السبت 27 أبريل / أبريل 2024

إعصار "آيدا".. عدد القتلى في شمال شرق أميركا يتخطى الـ50

إعصار "آيدا".. عدد القتلى في شمال شرق أميركا يتخطى الـ50

Changed

أدى الإعصار إلى حرمان أكثر من مليون منزل في لويزيانا من الكهرباء (غيتي)
أدى الإعصار إلى حرمان أكثر من مليون منزل في لويزيانا من الكهرباء (غيتي)
نادرًا ما يشهد ساحل شمال شرق الولايات المتحدة عواصف كهذه. وتأتي العاصفة مع ارتفاع درجات حرارة سطح المحيطات جراء تغير المناخ. 

ارتفع عدد ضحايا إعصار "آيدا" في شمال شرق الولايات المتحدة، اليوم الأحد، إلى 50 قتيلًا على الأقل، في حين تمسك الكثيرون بالأمل في العثور على المفقودين في مياه الفيضانات.

وقال متحدث باسم كاثي هوكول حاكمة ولاية نيويورك: إن الولاية شهدت 17 حالة وفاة، أربع منها في مقاطعة وستشيستر والباقون في مدينة نيويورك، حيث حوصر جميع الضحايا تقريبًا في وحدات سكنية غير قانونية أقيمت داخل أقبية وأصبحت البديل الوحيد الذي يمكن تحمل تكلفته لمحدودي الدخل من سكان المنطقة.

وفي نيوجيرسي سقط 27 قتيلًا، وما زال أربعة في عداد المفقودين، وفقًا لمتحدث باسم فيل ميرفي حاكم الولاية.

ومن الولايات الأخرى في الشمال الشرقي التي أُعلنت فيها حالات وفاة بسبب الإعصار ولاية كونيتيكت، حيث قتل شخص على الأقل وبنسلفانيا التي أعلنت مقتل أربعة على الأقل وماريلاند، التي أعلنت عن سقوط قتيل واحد على الأقل.

وضرب إعصار"آيدا" ولاية لويزيانا جنوبًا نهاية الأسبوع الفائت، محدثًا فيضانات كبيرة وأعاصير فيما خلّف دمارًا في الشمال.

ونادرًا ما يشهد ساحل شمال شرق الولايات المتحدة عواصف كهذه. وتأتي العاصفة مع ارتفاع درجات حرارة سطح المحيطات جراء تغير المناخ. 

ويشير العلماء إلى أن الاحترار يجعل الأعاصير أكثر قوة ومحملة بكميات أكبر من المياه، ما يمثّل تهديدا متزايدا لسكان المناطق الساحلية حول العالم. 

ويعتزم الرئيس الأميركي جو بايدن زيارة نيويورك ونيوجيرسي المجاورة الثلاثاء 7 سبتمبر/أيلول لتقييم الأضرار الناجمة عن إعصار "آيدا"، حسب ما أعلن البيت الأبيض أمس السبت.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة