الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

مجلس الأمن يمدد حظر الأسلحة على جنوب السودان

مجلس الأمن يمدد حظر الأسلحة على جنوب السودان

Changed

جنوب السودان
أدان مجلس الأمن الانتهاكات المتكرّرة لوقف الأعمال العسكرية في جنوب السودان (أرشيف - غيتي)
يلبّي تمديد حظر الأسلحة مطلب منظمتي العفو الدولية "أمنستي" و"هيومن رايتس ووتش" اللتين دعتا مرارًا المجلس إلى تجديد هذا الحظر.

أصدر مجلس الأمن الدولي قرارًا مدّد بموجبه حظر الأسلحة، المفروض على جنوب السودان منذ 2018، لمدة عام واحد، أي حتى 31 مايو/ أيار 2022.

وأُقرّ مشروع القرار الذي أعدّته الولايات المتّحدة، بأغلبية 13 عضوًا وامتناع عضوين عن التصويت هما الهند وكينيا.

وأبدى مجلس الأمن "قلقه العميق من استمرار القتال في جنوب السودان"، وأكّد، أمس الجمعة، إدانته "الانتهاكات المتكرّرة" للاتّفاقيات التي تنصّ على "وقف الأعمال العدائية وحماية المدنيين ووصول المساعدات الإنسانية".

كما أدان القرار بشدّة "الانتهاكات السابقة والحالية لحقوق الإنسان وانتهاكات القانون الدولي الإنساني، وكذلك مضايقة واستهداف المجتمع المدني والعاملين في المجال الإنساني والصحافيين".

خطوات عملية

وأعرب مجلس الأمن في قراره عن استعداده لمراجعة تدابير حظر الأسلحة، من خلال جملة أمور منها تعديل هذه التدابير أو تعليقها أو رفعها تدريجيًا، وذلك في ضوء التقدّم المحرز.

كذلك طلب القرار من الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش وسلطات جنوب السودان تقديم تقرير بحلول منتصف أبريل/ نيسان 2022 بشأن التقدّم المحرز.

تمديد الحظر "ضروري"

ويلبّي تمديد حظر الأسلحة مطلب منظمتَي العفو الدولية "أمنستي" و"هيومن رايتس ووتش" اللتَين دعتا مرارًا مجلس الأمن إلى تجديد هذا الحظر.

واعتبرت "هيومن رايتس ووتش" أنّ تمديد العمل بهذا الحظر لا يزال ضروريًا للمدنيين في جنوب السودان، بالنظر إلى ما يحصل من "انتهاكات لحقوق الإنسان على نطاق واسع، وتزايد للعنف على الأرض".

وبدأ جنوب السودان، الأربعاء الماضي، عملية صياغة دستوره، بموجب اتفاق السلام لعام 2018، وذلك خلال حفل رسمي ترأسه الرئيس سلفا كير.

ويُفترض أن تنتهي عملية صياغة الدستور في غضون 24 شهرًا.

وشهد جنوب السودان على مدى ست سنوات حربًا أهلية أوقعت 380 ألف قتيل، انتهت رسميًا بتشكيل حكومة وحدة وطنية في فبراير/ شباط 2020.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة