الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

أزمة "بنج" وفحوصات مؤجلة.. آخر فصول انهيار القطاع الطبي في لبنان

أزمة "بنج" وفحوصات مؤجلة.. آخر فصول انهيار القطاع الطبي في لبنان

Changed

يشير فراس أبيض مدير مستشفى "رفيق الحريري الجامعي"، إلى تأجيل العمليات غير الطارئة، بهدف الحفاظ على بعض الأدوية التي بحوزتهم، واصفًا الأزمة "بالخطيرة".

يشهد القطاع الطبي في لبنان مزيدًا من الأزمات خاصة بعد أن تقلصت الكميات المتوافرة لدى المستشفيات من مواد التخدير "البنج"، مما دفع بعضها إلى تأجيل العمليات الجراحية غير الطارئة،

هذا بالإضافة إلى عدم توفر أعداد كبيرة من الفحوصات الطبية في المختبرات، بسبب تضرر الشركات المستوردة للمواد المخبرية من أزمة شح الدولار في الأسواق.

ويقول حسين وهو مواطن لبناني في حديث لـ "العربي"، إنه زار أكثر من مستشفى لإجراء فحوصات طبية، مشيرًا إلى أن الجواب كان واحدًا: الفحوصات غير متوفرة".

وبسبب معاناة الشركات المستوردة للمواد الطبية الضرورية، أصبحت الفحوص الطبية غير متوفرة لعديد من اللبنانيين، مما دفع بعض المختبرات إلى تخصيص الفحوص للحالات الطارئة فقط.

وتؤكد فايزة الأمين وهي مسؤولة المختبرات في مستشفى "رفيق الحريري الجامعي"، أن المختبرات تعاني كثيرًا من نقص في المواد المخبرية التي تستخدم لإجراء الفحوصات للمريض، مما دفعها للاهتمام بالحالات الطارئة فقط.

أزمة "خطيرة"

ولم تقتصر أزمة القطاع الطبي على المختبرات فحسب، بل شملت أيضًا قسم العمليات الجراحية، بسبب ندرة مادة التخدير.

ويشير فراس أبيض مدير مستشفى "رفيق الحريري الجامعي"، إلى تأجيل العمليات غير الطارئة، بهدف الحفاظ على بعض الأدوية التي بحوزتهم، واصفًا الأزمة "بالخطيرة".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close