الأحد 19 مايو / مايو 2024

في ثاني أيام التشريق.. حجاج بيت الله الحرام يواصلون رمي الجمرات

في ثاني أيام التشريق.. حجاج بيت الله الحرام يواصلون رمي الجمرات

Changed

بعد رمي الجمرات، يغادر الحاج إلى مكة ويطوف حول البيت العتيق للوداع (غيتي)
بعد رمي الجمرات يغادر الحاج إلى مكة ويطوف حول البيت العتيق طواف الوداع (غيتي)
يبدأ وقت رمي الجمرات في يوم العيد وأيام التشريق الثلاثة من زوال الشمس، وهو وقت دخول صلاة الظهر، وينتهي بغروبها.

واصل حجاج بيت الله الحرام، اليوم الخميس، في ثالث أيام عيد الأضحى، أداء نسك رمي الجمرات بمشعر منى. وبدأ الحجاج اليوم، ثاني أيام التشريق الثلاثة، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وخلال أيام التشريق الثلاثة، يتوجه الحجاج بداية من صباح كل يوم من مشعر مزدلفة إلى مشعر منى لرمي الجمرات (21 حصاة)؛ بدءًا من الجمرة الصغرى، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة الكبرى بسبع حصيات لكل جمرة.

ويبدأ وقت رمي الجمرات في يوم العيد (الثلاثاء)، وأيام التشريق الثلاثة (الأربعاء والخميس والجمعة) من زوال الشمس، وهو وقت دخول صلاة الظهر، وينتهي بغروبها.

موسم استثنائي

وفي ثالث أيام التشريق، الذي يوافق الجمعة، يرمي الحاج كذلك الجمرات الثلاث، كما فعل في اليومين السابقين، ثم يغادر مِنى إلى مكة، ويطوف حول البيت العتيق للوداع.

وللعام الثاني على التوالي، تقيم السعودية شعيرة الحج بعدد محدود من الحجاج يبلغ 60 ألفًا فقط من داخل المملكة، في ظل ضوابط صحية مشددة خشية تداعيات كورونا.

وشهد عام 1441 هجرية (2020 ميلادية) موسمًا استثنائيًا للحج جراء تفشي كورونا؛ إذ اقتصر عدد الحجاج آنذاك على نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون حاج في 2019، من كل أرجاء العالم.

المصادر:
العربي، الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close