الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"كبير علماء اليمن".. الموت يغيّب المفتي السابق محمد العمراني

"كبير علماء اليمن".. الموت يغيّب المفتي السابق محمد العمراني

Changed

الشيخ العمراني
نشط محمد العمراني على مدى ثلاثة عقود في مجال الإفتاء عبر الصحف والإذاعات الرسمية في اليمن (تويتر)
شغل العمراني منصب مفتي الجمهورية اليمنية لسنوات، قبل أن تعين جماعة الحوثي المسيطرة على صنعاء منذ نحو سبع سنوات، مفتيًا مقرّبًا منها في أبريل 2017.

غيًب الموت، اليوم الإثنين، مفتي اليمن السابق القاضي محمد بن إسماعيل العمراني، عن عمر ناهز 99 عامًا، بعد صراع مع المرض. ونعى العمراني كلّ من الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ووزارة الأوقاف والإرشاد بالحكومة اليمنية، وحسابه الرسمي على موقع فيسبوك.

وأعلن حساب العمراني عبر "فيسبوك" وفاته، قائلًا: "لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى (..) أحسن الله عزاءنا وعزاء الأمة الإسلامية في وفاة القاضي العلّامة محمد بن إسماعيل العمراني".

بدوره، ذكر بيان الاتحاد العالمي أن "العمراني يعد أبرز علماء وفقهاء اليمن في التاريخ الحديث، وبرحيله فقدت الأمة الإسلامية عالمًا من علمائها المخلصين الأفاضل".

من جهتها، أوضحت وزارة الأوقاف اليمنية أن "الراحل كان كبير علماء اليمن بلا منازع ومرجعهم عند التنازع"، مشيرة إلى إسهاماته العلمية المتميزة في مجالات القضاء والتدريس وحلقات المساجد.

"إجماع" على شخصية الراحل

وقد انعكس خبر رحيل القاضي العمراني على شبكات التواصل الاجتماعي اليمنية على نحو أظهر إجماعًا حول شخصية الراحل من كافة الأطياف والجهات اليمنية؛ على مختلف توجهاتها.

وعبّرت شخصيات يمنية عدّة عن "الحزن" على رحيل العمراني الذي كان "أنموذجًا للعالم الربّاني"، وفق رئيس الحكومة السابق خالد بحاح، و"مثالًا للعالم البسيط القريب من الناس غير  المتشدد"، بحسب وزير الأوقاف السابق أحمد عطية.

والعمراني، مواليد عام 1922 في صنعاء، نشط على مدى ثلاثة عقود في مجال الإفتاء عبر الصحف والإذاعات الرسمية في اليمن.

وشغل منصب مفتي الجمهورية اليمنية لسنوات، قبل أن تعين جماعة الحوثي المسيطرة على صنعاء منذ نحو سبع سنوات، مفتيًا مقربًا منها في أبريل/ نيسان 2017 في خطوة أثارت استياء كبيرًا باليمن.

المصادر:
العربي، الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close