الثلاثاء 11 يونيو / يونيو 2024

مجزرة المعمداني بغزة .. إدانات واسعة ومطالبات بتدخل فوري لوقف العدوان

مجزرة المعمداني بغزة .. إدانات واسعة ومطالبات بتدخل فوري لوقف العدوان

Changed

اعتبرت الرئاسة الفلسطينية القصف الإسرائيلي على مستشفى المعمداني في غزة جريمة إبادة جماعية وكارثة إنسانية
اعتبرت الرئاسة الفلسطينية القصف الإسرائيلي على مستشفى المعمداني في غزة جريمة إبادة جماعية وكارثة إنسانية - رويترز
توالت الردود العربية والدولية على المجزرة التي ارتكبتها إسرائيل في مستشفى المعمداني والتي راح ضحيتها مئات المدنيين النازحين.

توالت ردود الفعل العربية والدولية المنددة مساء الثلاثاء، بالقصف الإسرائيلي الذي استهدف مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، والذي أسفر عن مئات الشهداء والإصابات، مطالبة المجتمع الدولي التدخل بشكل عاجل لوقف مثل هذه الانتهاكات.

وفي وقت سابق الثلاثاء، ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجزرة جديدة، باستهدافها ساحة مستشفى الأهلي بقصف، ما أسفر عن استشهاد نحو 500 فلسطيني.

وإثر ذلك خرجت مظاهرات في مناطق مختلفة من الضفة الغربية المحتلة، وعدد من الدول العربية تنديدًا بالمجزرة، وللمطالبة بوقف العدوان.

عباس يلغي اجتماعه مع بايدن

وفي هذا الإطار، أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الحداد العام لمدة 3 أيام وتنكيس الأعلام، على شهداء مجزرة مستشفى المعمداني، وعلى جميع شهداء الشعب الفلسطيني.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤول فلسطيني قوله: إن "عباس ألغى اجتماعه المقرر مع الرئيس الأميركي جو بايدن" في العاصمة الأردنية عمّان.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، في تغريدة: "الرئيس محمود عباس يقرر العودة إلى أرض الوطن هذه الليلة، ويدعو لاجتماع طارئ للقيادة الليلة".

إبادة جماعية وكارثة إنسانية

من جانبه، أدان الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة بشدة ما وصفها بالجريمة البشعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بقصفه المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في مدينة غزة.

وقال أبو ردينة في بيان إن سقوط هذا العدد الكبير من الضحايا المدنيين الأبرياء في مستشفى يفترض أن له حصانة، يؤكد أن هذه الحكومة الإسرائيلية لا تراعي أيًا من المعايير الدولية والقوانين المعترف بها.

وأكد أن هذه الجريمة تضاف إلى سلسلة الجرائم التي ارتكبها الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني منذ بداية العدوان الأخير، والذي خلف الآلاف من الشهداء والجرحى، غالبيتهم من الأطفال والنساء.

وشدد الناطق باسم الرئاسة على أهمية التدخل الفوري من العالم أجمع لوقف هذا العدوان وإدانة هذه الجرائم البشعة، الذي أصبح واضحًا للعالم أجمع أن الغالبية العظمى من ضحاياه هم من المدنيين الأبرياء.

وقال: إن "سقوط هذا العدد الكبير من الضحايا في مستشفى يفترض أن له حصانة، يؤكد أن هذه الحكومة الإسرائيلية لا تراعي أيًا من المعايير الدولية والقوانين المعترف بها".

مجزرة وحشية وجريمة شنيعة

بدورها، أدانت دولة قطر بأشد العبارات قصف الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وعدت القصف مجزرة وحشية وجريمة شنيعة بحق المدنيين العزل وتعديًا سافرًا على أحكام القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.

وأكدت في بيان لوزارة خارجيتها، أن توسع الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة لتشمل الأعيان المدنية، بما في ذلك المستشفيات والمدارس وتجمعات السكان يعتبر تصعيدًا خطيرًا في مسار المواجهات، وينذر بعواقب وخيمة على أمن واستقرار المنطقة.

بيان دولة قطر

كما حذرت في هذا السياق من أن تواطؤ المجتمع الدولي، تـارة بالصمت وتارة أخرى بالانتقائية إزاء جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني سيزيد حالة الاحتقان، ويوسّـع دائرة العنف، ويقود إلى مزيد مـن التصعيد وعدم الاستقرار.

وطالبت دولة قطر المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته وردع إسرائيل مـن ارتكاب المزيد مـن الجرائم بحق المدنيين.

وجددت وزارة الخارجية، موقف دولة قطـر الثابت مـن عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وإقامة دولته المستقلة علـى حـدود عـام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وندّدت المملكة العربية السعودية بـ"الجريمة الشنيعة" التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصف مستشفى المعمداني.

وأشارت إلى أنها "ترفض بشكلٍ قاطع هذا الاعتداء الوحشي الذي يعُد انتهاكًا صارخًا لكل القوانين والأعراف الدولية بما فيها القانون الدولي الإنساني".

من جهتها، أدانت مصر "بأشد العبارات" الغارة الجوية الإسرائيلية على مستشفى المعمداني، قائلة إنه يتعين على المجتمع الدولي التدخل بشكل عاجل لوقف مثل هذه الانتهاكات.

وقال بيان لوزارة الخارجية المصرية اليوم الثلاثاء: "اعتبرت مصر هذا القصف المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية، انتهاكًا خطيرًا لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية، مطالبة إسرائيل بالوقف الفوري لسياسات العقاب الجماعي ضد أهالي قطاع غزة".

كما دانت وزارة الخارجية الأردنية في بيان "العدوان الإسرائيلي" الذي استهدف مستشفى الأهلي المعمداني، محملة إسرائيل، "القوة القائمة بالاحتلال، المسؤولية عن هذا التطور الخطير".

حداد على ضحايا مجزرة مستشفى المعمداني

ونقل البيان عن الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة قوله: إن المملكة "ترفض وتدين بشدة هذا الفعل الذي يتنافى مع كافة القيم الإنسانية والأخلاقية، ومع قواعد القانون الدولي الإنساني، وخصوصًا اتفاقية جنيف الرابعة المتعلقة بقواعد الحرب".

استشهد نحو 500 شخص في غارة إسرائيلية على ساحة مستشفى الأهلي في غزة
استشهد نحو 500 شخص في غارة إسرائيلية على ساحة مستشفى الأهلي في غزة - رويترز

وفي لبنان، أعلن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الحداد العام الاربعاء حدادًا على صحايا المجزرة.

كما دانت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية بأشد العبارات جريمة الحرب البشعة التي راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى المدنيين الفلسطينيين في  المستشفى الأهلي المعمداني في غزة.

وقالت الوزارة في بيان: إن "إسرائيل تضرب مرة جديدة بعرض الحائط القانون الدولي، وترتكب جريمة حرب ضد الإنسانية لشعب محاصر تتم إبادته بصورة جماعية ومتعمدة".

وأكدت "الخارجية" أن لبنان يدعو مُجددًا إلى التدخل الفوري للمجتمع الدولي لوقف المجازر الإسرائيلية وإطلاق النار، بغية إدخال المساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة، ومعالجة الجرحى والمصابين.

وفي السياق عينه، دانت الجزائر "الهجوم المتعمد" على المستشفى المعمداني من قبل الاحتلال بحسب بيان للرئاسة الجزائرية.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن دولة الإمارات استنكرت بشدة "الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، والذي أسفر عن مقتل وإصابة مئات الأشخاص".

ودان الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط قصف إسرائيل للمستشفى، مطالبًا "الغرب بوقف هذه المأساة فورًا".

وكتب أبو الغيط على منصة إكس: "أي عقب من جهنم ذلك الذي يقصف مستشفى بنزلائه عن عمد؟ آلياتنا العربية توثق جرائم الحرب ولن يفلت المجرمون بأفعالهم. لابد للغرب أن يوقف هذه المأساة فورًا".

أمر "مروع وغير مقبول على الإطلاق"

وعلى صعيد المواقف الدولية، دان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عبر منصة "إكس" الضربة الإسرائيلية القاتلة على المستشفى قائلًا إنها "أحدث مثال للهجمات الإسرائيلية الخالية من أبسط القيم الإنسانية".

وقال أردوغان: "أدعو الإنسانية جمعاء إلى التحرك لوقف هذه الوحشية غير المسبوقة في غزة".

من جهته، وصف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الغارة التي شنتها إسرائيل بأنها أمر "مروع وغير مقبول على الإطلاق".

وقال ترودو للصحفيين إنه "من غير المقبول قصف مستشفى".

وفي سياق متصل، قال الأمين العام للاتحاد الأوروبي شارل ميشال الثلاثاء إن استهداف المنشآت المدنية في غزة ينتهك القانون الدولي.

وقال ميشال بعد مؤتمر عبر الفيديو لقادة الاتحاد الأوروبي: "لقد حصلنا على هذه المعلومات عندما كنا معًا خلال هذا الاجتماع الافتراضي مع القادة. يبدو أنه تم تأكيده والهجوم على منشأة مدنية لا يتماشى مع القانون الدولي".

بدورها، دانت منظمة الصحة العالمية الضربة القاتلة، وطالبت بتوفير الحماية الفورية للمدنيين والرعاية الصحية في القطاع الفلسطيني.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس على منصة إكس: "تدين منظمة الصحة العالمية بشدة الهجوم على المستشفى الأهلي العربي".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close