الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

لقاح أسترازينيكا فعّال أيضًا ضد المتحور البريطاني من كورونا

لقاح أسترازينيكا فعّال أيضًا ضد المتحور البريطاني من كورونا

Changed

لم تقدم أكسفورد أي بيانات عن النسخ المتحورة الأخرى كالجنوب افريقية والبرازيلية
لقاح أكسفورد- أسترازينيكا (غيتي)
أكد المسؤول عن اختبارات لقاح اكسفورد أن اللقاح لا يحمي من الفيروس الاصلي فحسب، بل أيضًا من النسخة المتحورة.

يتمتع اللقاح ضد كوفيد-19، الذي طورته جامعة اكسفورد ومجموعة استرازينيكا "بالفعالية نفسها" ضد النسخ المتحورة لكورونا التي ظهرت في جنوب بريطانيا، ورُصدت أيضًا في عشرات الدول، بحسب ما أعلن الباحثون المكلفون بالمشروع اليوم الجمعة.

وذكرت الجامعة البريطانية في بيان، أن تحاليل التجارب السريرية التي أُجريت بين الاول من أكتوبر/ تشرين الأول و14 يناير/ كانون الثاني في بريطانيا أظهرت "حماية مماثلة من الالتهابات المصحوبة بعوارض رغم وجود كمية أقل من الاجسام المضادة".

وقال الأستاذ اندرو بولارد، المسؤول عن اختبارات لقاح اكسفورد في بيان، إن "اللقاح لا يحمي من الفيروس الاصلي فحسب، بل أيضًا من النسخة المتحورة التي تسببت في عودة انتشار الوباء اعتبارًا من نهاية 2020 في بريطانيا".

ولم تقدم أكسفورد أي بيانات عن النسخ المتحورة الأخرى كالجنوب افريقية والبرازيلية التي تثير قلقًا. 

وفي الايام الماضية، أعربت السلطات الصحية البريطانية عن القلق من تحور جديد للنسخة البريطانية التي لها قواسم مشتركة مع النسخة الجنوب افريقية.

ولقاحا أكسفورد/ أسترازينيكا وفايزر/ بايونتيك هما الأكثر استخدامًا حاليًا في بريطانيا، التي تخضع لتدابير عزل صارمة بعد زيادة كبيرة في عدد الحالات نُسبت الى النسخة الأشد عدوى التي ظهرت في جنوب بريطانيا.

وتلقى نحو 10,5 ملايين شخص جرعة أولى من أحد اللقاحين.

ووافقت دول عديدة في الاتحاد الاوروبي على لقاح استرازينيكا. لكن بعض الدول فضّلت أن توصي به فقط لمن هم دون الـ 65 من العمر لعدم توافر بيانات كافية في حال استخدم على المسنين.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close