الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

فيروس كورونا.. ألمانيا تخفّف الإجراءات وتخوّف من تفشي "دلتا" في بريطانيا

فيروس كورونا.. ألمانيا تخفّف الإجراءات وتخوّف من تفشي "دلتا" في بريطانيا

Changed

يُعتبر ارتداء الكمامة إلزاميًا في ألمانيا في الأماكن العامة والمغلقة (غيتي)
يُعتبر ارتداء الكمامة إلزاميًا في ألمانيا ضمن الأماكن العامة والمغلقة (غيتي)
شهدت ألمانيا انخفاضًا حادًا في عدد الإصابات بفيروس كورونا منذ عدة أسابيع، فيما يتزايد القلق في بريطانيا من التفشي السريع لمتحور "دلتا".

تنوي ألمانيا رفع الالتزام بوضع الكمامة تدريجيًا، بفضل التراجع في عدد الإصابات بـفيروس كورونا في البلاد، فيما يعتزم رئيس الوزراء البريطاني تأجيل موعد المرحلة الأخيرة من رفع القيود المفروضة.

ففي ألمانيا، قال وزير الصحّة الألماني ينس شبان اليوم الإثنين في مقابلة مع مجموعة فونك الإعلامية: إن البلاد يمكن أن تبدأ بالعودة إلى الحياة الطبيعية على مراحل، بفضل انخفاض معدل الإصابات، وقد تكون الخطوة الأولى هي رفع إلزامية وضع الكمامة في الخارج.

وأوضح أنه في المناطق التي يكون فيها معدل الإصابات منخفضًا جدًا ومعدل التطعيم مرتفعًا، يمكن أن يشمل قرار رفع إلزامية وضع الكمامة تدريجيًا في الأماكن المغلقة.

ويعتبر وضع الكمامة إلزاميًا في الأماكن العامة المغلقة ووسائل النقل العام والمتاجر وبعض الشوارع المزدحمة في ألمانيا.

وشهدت البلاد، مثل معظم جيرانها الأوروبيين، انخفاضًا حادًا في عدد الإصابات بفيروس كورونا منذ عدة أسابيع؛ مما سمح بتخفيف القيود.

ورُفعت العديد من التدابير للحد من انتشار كوفيد-19 منذ منتصف مايو/ أيار الماضي؛ فأعادت المطاعم والحانات والمتاجر غير الأساسية فتح أبوابها المغلقة منذ أشهر.

ودعت وزيرة العدل كريستين لامبرخت الأقاليم الألمانية إلى "دراسة" مدى جدوى وضع الكمامة على أراضيها.

وشهدت الأيام الماضية احتجاجات في ألمانيا رفضًا لإلزامية وضع الكمامات في الأماكن العامة، والتدابير الأخرى لمواجهة وباء كورونا.

بريطانيا..  تأجيل مرتقب لرفع القيود

وفي بريطانيا، يعتزم رئيس الوزراء بوريس جونسون تأجيل موعد المرحلة الأخيرة من رفع القيود المفروضة للحد من انتشار الوباء في إنكلترا، بناءً على مشورة مجلس العلماء الذين أعربوا عن قلقهم من تفشي متحور "دلتا"، وفق ما ذكرت وسائل الإعلام الإثنين.

وسجلت بريطانيا، البلد الأكثر تضررًا في أوروبا مع ما يقرب من 128 ألف وفاة، تفشي المتحورة "دلتا" التي رُصدت لأول مرة في الهند، وهي تنتقل أسرع بستين في المئة من المتحورة "ألفا" التي كانت سائدة في البلاد.

وبعد فترة طويلة من الأغلاق خلال الشتاء وحملة تطعيم واسعة، رفعت الحكومة التدابير تدريجيًا. لكن الإصابات الجديدة بدأت مؤخرًا في الارتفاع من جديد متجاوزة 7 آلاف إصابة جديدة يومية.

ومن المقرر أن يعلن رئيس الوزراء في مؤتمر صحافي مساء اليوم الاثنين إبقاء أو تأجيل موعد المرحلة الأخيرة من رفع الإغلاق، المقرر في 21 يونيو/ حزيران الجاري، والذي يسمح بإعادة فتح النوادي الليلية واستقبال المسارح الجمهور بكامل سعتها.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أنه سيتم تأجيل رفع القيود الأخيرة لمدة أربعة أسابيع، أي لغاية 19 يوليو/ تموز المقبل، وهو إجراء سيخضع لتصويت النواب.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close