الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بعد اتهامات بـ"التحرّش".. بايدن يدعو حاكم نيويورك إلى الاستقالة

بعد اتهامات بـ"التحرّش".. بايدن يدعو حاكم نيويورك إلى الاستقالة

Changed

يرفض كومو الدعوات إلى استقالته (غيتي)
يرفض كومو الدعوات إلى استقالته (غيتي)
أعلنت المدعية العامة لنيويورك ليتيسيا جيمس أن حاكم نيويورك "تحرّش جنسيًا بالعديد من النساء"، بينهنّ موظفات؛ لكنّ الحاكم يرفض هذه الاتهامات.

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، حاكم نيويورك الديمقراطي أندرو كومو، إلى الاستقالة بعد أن توصّل تحقيق مستقلّ إلى أنه تحرّش جنسيًا بعدة نساء.

وأعلنت المدعية العامة لنيويورك ليتيسيا جيمس أن كومو "تحرّش جنسيًا بالعديد من النساء"، بينهنّ موظفات.

وأوضحت جيمس أن التحقيق "المُثير" يذكر تفاصيل ادّعاءات 11 امرأة ترسم صورة "مزعجة جدًّا لكنّها واضحة" لنمط من سلوك مسيء مارسه الحاكم وكبار موظفيه. وهي مزاعم سارع كومو إلى نفيها.

وكان كومو أكّد أنّه "لم يُلامس أبدًا أيّ شخص بطريقة غير لائقة"، ملمّحًا إلى أنّه يستبعد تقديم استقالته.

ولم يتّضح ما إذا كان سيُواجه كومو محاكمة جنائيّة، فيما أشارت المدعية العامة إلى أنّ التحقيق كان "مدنيًا بطبيعته".

وقالت جيمس: إنّ التحقيق الذي استمرّ خمسة أشهر "خلُص إلى أنّ الحاكم أندرو كومو تحرّش جنسيًا بالعديد من النساء، وانتهك بذلك القانون الفدرالي وقانون الولاية".

وأشارت إلى أنّ التحقيق وجد أيضًا أنّ كومو "تحرّش جنسيًا بموظفات حاليات وسابقات في ولاية نيويورك عبر لمسهنّ بطريقة غير مرحّب بها وغير رضائية، وإبداء تعليقات ذات طبيعة جنسية موحية أوجدت بيئة عمل معادية للنساء".

كما خلص التحقيق إلى أنّ كومو وفريقه اتّخذا إجراءات انتقامية ضد موظفة سابقة واحدة على الأقل بعد تقديمها شكوى في هذا الإطار.

كومو ينفي 

وفور صدور التقرير، أصدر كومو بيانًا متلفزًا ينفي فيه كلّ تلك المزاعم. وقال: "أولًا، أريدكم أن تعلموا منّي مباشرة أنني لم ألامس أي شخص بشكل غير لائق، ولم أدل بتعليقات جنسيّة غير لائقة".

وأضاف: "أنا أبلغ 63 عامًا. لقد عشت كامل حياتي أمام الرأي العام. هذا ببساطة ليس ما أنا عليه. وهذا ليس ما كنت عليه في أي وقت من الأوقات".

وأوضح كومو أنه نشر ردًا على كل ادعاء وجهته النساء ضده على موقعه الإلكتروني، مضيفًا: "رجاء، خذوا الوقت الكافي لقراءة الحقائق ثم اتخذوا قراركم".

وأشار إلى أن الاستقالة غير واردة، قائلًا: "ما يهمني في نهاية اليوم هو إنجاز أقصى ما يمكنني القيام به من أجلكم، وهذا ما أفعله كل يوم. ولن أصرف انتباهي عن هذا العمل. لدينا الكثير لنفعله".

وادّعت ثماني نساء على الأقل، من مساعدات سابقات أو حاليات، أنهنّ كن عرضة لتحرّش لفظي وإيماءات غير لائقة من كومو، وهو ديمقراطي أُشيد به على الصعيد الوطني لطريقة تعامله مع أزمة كوفيد-19 في نيويورك في بداية الجائحة.

ويرفض كومو الدعوات إلى استقالته التي وجّهها أيضًا مسؤولون ديمقراطيون في نيويورك وفي الكونغرس الأميركي.

وكانت إليز ستيفانيك، وهي نائبة جمهورية، من أوائل من دعوا كومو إلى مواجهة عواقب التقرير. وغرّدت على تويتر: "على الحاكم كومو أن يستقيل وأن يتم توقيفه على الفور".

كذلك، كان ردّ فعل النواب في نيويورك سريعًا. وقالت زعيمة الغالبية في مجلس الشيوخ أندريا ستيوارت-كازينز: "يجب أن يكون واضحًا للجميع أنه لم يعد يحق له أن يكون حاكمًا".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close