الأحد 12 مايو / مايو 2024

محطة زابوريجيا تثير قلق العالم.. موسكو تطالب باجتماع لمجلس الأمن

محطة زابوريجيا تثير قلق العالم.. موسكو تطالب باجتماع لمجلس الأمن

Changed

برنامج "العربي اليوم" يسلط الضوء على المخاوف الدولية حيال التصعيد العسكري في محيط محطة زابوريجيا النووية (الصورة: رويترز)
فرضت روسيا في الرابع من مارس الماضي سيطرتها على محطة زابوريجيا، ومؤخرًا شهد محيطها هجمات وقصفًا تتبادل موسكو وكييف الاتهامات بشأنه.

على الرغم من تزايد المناشدات الدولية بضرورة تجنب إجراء أي عمليات عسكرية قرب محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا، أكد مسؤول أوكراني، اليوم الإثنين، أن قصفًا روسيًا قرب المحطة أدى إلى إصابة أربعة أشخاص.

ونقلت وكالة "أسوشيتيد برس" عن رئيس بلدية مدينة نيكوبول، أولكسندر سيوك، قوله: "4 أشخاص أصيبوا إثر قصف روسي على المنطقة"، لافتًا إلى نقل اثنين من المصابين إلى المستشفى.

وأشارت الوكالة الأميركية إلى تعرض نيكوبول، على بعد حوالي 10 كيلومترات من محطة زابوريجيا لإطلاق النار ثلاث مرات طوال الليل من الصواريخ وقذائف الهاون.

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت من كارثة نووية يمكن أن تمتد إلى أوروبا ما لم يتوقف القتال في محيط المحطة.

واشنطن تطلب إعادة المحطة لأوكرانيا

وحذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من كارثة بسبب تصرفات القوات الروسية، ودعا الدول الغربية إلى فرض مزيد من العقوبات على موسكو.

بدوره، أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة حذرت السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنتونوف في اجتماع في الأسبوع الماضي من تصعيد روسيا لحربها في أوكرانيا، وأنها طلبت من روسيا وقف عملياتها العسكرية داخل أو بالقرب من محطة زابوريجيا النووية.

وقال المتحدث في بيان: إن أنتونوف حضر إلى الوزارة يوم 18 أغسطس/ آب، وإن الولايات المتحدة دعت روسيا خلال الاجتماع إلى "وقف جميع العمليات العسكرية داخل أو بالقرب من المنشآت النووية الأوكرانية وأن تعيد إلى أوكرانيا السيطرة الكاملة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية".

موسكو تطالب باجتماع لمجلس الأمن

وفرضت روسيا في الرابع من مارس/ آذار الماضي سيطرتها على محطة زابوريجيا، ومؤخرًا شهد محيطها هجمات وقصفًا تتبادل موسكو وكييف الاتهامات بشأنه.

وتعتبر المحطة الأكبر في أوروبا، وتضم 6 مفاعلات نووية وتوفر نحو 20% من إجمالي الكهرباء بأوكرانيا، وتبلغ طاقتها الإنتاجية حوالي 5700 ميغاواط /ساعة.

في غضون ذلك، نقلت وكالة الإعلام الروسية المملوكة للدولة عن دميتري بوليانسكي نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة قوله: إن موسكو طلبت اليوم الإثنين عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي غدًا بشأن محطة زابوريجيا للطاقة النووية.

وأمس الأحد، أجرى الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس محادثات هاتفية أكدوا خلالها أهمية ضمان سلامة المنشآت النووية الأوكرانية.

كما رحبوا بالمناقشات التي دارت في الآونة الأخيرة بشأن تمكين بعثة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة من الذهاب لمحطة زابوريجيا وشددوا على "التزامهم الصارم" بدعم أوكرانيا في مواجهة التدخل العسكري الروسي في أراضيها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close