الخميس 13 يناير / يناير 2022

محمد ممدوح أفضل ممثل في مهرجان القاهرة.. لمن ذهبت جائزة "الهرم الذهبي"؟

محمد ممدوح أفضل ممثل في مهرجان القاهرة.. لمن ذهبت جائزة "الهرم الذهبي"؟
الإثنين 6 ديسمبر 2021
محمد ممدوح
محمد ممدوح لحظة تسلُّمه جائزة أفضل ممثل في مهرجان القاهرة السينمائي (مواقع التواصل)

 فاز الفيلم المكسيكي، الثقب في السياج (The Hole In The Fence) للمخرج خواكين ديل باسو بجائزة الهرم الذهبي في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الثالثة والأربعين التي أسدل الستار عليها أمس الأحد.

وفازت بجائزة الهرم الفضي لأفضل إخراج لورا ساماني عن فيلم، جسد ضئيل (Small Body) من إيطاليا، فيما ذهب الهرم البرونزي لأفضل عمل أول أو ثاني لفيلم، انطوائيون (Aloners)، من كوريا الجنوبية.

ومنحت لجنة تحكيم المسابقة الدولية جائزة أفضل إسهام فني للمصور خوسيه أليون عن الفيلم الإسباني، إنهم يحملون الموت (They Carry Death)، فيما حصل فيلم، 107 أمهات (107 Mothers)، من سلوفاكيا على جائزة أفضل سيناريو.

وفاز المصري محمد ممدوح بجائزة أفضل ممثل في المهرجان عن فيلم أبو صدام، والإيطالية سوامي روتولو على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم كيارا (A Chiara).

وحصد جائزة تصويت الجمهور الفيلم الأردني بنات عبد الرحمن، للمخرج زيد أبو حمدان وبطولة صبا مبارك، وفرح بسيسو، وحنان الحلو ومريم باشا، وخالد الطريفي.

وأقيم حفل الختام بالمسرح الكبير لدار الأوبرا المصرية وقدم خلاله المغني والملحن حميد الشاعري أغنية "الأفلام" التي صنعها خصيصًا للمهرجان هذا العام.

تألق تونسي

وفي مسابقة آفاق السينما العربية فاز بالجائزة الفيلم اللبناني دفاتر مايا، للمخرجين جوانا حاجي توما وخليل جريج، فيما حصل الفيلم الوثائقي من القاهرة، للمخرجة هالة جلال على جائزة أفضل فيلم غير روائي، ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم اللبناني فياسكو للمخرج نيقولا خوري.

وذهبت جائزة أفضل أداء تمثيلي إلى عفاف بن محمود من تونس عن دورها في فيلم أطياف، كما نوهت لجنة تحكيم المسابقة بالفيلم التونسي قدحة، للمخرج أنيس الأسود.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة فاز بالجائزة الفيلم التونسي نقطة عمياء للمخرج لطفي عاشور، فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم مناصفة إلى فيلمي ولا حاجة يا ناجي.. اقفل من مصر، وثم حل الظلام من لبنان.

وفي مسابقة "أسبوع النقاد" فاز بالجائزة فيلم الغريب، للمخرج أمير فخر الدين من سوريا، وذهبت جائزة لجنة التحكيم لفيلم جذور برية من المجر.

وفاز بجائزة أفضل فيلم عربي في جميع مسابقات المهرجان وقدرها عشرة آلاف دولار الغريب للمخرج أمير فخر الدين، وحصد جائزة الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين "فيبريسي" الفيلم التونسي غُدوة، بطولة وتأليف وإخراج ظافر العابدين.

فيلم نقطة عمياء
جائزة الأفلام القصيرة كانت من نصيب فيلم "نقطة عمياء" (فيسيوك)

إقبال غير مسبوق 

وقدم صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر جائزة "الأسرة والسكان" إلى فيلم الامتحان، للمخرج الكردي شوكت أمين كوركي.

وقال المنتج والسيناريست محمد حفظي رئيس المهرجان في الختام: إن الإقبال هذا العام "كان غير مسبوق" خلال الأيام العشرة الماضية؛ حيث امتلأت قاعات الأوبرا بالحضور وسادتها حالة من الفرحة "ليس فقط لمشاهدة الأفلام لكن لحضور الندوات والمحاضرات واللقاءات"، مشيرًا إلى أن عدد التذاكر المباعة في هذه الدورة تجاوز 42 ألفًا.

وأضاف أن المهرجان لا يفخر بتحقيق رقم جديد للحضور فحسب، لكن للمحتوى الذي يقدمه والفرص التي يتيحها سواء لتمويل الأفلام الجديدة من خلال أيام القاهرة لصناعة السينما أو التعلم وتبادل الخبرات.

وكرّم المهرجان في حفل الختام المنتج الأميركي لورانس بيندر والمخرج الفرنسي تيري فريمو رئيس مهرجان كان السينمائي.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

ثقافة - بريطانيا
منذ ساعة
يبلغ ارتفاع التمثال 67 سم وهو منحوت من قطعة واحدة من الخشب (تويتر)
يبلغ ارتفاع التمثال 67 سم وهو منحوت من قطعة واحدة من الخشب (تويتر)
شارك
Share

يعتبر التمثال الخشبي أحدث اكتشاف استثنائي في أكبر عملية حفر أثرية في بريطانيا على طول طريق السكك الحديدية "أتس أس2".

ثقافة - الأردن البرامج - شبابيك
منذ 2 ساعات
شارك
Share

يقصد الآلاف من السياح مدينة أم الجمال الملقبة بالواحة السوداء في الأردن بسبب أحجارها البركانية وقيمتها التاريخية نظرًا لوجود نقوش تعود إلى حقبة ما قبل الإسلام.

ثقافة - بريطانيا
الأربعاء 12 يناير 2022
ولدت الكاتبة الإنكليزية آغاثا ماري كلاريسا ميلر عام 1980، واكتسبت لقب كريستي بزواجها من آرتشي كريستي عام 1914 (غيتي)
ولدت الكاتبة الإنكليزية آغاثا ماري كلاريسا ميلر عام 1980، واكتسبت لقب كريستي بزواجها من آرتشي كريستي عام 1914 (غيتي)
شارك
Share

يبقى اختفاء الكاتبة البوليسية الشهيرة آغاثا كريستي عقب اكتشاف خيانة زوجها آرتشي "اللغز" الأبرز، الذي لا يغيب في كل مرة تُسرد فيها محطات حياتها.

Close