الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

مجلس الأمن يبحث العدوان الإسرائيلي.. الفلسطينيون ينتفضون بوجه الاحتلال

مجلس الأمن يبحث العدوان الإسرائيلي.. الفلسطينيون ينتفضون بوجه الاحتلال

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول المسيرة التي نظمت في العاصمة الأردنية تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي على مخيم جنين (الصورة: تويتر)
من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي الجمعة اجتماعًا طارئًا بشأن العدوان الإسرائيلي على مخيم جنين، فيما أصيب عدد من الفلسطينيين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال.

أصيب عدد من الفلسطينيين اليوم الجمعة خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، فيما نظمت مسيرات تضامنية مع مخيم جنين في غزة والأردن، بعد مجزرة ارتكبها الاحتلال الخميس وأسفرت عن استشهاد 9 مواطنين بينهم سيدة.

وخلال المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال في أعقاب تشييع الشهيد يوسف محيسن في بلدة الرام، شمال القدس المحتلة، أُصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق.

وأفادت مصادر المحلية أن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق.

وكان مئات الفلسطينيين شيعوا جثمان الشهيد يوسف يحيى عبد الكريم محيسن (22 عامًا) في بلدة الرام، شمال القدس المحتلة.

وردد المشيعون هتافات منددة بجرائم الاحتلال المستمرة ضد أبناء الشعب الفلسطيني التي كان آخرها المجزرة التي ارتكبها في جنين أمس الخميس، إضافة إلى استشهاد الشاب محيسن في الرام، مؤكدين أن هذه الجرائم لن ترهبهم ولن تثنيهم عن الاستمرار في المقاومة والتصدي للاحتلال.

واستشهد الشاب محيسن أمس جراء إصابته بالرصاص الحي، خلال مواجهات اندلعت في الرام عقب قمع قوات الاحتلال مسيرة خرجت تنديدًا بالعدوان على الشعب الفلسطيني والمجزرة التي ارتكبها الاحتلال في جنين ومخيمها.

مواجهات في الضفة

وفي مدينة نابلس اندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال، تخللها إطلاق الجيش قنابل الغاز المسيل للدموع، في قرية بيت دجن شرقًا، وبلدة بيتا جنوبًا، ما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر أن 13 فلسطينيًا أصيبوا بالاختناق خلال المواجهات المندلعة على مدخل بيتا، فيما أصيب 3 أشخاص بالاختناق جراء قمع الاحتلال المسيرة الأسبوعية في بيت دجن.

كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت أمر، شمال الخليل.

تنديد في المسجد الأقصى بمجزرة جنين

وفي القدس، نظم فلسطينيون، الجمعة، وقفة في باحات المسجد الأقصى بالقدس الشرقية تنديدا بـ"مجزرة" جنين.

وتجمع فلسطينيون قبالة قبة الصخرة المشرفة عقب صلاة الجمعة، ورددوا هتافات فيما رفع بعضهم العلم الفلسطيني ورايات خضراء.

من جانبه، ندد الشيخ محمد سرندح، خطيب الأقصى، في خطبة الجمعة بالقتل الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي ضد الفلسطينيين وآخره الخميس في جنين.

كما أدان الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى، داعيًا إلى شد الرحال إلى المسجد والوحدة ما بين الفلسطينيين.

وقفة في المسجد الأقصى تنديدا بـجزرة جنين
وقفة في المسجد الأقصى تنديدا بـجزرة جنين - غيتي

وكان الفلسطينيون أدوا صلاة الغائب على أرواح الشهداء بعد انتهاء صلاة الجمعة.

وتواجدت قوات من الشرطة الإسرائيلية في محيط المسجد الأقصى، واعتقلت بعد انتهاء الصلاة المُسنة نفيسة خويص من ساحات المسجد دون كشف الأسباب.

غزة تتضامن مع جنين

وفي غزة، شارك مئات الفلسطينيين في وقفة نظمتها حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تضامنًا مع جنين واستنكارًا للعدوان الإسرائيلي عليها وعلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال القيادي في حركة حماس إياد أبو فنونة خلال الوقفة: إن "جنين ستبقى حاضرة في كل ميدان وحاضنة لكل الثوار".

وشدد على أن جنين لا تنكسر وثوار مخيمها سيواصلون نضالهم، لافتًا إلى أن الاحتلال يسعى لتغيير الواقع في مدينة القدس والمسجد الأقصى.

وقفة في غزة تضامنًا مع جنين وتنديدًا بجرائم الاحتلال
وقفة في غزة تضامنًا مع جنين وتنديدًا بجرائم الاحتلال – وسائل التواصل

وأكد أنه يجب على الأمة الإسلامية أن تقف مع فلسطين والدفاع عن المسجد الأقصى.

ولفت إلى أن البنادق الحرة في الضفة الغربية سيكون لها كلمة على الجرائم الإسرائيلية، مشددًا في الوقت نفسه على وجوب "الاتحاد والوحدة خلف مشروع المقاومة".

وقفة في مدينة طمرة

وفي سياق متصل، نظمت في مدينة طمرة داخل الخط الأخضر اليوم الجمعة، وقفة تنديدًا بالمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين ومخيمها.

ورفع مشاركون في الوقفة الأعلام الفلسطينية ولافتات كتب عليها: "ارفعوا أيديكم عن جنين"، و"المجد والخلود لشهدلئنا"، ورددوا الشعارات المطالبة بإنهاء الاحتلال.

مسيرة داعمة لفلسطين وسط عمّان

وفي الأردن، انطلقت عقب صلاة الجمعة مسيرة شعبية في منطقة وسط البلد في العاصمة عمّان نصرةً لفلسطين ورفضًا للتطبيع مع إسرائيل.

وانطلقت المسيرة من أمام المسجد "الحسيني" وصولاً إلى ساحة "النخيل" (مسافة كيلومتر)، بدعوة من "الملتقى الوطني لدعم المقاومة" (حزبي نقابي) و"الحركة الإسلامية".

واستنكر المشاركون في هذه المسيرة التي رفعت خلالها الأعلام الفلسطينية جريمة جنين، معبرين عن فخرهم واعتزازهم بمقاومة وتضحية الفلسطينيين في مواجهة الاحتلال.

مسيرة شعبية داعمة لفلسطين وسط عمان
مسيرة شعبية داعمة لفلسطين وسط عمان - الأناضول

وردد المشاركون بالمسيرة هتافات من قبيل: "يا أقصانا إحنا جنودك.. إحنا نارك إحنا بارودك"، "بالروح بالدم نفديك يا فلسطين، وغيرها.

كما رفعوا لافتات عليها: "لا علم إلا علم المقاومة"، "الفوا الشهداء بالأعلام جاي يوم الانتقام"، "قدس الأقداس بتنادي انتوا حراس يا ولادي".

جلسة لمجلس الأمن

سياسيًا، من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، اجتماعًا طارئًا بشأن العدوان الإسرائيلي على مخيم جنين.

وجاءت الدعوة لهذا الاجتماع العاجل في مجلس الأمن الدولي بدعوة من الإمارات والصين وفرنسا.

وقالت بعثة الإمارات الدائمة في الأمم المتحدة، في بيان عبر تويتر: إن "الإمارات والصين وفرنسا دعت مجلس الأمن إلى عقد اجتماع طارئ مغلق اليوم الجمعة، حول التطورات الأخيرة في جنين".

وأضافت البعثة "طلبت الإمارات الاستماع إلى تقييم المنسق الخاص للأمم المتحدة، تور وينسلاند.

بدوره، أكد المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور أن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة مُغلقة اليوم الجمعة لمناقشة التصعيد الإسرائيلي، وآخره في جنين.

من جهتها، رحبت وزارة الخارجية الفلسطينية، في بيان بعقد هذه الجلسة، مؤكدة أن الانتهاكات الإسرائيلية بما تشمله من قتل، واستيلاء على الأراضي واستيطان، وهدم للمنازل والمنشآت الفلسطينية، واستهداف المقدسات، وإجراءات حكومة الاحتلال بشأن الضم التدريجي الزاحف للضفة، تشكل مخاطر على ساحة الصراع، وعلى فرص تطبيق مبدأ حل الدولتين وإحياء عملية السلام وأمن واستقرار المنطقة.

وطالبت الوزارة مجلس الأمن، بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه ما يتعرض له الشعب الفلسطيني، داعية إياه لاتخاذ ما يلزم من القرارات والإجراءات لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني، وتوفير الحماية الدولية له.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close