الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

محادثات إحياء الاتفاق النووي.. مبعوث روسيا يلتقي نظيره الأميركي في فيينا

محادثات إحياء الاتفاق النووي.. مبعوث روسيا يلتقي نظيره الأميركي في فيينا

Changed

كتب أوليانوف في تغريدة أنه اجتمع مع المبعوث الأميركي الخاص بإيران روبرت مالي (تويتر)
كتب أوليانوف في تغريدة أنه اجتمع مع المبعوث الأميركي الخاص بإيران روبرت مالي (تويتر)
أشار أوليانوف إلى أن المشاورات الوثيقة بين الوفدين الأميركي والروسي في سياق محادثات فيينا تمثّل شرطًا مسبقًا لإحراز تقدّم نحو استئناف العمل بالاتفاق النووي.

أعلن ميخائيل أوليانوف المبعوث الروسي إلى محادثات إيران النووية اليوم الأربعاء، أنه اجتمع مع نظيره الأميركي في فيينا، حيث تجري الجولة الثامنة من المفاوضات.

وكتب أوليانوف على حسابه في موقع تويتر أنه اجتمع مع المبعوث الأميركي الخاص بإيران روبرت مالي.

وأشار إلى أن "المشاورات الوثيقة والتنسيق بين الوفدين الأميركي والروسي في سياق محادثات فيينا تمثّل شرطًا مسبقًا مهمًا لإحراز تقدّم نحو استئناف العمل بخطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)".

"تقدم متواضع"

وتهدف المحادثات إلى إحياء الاتفاق النووي عن طريق إعادة الولايات المتحدة له من خلال رفع العقوبات، وإيران من خلال التنفيذ الكامل لالتزاماتها النووية.

وكانت محادثات فيينا قد بدأت بعد انتخاب الرئيس الأميركي جو بايدن، لكنها توقفت في يونيو/ حزيران خلال الانتخابات الإيرانية، قبل أن يتم استئنافها أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني.

وعبّرت الولايات المتحدة أمس الثلاثاء عن الحذر بعد تصريحات متفائلة من إيران وروسيا بشأن محادثات فيينا لإحياء اتفاق 2015 النووي، قائلة: إن من السابق لأوانه القول إن طهران عادت إلى المفاوضات بموقف بناء.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس للصحافيين في واشنطن: "قد يكون هناك بعض التقدم المتواضع الذي تم إحرازه".

وأضاف: "لكن بطريقة أو بأخرى من المبكر القول إلى أي مدى كان هذا التقدم جوهريًا. على الأقل نعتقد أن أي تقدم تحقق لا يرقى إلى خطى إيران النووية المتسارعة".

تخصيب غير مسبوق

وأعلنت إيران في أبريل/ نيسان أنها بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% أي أعلى بكثير من عتبة 3,67% المنصوص عليها في الاتفاق الدولي.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي السبت الماضي: إنه لا خطط لدى طهران لتخصيب اليورانيوم بما يزيد عن 60%، حتى لو فشلت مفاوضات فيينا.

وأشار إسلامي في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الروسية "ريا نوفوستي" إلى أن مستويات التخصيب مرتبطة باحتياجات البلاد.

وشدد المفاوضون الأوروبيون على أن مستوى تخصيب اليورانيوم من قبل إيران يقربّها بشكل خطر من العتبة النووية.

وقالوا: "نأخذ علمًا بتعليق رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية ومفاده أن إيران لن تخصب (اليورانيوم) فوق نسبة 60%؛ إلا أن تخصيب اليورانيوم عند نسبة 60% غير مسبوق في دول لا تمتلك السلاح النووي".

وأضافوا أن "زيادة مخزونات اليورانيوم إلى 60% تقرب إيران بشكل كبير من الحصول على المواد الانشطارية، التي يمكن استخدامها في صنع سلاح نووي".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close
The website encountered an unexpected error. Please try again later.