الجمعة 20 مايو / مايو 2022

مخاوف على صحته.. استمرار إضراب الناشط المصري المسجون علاء عبد الفتاح عن الطعام

مخاوف على صحته.. استمرار إضراب الناشط المصري المسجون علاء عبد الفتاح عن الطعام
السبت 14 مايو 2022
والدة الناشط الصري المسجون علاء عبد الفتاح تتحدث لـ "العربي" عن وضع علاء المضرب عن الطعام (الصورة: تويتر)

أثارت والدة الناشط المصري علاء عبد الفتاح مخاوف بشأن مصير ولدها، وقالت إنها "تخشى ألا تراه حيًا مرة أخرى"، مع استمرار إضرابه عن الطعام لما يقرب من ستة أسابيع احتجاجًا على ظروف سجنه.

وقالت الوالدة ليلي سويف إن ضابطًا قد حذّرها من أن يمنعها من زيارة ابنها الحاصل مؤخرًا على الجنسية البريطانية.

ويعد المدون ومهندس البرمجيات أحد أشهر النشطاء في مصر، وبرز دوره خلال الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك.

ولفتت سويف في حديث إلى "العربي" إلى أنها قد زارت علاء أمس، حيث "كان في حالة معقولة، لكن كان يبدو عليه الإجهاد وفقدان الوزن".

وأضافت: "خارج إطار الزيارة، ليس لدي أي معلومات عن وضعه حيث لا يقدم السجن تقريرًا يوميًا للنيابة بحالة المضرب عن الطعام".

وبحسب سويف، فقد أبلغها ولدها علاء عن حصول أكثر من مواجهة بينه وبين إدارة السجن، بسبب إصراره على ممارسة شكل من أشكال العصيان المدني، فهو يرفض الامتثال لأوامرها المخالفة للأحكام، وحاول الخروج من الزنزانة بالقوة، لكنه مُنع حيث اعتدى عليه نائب مأمور السجن.

كما أشارت سويف إلى منع علاء من استلام كتب وأغراض شخصية وملابس من والدته، وقد أصرّ علاء على عدم العودة إلى زنزانته من دون أخذ هذه الأغراض.

ويحق لعبد الفتاح طلب زيارة من القنصلية البريطانية كونه يحمل الجنسية البريطانية، لكن طلب علاء يواجه بمماطلة من السلطات المصرية منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بحسب سويف.

واعتبرت سويف أن السلطات القضائية في مصر "لا تنفذ القانون"، حيث تعمد العائلة لتقديم بلاغات بشأن ما يتعرض له علاء للنائب العام المصري من دون أن تلقى أي تجاوب. 

كما لفتت سويف إلى أن العائلة تبلغ السلطات البريطانية بالظروف القائمة وتنتظر النتائج. 

وسُجن عبد الفتاح (40 عامًا)، منذ سبتمبر/ أيلول 2019، ويمضي حكمًا بالسجن 5 سنوات غير قابل للاستئناف صدر عن محكمة استثنائية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بعد إدانته بتهمة نشر أخبار كاذبة، بعدما أعاد نشر تغريدة تتحدث عن موت سجين تحت التعذيب في أحد السجون.

المصادر:
العربي

شارك القصة

سياسة - أخبار العالم
منذ 8 دقائق
نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على التصعيد الروسي في منطقة لوغانسك الأوكرانية (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

طلب وزير البنية التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوففرض المزيد من العقوبات على روسيا لإعادة الإعمار وإنقاذ ما تبقى من البنى التحتية في البلاد.

سياسة - روسيا
منذ ساعة
نافذة إخبارية لـ"العربي" تناقش تداعيات انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو (الصورة: وسائل التواصل)
شارك
Share

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن بلاده ستُنشئ 12 قاعدة عسكرية جديدة غرب البلاد، ردًا على تعزيز حلف شمال الأطلسي قواته وتوسعه المنتظر في فنلندا والسويد.

سياسة - أوروبا
منذ ساعة
تقرير لـ"العربي" يرصد الهجوم الروسي على دونباس وتقييمات استخبارية بريطانية عن خسارة ثلث القوات الروسية في أوكرانيا (الصورة: وسائل التواصل)
شارك
Share

أفادت وزارة الدفاع البريطانية أنه بمجرد قيام روسيا بتأمين ماريوبول، فمن المحتمل أن تحرك قواتها لتعزيز العمليات في دونباس شرقي أوكرانيا.

Close