفزة أن الخميس أول أيام العيد، ونفس الأمر أعلنه مفتي الجمهورية اللبنانية عبد اللطيف دريان، في بيان، كما أعلن الشيخ الصادق الغرياني‎ مفتي ليبيا الأمر ذاته، في بيان متلفز.

فيما لم تصدر أي إفادات رسمية بشأن عيد الفطر من 7 دول عربية  وهي: الصومال، وموريتانيا، وجيبوتي، وجزر القمر، وسلطنة عمان، والجزائر، والمغرب. وللعام الثاني على التوالي، يحل عيد الفطر في ظل استمرار جائحة كورونا، وتدابير احترازية مشددة تفرضها بعض الدول لأداء صلاة العيد.

المصادر:
أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close