الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

من هو مغني الراب الذي أشعل برشلونة؟

من هو مغني الراب الذي أشعل برشلونة؟

Changed

بابلو هاسل
بابلو هاسل مغني الراب الإسباني المعارض (تويتر)
حُكم على بابلو هاسل بالسجن تسعة أشهر بتهمة تمجيد الإرهاب وإهانة مؤسسات الدولة والنظام الملكي الإسباني، إثر نشره تغريدة وصف فيها الملك بأنه "زعيم عصابة".

منذ أكثر من أسبوع، تشهد شوارع إسبانيا تظاهرات واحتجاجات شبه يوميّة، تتخلّلها صدامات مع الشرطة، وتصفها الأخيرة بأعمال الشغب، وذلك على خلفيّة توقيف مغني الراب الشاب الإسباني بابلو هاسل.

وحُكم على بابلو هاسل (32 عامًا) بالسجن تسعة أشهر بعدما أدين بجرم "تمجيد الإرهاب"، وهو ما أثار انتقادات شديدة في إسبانيا، في حين وصفت منظمة العفو الدولية الحكم الصادر بحقّه بأنّه "غير عادل وغير متناسب".

كما أحيا توقيفه النقاش حول حرية التعبير في إسبانيا، وفاقم الخلافات داخل الائتلاف الحكومي بين الاشتراكيين بزعامة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز وحزب "بوديموس" اليساري المتطرف الذي يدعم التظاهرات.

من هو بابلو هاسل؟

اسمه الحقيقي هو بابلو ريفادولا دورو، ولد في مدينة ليدا الكاتالونية، وهو ابن رجل الأعمال إغناسيو ريفادولا غراسيا المشهور في المنطقة. بدأ موسيقى الراب في عام 2005، أولًا باسم هاسيل (Hasél)، ولاحقًا باسم بابلو هاسل (Pablo Hasél).

واختار النوع المعروف باسم الراب السياسي، وانتقد السلطات والملك الإسباني. وكان له عدة أعمال من أبرزها "الخوف والاشمئزاز" و"الاضطراب الثلاثي" في العام 2007، و"لا مكان إلا هنا" في العام 2008 أو "الغبار والرماد" في العام 2011.

ونشر أكثر من 50 عرضًا، كان آخرها عام 2020: "التضحية بالأحشاء" و"أغاني الثورة والشعور بالوحدة".

لماذا سجن مغني الراب؟

حكم عليه بالسجن تسعة أشهر بتهمة "تمجيد الإرهاب وإهانة مؤسسات الدولة والنظام الملكي الإسباني"، وذلك إثر نشره تغريدة وصف فيها الملك خوان كارلوس الأول بأنه "زعيم عصابة"، وأشاد بأشخاص تورّطوا بهجمات، واتّهم الشرطة بقتل مهاجرين ومتظاهرين.

منحته السلطات مهلة حتى 12 فبراير/ شباط الجاري لتسليم نفسه. وقبيل اعتقال هاسل في 17 فبراير، تجمّع مؤيدوه قرب المبنى التابع لجامعة "ليدا" القريبة من العاصمة الكاتالونية برشلونة حيث تحصن المغني مع 20 شخصًا، قبل أن تقتحمه الشرطة.

وتبع اعتقال هاسل تظاهرات احتجاجية تخلّلتها صدامات بين الشرطة والمتظاهرين الذين ارتكب عدد منهم أعمال شغب، بحسب ما تقول الشرطة.

ورفع المتظاهرون شعار "الحرية لبابلو هاسل" وفجروا غضبهم في شوارع برشلونة، فيما عمد البعض إلى إحراق حاويات النفايات، واختار آخرون التعبير برسم "الغرافيتي" على جدران المدينة.

كما عمت وسائل التواصل المنشورات المنددة باعتقال مغني الراب وقمع حرية التعبير. وشنت الشرطة حملة اعتقالات استهدفت المتظاهرين.

وكتب هاسل قبيل اعتقاله آخر تغريدة له: "هذه الرسالة الأخيرة قبل أن أسجن، اليوم أنا وغدًا قد تكون أنت بسبب إدانتنا للمذنبين، حريتنا على المحك، ولكن الفوز بهذا ممكن".

سجل من الأحكام والإدانات ضد هاسل

يذكَر أن الحكم الأخير الذي قاد المغني إلى خلف القضبان لم يكن الأول، فقد صدر بحق هاسل حكم آخر بالسجن لمدة عامين ولكنه معلّق، ويمكن "إنقاذه'' منه إذا لم يرتكب جريمة أخرى حتى عام 2022.

وكانت المرة الأولى التي ألقي فيها القبض على هاسل، في أكتوبر/ تشرين الأول 2011 بعد أن أشاد في إحدى أغنياته بعنوان "ديمقراطية" بمانويل بيريز مارتينيز، التي حُكم عليها بالسجن لانتمائها إلى "عصابة غرابو". وأُفرِج عنه مؤقتًا من دون كفالة.

وفي أبريل/ نيسان 2014، حكمت المحكمة الوطنية على مغني الراب بالسجن لمدة عامين بتهمة "الإشادة بالإرهاب"، بسبب كلمات بعض الأغاني التي تحدث فيها عن بعد المنظمات الإرهابية.

واستبعد القضاة أن تكون هذه الأغاني محمية بموجب الحق في حرية التعبير، واعتبروا أغاني بابلو "خطاب كراهية" وتحرّض على العنف.

وتم تعليق هذه العقوبة لمدة ثلاث سنوات، في سبتمبر/ أيلول 2019، لأن العقوبة لم تتجاوز عامين في وقت الأحداث، ولم يكن لدى بابلو هاسل سجل إجرامي في عام 2014.

كما أدين هاسيل في مارس/ آذار 2018، مرة أخرى لـ"تمجيد الإرهاب" وإهانة ولي العهد وأجهزة أمن الدولة، وتم تخفيف الحكم لاحقًا إلى تسعة أشهر في السجن وغرامات مالية.

ومؤخرًا خلال صيف 2020، حُكم على هاسل بالسجن ستة أشهر كعقوبة أولية، بتهمة الاعتداء على صحافي في قناة "تي في 3" في مؤتمر صحافي، فضلًا عن إلزامه دفع تعويض مالي.

المصادر:
التلفزيون العربي / وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close