الجمعة 17 مايو / مايو 2024

مخاوف من غرق 180 شخصًا.. 2022 أحد أسوأ الأعوام لدى الروهينغيا

مخاوف من غرق 180 شخصًا.. 2022 أحد أسوأ الأعوام لدى الروهينغيا

Changed

تقرير سابق عن إطلاق جيش ميانمار حملة التطهير العرقي ضد الروهينغيا (الصورة: رويترز)
يعيش نحو مليون من هذه الجماعة في مخيمات مكتظة في بنغلادش بعد فرارهم من ميانمار حيث يشن الجيش حملة قمع مميتة.

أكدت وكالة تابعة للأمم المتحدة أن احتمال غرق قارب على متنه 180 من مسلمي الروهينغيا من شأنه أن يجعل عام 2022 أحد أسوأ الأعوام بالنسبة للجماعة العرقية في الوقت الذي يحاول فيه اللاجئون الفرار من ظروف الحياة الصعبة في مخيمات بنغلادش.

ويعيش ما يقرب من مليون شخص من هذه الجماعة في مخيمات مكتظة في بنغلادش بعد فرارهم من ميانمار حيث يشن الجيش حملة قمع مميتة في عام 2017.

وترفض ميانمار ذات الأغلبية البوذية منح الجنسية لمعظم الروهينغيا الذين ينظر لهم على أنهم مهاجرون غير نظاميين من جنوب آسيا.

وفي بنغلادش نادرًا ما يجد أفراد هذه الجماعة أعمالًا، في حين يغريهم مهربو البشر لخوض رحلات محفوفة بالمخاطر على وعد بالعمل في دول بجنوب شرق آسيا مثل ماليزيا.

وبتعرضهم للعطش والجوع والمرض، غالبًا ما ينتهي المطاف باللاجئين بأن ينجرفوا إلى المياه الدولية بعد أن يغادروا جنوب بنغلادش على أمل العثور على طعام ووظائف ومأوى في أي مكان آخر في آسيا.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مطلع الأسبوع إن قاربًا بدأ رحلته من بنغلادش في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني يُخشى أن يكون مفقودًا في البحر وإن من المعتقد أن جميع ركابه البالغ عددهم 180 شخصًا قد لقوا حتفهم.

"أحد أسوأ الأعوام"

وأضافت المفوضية أن القارب، الذي لم يكن صالحًا للإبحار، ربما بدأ في التصدع في أوائل ديسمبر/ كانون الأول قبل انقطاع الاتصال به.

وأضافت الوكالة أن مكان مغادرة القارب ليس معروفًا لكن ثلاثة رجال من الروهينغيا، منهم واحد يخشى أنه فقد أربعة من أفراد عائلته، قالوا إن القارب بدأ رحلته من بنغلادش.

وتشير تقديرات المفوضية إلى وفاة أو فقدان ما يقرب من 900 من الروهينغيا في بحر أندامان وخليج البنغال في عام 2013 وأكثر من 700 في عام 2014.

وقال المتحدث باسم المفوضية بابار بالوش إن عام 2022 "أحد أسوأ الأعوام (للروهينغيا) من حيث عدد القتلى والمفقودين بعد عامي 2013 و2014"، مضيفًا أن عدد من يحاولون الفرار عاود الارتفاع لمستويات لم يبلغها منذ ما قبل جائحة كورونا.

وقالت جماعات حقوق الإنسان إن عدد الروهينغيا الذين غادروا بنغلادش على متن قوارب هذا العام زاد بأكثر من خمسة أمثاله مقارنة مع العام السابق.

وقال بالوش إن مكان اختفاء القارب الذي كان يحمل على متنه 180 شخصًا من الروهينغيا غير معروف حتى الآن.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close