الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

زلزال هايتي الكارثي.. حصيلة الضحايا ترتفع إلى 2189 قتيلًا

زلزال هايتي الكارثي.. حصيلة الضحايا ترتفع إلى 2189 قتيلًا

Changed

تتواصل عمليات الإغاثة في هايتي بحسب ما أعلنت الحماية المدنية (غيتي)
تتواصل عمليات الإغاثة في هايتي بحسب ما أعلنت الحماية المدنية (غيتي)
يشهد جنوب غرب البلاد فوضى عارمة، في وقت يواجه فيه المنكوبون بسبب الزلزال أمطارًا غزيرة ناجمة عن مرور الإعصار "غرايس"، مما يعرقل جهود فرق الإنقاذ للبحث عن ناجين.

أعلنت منظمة الحماية المدنية أمس الأربعاء ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال هايتي إلى 2189 قتيلًا وأكثر من 12 ألف جريح، فيما لا يزال 332 شخصًا في عداد المفقودين.

وكتبت الحماية المدنية في تغريدة عبر موقع "تويتر" أن "عمليات البحث والإغاثة تتواصل".

من جهته أوضح مدير الحماية المدنية الهايتية جيري تشاندلر: "لدينا تقريبًا 600 ألف شخص متضررين بشكل مباشر وبحاجة إلى مساعدة إنسانية فورية".

وصباح السبت الفائت وقع زلزال على بُعد 12 كيلومترًا من مدينة سان لوي دو سود التي تبعد بدورها 160 كيلومترًا عن العاصمة بور أو برنس، وفق المركز الأميركي لرصد الزلازل، وبلغت شدته 7,2 درجات.

وأدّى الزلزال إلى انهيار كنائس ومتاجر ومنازل ومبانٍ وعلق مئات الأشخاص تحت الأنقاض.

ويشهد جنوب غرب البلاد فوضى عارمة في وقت يواجه فيه المنكوبون بسبب الزلزال أيضًا أمطارًا غزيرة ناجمة عن مرور الإعصار "غرايس"، مما يعرقل جهود فرق الإنقاذ للبحث عن ناجين.

وكان رئيس الوزراء أرييل هنري قد أعلن الأحد فرض حالة الطوارئ في البلاد لمدة شهر.

وأعلنت المفوضية الأوروبية الثلاثاء تقديم الاتحاد الأوروبي مساعدة إنسانية قدرها ثلاثة ملايين يورو إلى هايتي، بهدف الاستجابة لحاجات السكان المنكوبين.

وأكد المفوض الأوروبي المعني بالمساعدة الإنسانية وإدارة الأزمات جانيز ليناريتش، "أن الاتحاد الأوروبي يحشد بسرعة مساعدة لدعم هذا البلد الضعيف جدًا أصلاً، حيث الأعاصير والأمطار الغزيرة تفاقم وضعًا مأساويًا".

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close