السبت 19 يونيو / June 2021

الخميس أول أيام عيد الفطر في 15 دولة عربية

الخميس أول أيام عيد الفطر في 15 دولة عربية
الأربعاء 12 أيار 2021

أعلنت 15 دولة عربية، الثلاثاء، أن الخميس أول أيام عيد الفطر، وفق بيانات رسمية.

وأوضح الديوان الملكي السعودي، أن الأربعاء هو المكمل لشهر رمضان الذي بدأ في 13 أبريل/ نيسان الماضي، والخميس هو أول أيام عيد الفطر (الأول من شوال/ الموافق لـ13 مايو/أيار الجاري).

وهو الموقف ذاته الذي أعلنته وزارتا الأوقاف في كل من قطر واليمن، ومفتي فلسطين محمد حسين، ونظيره الأردني عبد الكريم الخصاونة، فضلًا عن سلطان بن الظاهري وزير العدل الإماراتي، رئيس لجنة تحري هلال شوال.

كما أعلن الموقف ذاته، مفتي مصر، شوقي علام، ومجمع الفقه الإسلامي بالسودان، وهيئة الرؤية الشرعية الكويتية، والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية البحريني، والمجلس العلمي الفقهي بوزارة أوقاف النظام السوري.

بدوره أعلن ديوان الوقف السني في العراق، أن الخميس أول أيام عيد الفطر. ومن المقرر أن يترقب الشيعة في العراق هلال شهر شوال مساء الأربعاء؛ إذ جرت العادة، منذ سنوات طويلة، أن يبدأ الشيعة في البلاد صيام رمضان بعد يوم من بدء السنة.

من جهته، أعلن مفتي تونس عثمان بطيخ في كلمة متلفزة أن الخميس أول أيام العيد، ونفس الأمر أعلنه مفتي الجمهورية اللبنانية عبد اللطيف دريان، في بيان، كما أعلن الشيخ الصادق الغرياني‎ مفتي ليبيا الأمر ذاته، في بيان متلفز.

فيما لم تصدر أي إفادات رسمية بشأن عيد الفطر من 7 دول عربية  وهي: الصومال، وموريتانيا، وجيبوتي، وجزر القمر، وسلطنة عمان، والجزائر، والمغرب. وللعام الثاني على التوالي، يحل عيد الفطر في ظل استمرار جائحة كورونا، وتدابير احترازية مشددة تفرضها بعض الدول لأداء صلاة العيد.

المصادر:
أ.ف.ب

شارك القصة

مجتمع - فلسطين
منذ 6 ساعات
صادق مجلس الوزراء الفلسطيني، خلال أبريل الماضي، على شراء 4 ملايين ونصف المليون جرعة من لقاحات كورونا (غيتي)
صادق مجلس الوزراء الفلسطيني، خلال أبريل الماضي، على شراء 4 ملايين ونصف المليون جرعة من لقاحات كورونا (غيتي)
شارك
Share

قال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية: إنه "بعد فحص الدفعة الأولى التي وردت من إسرائيل (..) تبين أنها غير مطابقة للمواصفات الواردة في الاتفاق".

مجتمع - بريطانيا
منذ 7 ساعات
رينو بيغوم، تحمل صورة أختها أثناء مقابلة معها من قبل وسائل الإعلام (أرشيف غيتي – 2015)
رينو بيغوم، تحمل صورة أختها أثناء مقابلة معها من قبل وسائل الإعلام (أرشيف غيتي – 2015)
شارك
Share

تأمل شميمة بيغوم (21 عامًا) في إلغاء قرار وزارة الخارجية بسحب جنسيتها البريطانية منها، عبر التركيز على أن المسؤولين فشلوا في النظر في المخاوف المرتبطة بالقضية.

مجتمع - لبنان
منذ 8 ساعات
بات مشهد طابور السيارات أمام محطات البنزين مألوفًا في لبنان
بات مشهد طوابير السيارات أمام محطات البنزين اعتياديًا في لبنان (غيتي)
شارك
Share

لجأ اللبنانيون إلى إنهاء أعمالهم من داخل السيارة بسبب ساعات الانتظار الطويلة التي يقضونها أمام محطات البنزين، بفعل أزمة المحروقات المتفاقمة.

Close