السبت 11 مايو / مايو 2024

أميركا تتأهب لمواجهة "أوميكرون".. إجراءات جديدة واستعانة بالعسكريين 

أميركا تتأهب لمواجهة "أوميكرون".. إجراءات جديدة واستعانة بالعسكريين 

Changed

سينشر البيت الأبيض طبيين عسكريين لدعم المستشفيات في حال ارتفاع عدد المرضى (أرشيف – غيتي)
سينشر البيت الأبيض طبيين عسكريين لدعم المستشفيات في حال ارتفاع عدد المرضى (أرشيف – غيتي)
عدّل البيت الأبيض حربه ضد كورونا عبر تعزيز عمليات التلقيح وتأمين اختبارات مجانية، بالإضافة إلى الاستعانة بالعاملين الصحيين العسكريين في حالة الطوارئ.

قررت الولايات المتحدة الأميركية تنفيذ إجراءات جديدة وصارمة تشمل العسكريين، في مواجهة انتشار المتحور الجديد لكورونا "أوميكرون"، بحسب ما أعلن البيت الأبيض اليوم الثلاثاء.

فقد أعلن مسؤول كبير في البيت الأبيض خلال مؤتمر صحافي خاص أن بلاده "لديها الأدوات للتعامل مع هذه الموجة". وأضاف: "إذا تم تطعيم الأميركيين والتزموا الإجراءات الوقائية التي نعرفها خصوصًا وضع كمامات عندما يسافرون، فيمكنهم الاحتفال بعيد الميلاد وبرأس السنة بهدوء".

وأضاف: "ليست هناك حاجة لإغلاق مدارسنا ولا اقتصادنا".

فحوصات في المنازل واستعانة بالعسكريين

لكن المسؤول كشف أن السلطات ستوزع 500 مليون فحص مجاني للكشف عن "كوفيد-19" وستشرك، إذا اقتضت الحاجة، عاملين طبيين عسكريين وتزيد قدرات التطعيم، لكنها لن تتخذ تدابير ملزمة، كما قال، إذ ترتكز استجابة إدارة جو بايدن على ثلاثة مبادئ هي المزيد موارد المستشفيات والاختبارات واللقاحات.

فبحسب شبكة "سي إن يس سي" سينشر البيت الأبيض 1000 موظف طبي عسكري لدعم المستشفيات التي قد تواجه ارتفاعًا في عدد المرضى المصابين "بكوفيد-19" وفق الحاجة في يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط.

ويمكن للأميركيين الحصول على اختبارات الكشف عن كورونا المجاني في المنزل من خلال طلبها عبر الإنترنت مع بدء التسليم ابتداءً من يناير، وفقًا لإدارة بايدن. 

الاستعداد لحالات الطوارئ

كما تحضّر الحكومة وسائل نقل ومعدات لحالات الطوارئ، بما فيها معدات واقية وأجهزة تنفس اصطناعي للمستشفيات التي قد تحتاج إليها. ووعدت الحكومة بفتح مراكز تلقيح جديدة.

وقال المسؤول: "نحن مستعدون لما نعتقد أنه سيكون زيادة في حالات استشفاء غير الملقحين في الأشهر المقبلة".

يذكر أنه وفق وسائل إعلام محلية، سيعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن خطة مكافحة "أوميكرون" بشكل رسمي في خطاب يلقيه اليوم الثلاثاء، سيتناول فيه تفاصيل استعداد إدارته لمواجهة المتغير الجديد شديد العدوى لكورونا.

وكان بايدن قد حذر الأسبوع الماضي من أن غير الملقحين سيواجهون شتاءً من "المرض الشديد والموت"، داعيًا إياهم إلى التطعيم والحصول على جرعة معززة لحماية صحتهم.

يذكر أنه في ظل تعاظم الجائحة، أعلن مسؤولو الصحة بولاية تكساس الأميركية تسجيل أول وفاة "بأوميكرون"، حيث لفتت السلطات إلى أن حالة الوفاة تعود لرجل في الخمسينيات لم يحصل على التطعيم وأصيب من قبل بفيروس كورونا.

كما حثت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض، والوقاية منها ووزارة الخارجية  أمس الإثنين، على تجنب السفر إلى ثماني دول بسبب مخاوف تتعلق بكوفيد-19، منها لبنان وإسبانيا وفنلندا وتشاد.

المصادر:
وكالات - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close