الإثنين 13 مايو / مايو 2024

محملة بمادة مخدرة.. الجيش الأردني يسقط طائرة مسيرة عبرت من سوريا

محملة بمادة مخدرة.. الجيش الأردني يسقط طائرة مسيرة عبرت من سوريا

Changed

ناقش برنامج "للخبر بقية" تداعيات إسقاط الأردن لطائرة مسيرة محمّلة بمواد مخدرة قادمة من الأراضي السورية (الصورة: تويتر)
تكررت خلال الفترة الأخيرة إسقاط الجيش الأردني طائرات مسيرة قادمة من سوريا ومحملة بمخدرات أو أسلحة، لكنه نادرًا ما حدد المخدرات المضبوطة على أنها مادة الكريستال.

تمكن الجيش الأردني، اليوم الأحد، من إسقاط طائرة مسيرة محملة بمادة الكريستال المخدرة قادمة من سوريا، في وقت تجتهد فيه عمّان لوقف عمليات تهريب المخدرات.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، نقلًا عن مصدر داخل القوات المسلحة الأردنية، أنه "تمت السيطرة على الطائرة وإسقاطها".

تحمل كمية من مادة الكرستال

ووفق الوكالة، أحبط الجيش "محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة محملة بواسطة طائرة مسيرة درون قادمة من الأراضي السورية".

ونقلت عن مصدر عسكري مسؤول قوله: "من خلال الرصد والمتابعة، تمت السيطرة على الطائرة وإسقاطها، وتبين أنها تحمل كمية من مادة الكرستال".

وكان الجيش أسقط في 24 يوليو/تموز الماضي، مسيرة محملة كيلوغرامين من مادة الكرستال المخدرة في محاولة لتهريبها من سوريا الى الأردن.

وجاء ذلك غداة أول اجتماع للجنة مشتركة أردنية-سورية في عمّان بحث في مكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود بين البلدين.

وتكررت خلال الفترة الأخيرة إسقاط الجيش الأردني طائرات مسيرة قادمة من سوريا ومحملة بمخدرات أو أسلحة.

"النظام السوري لم يلتزم بتعهداته"

ويقول مسؤولون غربيون في مجال مكافحة المخدرات: إن سوريا التي مزقتها الحرب أصبحت مركزًا لتجارة المخدرات التي تقدر بمليارات الدولارات.

في هذا السياق، أوضح فارس البريزات، رئيس مجلس إدارة شركة "نماء" للاستشارات الإستراتيجية أنّ النظام السوري لم يف بالتزاماته التي قطعها في البندين الحادي عشر والثاني عشر من بيان عمّان، واللذين أشارا بوضوح إلى وجوب أن تقوم حكومة النظام بإجراءات على أرض الواقع لضبط الحدود والسيطرة في مناطق شمال الحدود الأردنية.

وقال البريزات، في حديث سابق إلى "العربي" من عمّان: إنّ العملية النوعية التي نفّذها مهربو المخدرات باستخدام المسيّرات مؤشر على أنّ الالتزام ببيان عمّان لا يزال حبرًا على ورق ولم يجد طريقه إلى التنفيذ، رغم أن الأردن أوفى بجميع التزاماته، بما في ذلك المساعدة بعودة النظام إلى جامعة الدول العربية.

وزار وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي سوريا في 3 يوليو/ تموز الماضي وبحث مع رئيس النظام بشار الأسد ملفّي اللاجئين السوريين ومكافحة تهريب المخدّرات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close