الإثنين 13 مايو / مايو 2024

"أوميكرون" يتفشى في الولايات المتحدة.. تكساس تشهد أول وفاة بالمتحور

"أوميكرون" يتفشى في الولايات المتحدة.. تكساس تشهد أول وفاة بالمتحور

Changed

"أوميكرون" يسيّطر على الولايات المتحدة الأميركية (غيتي)
"أوميكرون" يتفشى في الولايات المتحدة الأميركية (غيتي)
سجلت تكساس أول وفاة "بأوميكرون"، فيما تتضاعف التحذيرات في الولايات المتحدة وأوروبا لمواجهة موجة الإصابات التي يسببها المتحور شديد العدوى.

أصبح "أوميكرون" المتحوّر المهيمن في الولايات المتحدة، وفق ما أظهرت أحدث بيانات للسلطات الصحّية الأميركيّة.

توازيًا مع هذا الإعلان، سجلت أميركا أيضًا، أمس الإثنين، أول حالة وفاة بالمتحور الجديد من كوفيد-19، فيما تتضاعف التحذيرات والقيود حول العالم لمواجهة الانتشار السريع "لأوميكرون" شديد العدوى.

 "أوميكرون" يتفوّق على "دلتا"

وتتضاعف التحذيرات في الولايات المتحدة وأوروبا في مواجهة موجة الإصابات التي يسببها "أوميكرون" الذي رصد أول مرة في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني في جنوب إفريقيا وبوتسوانا.

وقد تغلّب المتحوّر الجديد من فيروس كورونا سريع الانتشار، على المتحوّر "دلتا" في غضون أسابيع قليلة داخل أميركا، وبات يمثّل ما يصل إلى 96,3% من الحالات الجديدة في ثلاث ولايات في شمال غرب الولايات المتحدة (أوريغون وواشنطن وايداهو)، حسب مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها.

وفي مجموعة أخرى من الولايات الجنوبيّة الشرقيّة، بما في ذلك فلوريدا وألاباما وجورجيا، مثّل "أوميكرون" 95,2% من الإصابات الجديدة، وهي نسبة مماثلة في أجزاء أخرى من البلاد.

أول وفاة بأوميكرون

وفي ظل تعاظم الجائحة، أعلن مسؤولو الصحة بولاية تكساس الأميركية تسجيل أول وفاة "بأوميكرون".

ويُعتقد بحسب وسائل إعلام أميركية أن هذه أول حالة وفاة مسجلة "بأوميكرون" في الولايات المتحدة.

ولفتت قناة CNN إلى أن حالة الوفاة تعود لرجل لم يحصل على التطعيم وأصيب من قبل بفيروس كورونا.

وأعلنت قاضية المقاطعة لينا هيدالجو عن وفاة الرجل يوم الإثنين قائلة إن الضحية كان في الخمسينيات من عمره.

لا إغلاق في أميركا

وعلى الرغم من الخطر الكبير الذي تشكّله الموجة الوبائية الشتوية المرجحة، استبعد البيت الأبيض أمس الإثنين فرض "إغلاق" في البلاد، كاشفًا أنّ الرئيس جو بايدن سيُعلن الثلاثاء "إجراءات جديدة تستهدف توسيع نطاق إجراء فحوص الكشف عن كوفيد-19"، مع الإشارة إلى "الأخطار التي تهدّد غير الملقّحين".

لكنّ دولًا أخرى أغلقت حدودها، فيما أعادت بعض البلدان فرض إغلاق، ومنعت أُخرى احتفالات نهاية العام.

وقد خضع الرئيس جو بايدن لاختبار الكشف عن "كوفيد" جاءت نتيجته سلبيّة بعد أن كان على اتّصال قبل ثلاثة أيّام مع أحد أعضاء فريقه الذي ثبُتت الإثنين إصابته بالفيروس. 

"نوفافاكس" خامس لقاح مرخص

تزامنًا مع ذلك، وافق الاتحاد الأوروبي، على استعمال لقاح "نوفافاكس" الأميركي المضاد لكوفيد.

وهكذا، يصبح " نوفافاكس" خامس لقاح مرخّص، وهو يرتكز على تقنيّة تقليديّة أكثر من تلك التي تستخدمها اللقاحات الأخرى، ما يسمح وفق الشركة الأميركيّة المصنّعة بتقليل الشكوك لدى الأشخاص غير الملقّحين.

ورحبت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين في بيان بإجازة استخدام اللقاح، قائلةً إنه "إضافة مرحّب بها للترسانة لحماية الأوروبيين". وتمنت أن يكون تشجيعًا قويًا لغير الملقحين ولمن لم يتلقوا الجرعة المعززة.

ووقّعت المفوضية الأوروبية عقدًا مع شركة "نوفافاكس" بشهر أغسطس/ آب يمنح الدول الأعضاء إمكانية شراء ما يصل إلى 100 مليون جرعة لعام 2022، مع خيار 100 مليون جرعة إضافية لعامي 2022 و2023.

بدوره، كشف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس أنه "إذا أردنا إنهاء الجائحة في العام المقبل، يجب أن ننهي عدم المساواة في اللقاحات، عبر ضمان تطعيم 70% من السكان في كل بلد بحلول منتصف العام المقبل".

وجاء حديثه خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر الأمم المتحدة في جنيف بسويسرا، متوجّهًا إلى العائلات والأشخاص الذين يرغبون في قضاء بعض الوقت معًا خلال موسم الأعياد، بالقول إنّ "حدثًا يتمّ إلغاؤه أفضل من خسارة الأرواح".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close