الثلاثاء 18 يناير / يناير 2022

محادثات بين طالبان والأوروبيين.. الحركة تطلب المساعدة لمواصلة تشغيل المطارات

محادثات بين طالبان والأوروبيين.. الحركة تطلب المساعدة لمواصلة تشغيل المطارات
الإثنين 29 نوفمبر 2021

طلبت حركة طالبان المساعدة في مجال مواصلة تشغيل المطارات الأفغانية، وذلك خلال محادثات في نهاية الأسبوع مع مسؤولين في الاتحاد الأوروبي تطرقت أيضًا إلى "القلق الشديد" بشأن الوضع الإنساني في أفغانستان، وفقًا لبيان أصدره الاتحاد الأوروبي في وقت متأخر أمس الأحد.

وأوفد الجانبان مسؤولين كبارًا إلى الدوحة لإجراء المحادثات، التي تأتي قبل مفاوضات بين الولايات المتحدة وطالبان، من المقرّر أن تبدأ اليوم الإثنين في العاصمة القطرية أيضًا.

"الحوار لا يعني الاعتراف"

وقالت خدمة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي "إي. إي. إيه. إس" في بيانها: إن "الحوار لا يعني اعتراف الاتحاد الأوروبي بالحكومة الموقتة (لطالبان)، لكنه جزء من المشاركة العملياتية للاتحاد الأوروبي، لصالح الاتحاد الأوروبي والشعب الأفغاني".

وترأس وفد طالبان وزير الخارجية الموقت أمير خان متقي، يُرافقه وزيرا التعليم والصحة الموقتان، ومحافظ البنك المركزي بالإنابة ومسؤولون من وزارات الخارجية والمال والداخلية ومديرية الاستخبارات. 

أما وفد الاتحاد الأوروبي فيرأسه المبعوث الخاص للاتحاد إلى أفغانستان توماس نيكلاسون، يُرافقه مسؤولون من خدمة العمل الخارجي "إي. إي. إيه. إس" وآخرون من خدمة المفوضية الأوروبية يعملون في مجال المساعدات الإنسانية والشراكات الدولية والهجرة.

"تفاقم الوضع الإنساني"

وأشار بيان الاتحاد الأوروبي، إلى أن طالبان تعهّدت الالتزام بوعدها المتمثل بـ "العفو" عن الأفغان، الذين عملوا ضدها خلال عقدَين وحتى تاريخ إجلاء قوات الولايات المتحدة وحلفائها من البلاد في أغسطس/ آب.

كما التزمت طالبان مجددًا السماح للأفغان والأجانب بالمغادرة إذا رغبوا في ذلك، لكنها "طلبت المساعدة" في مجال مواصلة تشغيل عمليّات المطارات "من أجل أن يكون ذلك ممكنًا".

ولفت البيان إلى أنّ "الجانبين أعربا عن قلقهما البالغ إزاء تدهور الوضع الإنساني في أفغانستان مع اقتراب فصل الشتاء"، مضيفًا أن الاتحاد الأوروبي سيواصل تقديم المساعدات الإنسانية.

وقد مارس وفد الاتحاد الأوروبي ضغوطًا على طالبان من أجل تشكيل "حكومة شاملة" وتعزيز الديموقراطية وضمان حصول الفتيات على فرص متساوية في التعليم ومنع أفغانستان من التحوّل إلى قاعدة لأي جماعة "تهدّد أمن الآخرين".

وأوضح البيان أنه في حال تنفيذ طالبان شروط الاتحاد الأوروبي، فإنه يمكن عندئذ الإفراج عن تمويل إضافي للحكام الجدد في أفغانستان الذين يعانون ضائقة مالية، ولكن فقط "لصالح الشعب الأفغاني".

وجدّدت حركة طالبان التشديد على أنها ستتمسك بحقوق الإنسان "بما يتماشى والمبادئ الإسلامية"، وأشارت إلى أنها سترحّب بعودة البعثات الدبلوماسية التي أغلِقت، حسب البيان.

ووصلت طالبان ثانية إلى السلطة في 15 أغسطس/ آب الماضي، بعد الانسحاب السريع للجيش الأميركي والإطاحة بالحكومة السابقة المدعومة من واشنطن.

وتواجه الحكومة الأفغانية المؤقتة الآن سلسلة تحديات أبرزها إعادة إحياء اقتصاد البلاد المنهار بعد توقف المساعدات الدولية التي كانت تشكل 75% من ميزانية أفغانستان في ظل الحكومات السابقة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

سياسة - لبنان
منذ 7 ساعات
الدعاوى القضائية التي تعرقل تقدم التحقيق يصفها أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت بـ"مسرحية قانونية" (أرشيف - رويترز)
يصفها أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت الدعاوى القضائية التي تعرقل تقدم التحقيق بـ"المسرحية القانونية" (أرشيف - رويترز)
شارك
Share

يواجه التحقيق في انفجار مرفأ بيروت عقبة جديدة تتمثل في دعوى المخاصمة التي رفعها الوزير السابق يوسف فنيانوس المطلوب للاستجواب بسبب تقاعد القاضي الذي ينظر فيها.

سياسة - الإمارات البرامج - للخبر بقية
منذ 7 ساعات
شارك
Share

توعدت الإمارات بالردّ على الاعتداء الذي تسبب بمقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ستة آخرين، فيما هدد الحوثيون بشن هجمات ضد أهداف أكثر أهمية في الإمارات مستقبلًا.

سياسة - ليبيا
منذ 8 ساعات
ستيفاني وليامز
استعرضت ويليامز في القاهرة مع الأمين العام لجامعة الدول العربية آخر التطورات في ليبيا (تويتر)
شارك
Share

عقدت المستشارة الخاصة لأمين عام الأمم المتحدة عدة اجتماعات مع المحاورين الليبيين الذين دعوا إلى إنهاء الفترة الانتقالية الطويلة في ليبيا عبر انتخابات وطنية.

Close