الجمعة 17 مايو / مايو 2024

اعتراف نادر.. نصف مليون إصابة يومية بكوفيد في مدينة صينية واحدة

اعتراف نادر.. نصف مليون إصابة يومية بكوفيد في مدينة صينية واحدة

Changed

"أنا العربي" رصد تطورات كورونا في الصين بعد تخفيف قيود الإغلاق (الصورة: غيتي)
تشهد مدينة تسينغداو الصينية "مرحلة انتشار سريع للعدوى قبل اقترابها من الذروة"، حيث يُسجّل بين 490 ألفا و530 ألف إصابة جديدة بكوفيد يوميًا.

كشف مسؤول صحي صيني كبير، في مقال طالته الرقابة بسرعة، أن نصف مليون إصابة بفيروس كوفيد- 19 تُسجّل يوميًا في مدينة تسينغتاو وحدها، في اعتراف نادر بأن الإحصاءات الرسمية لا تعكس واقع حجم الانتشار الجديد للجائحة في الصين.

ومع تزايد استياء السكان، تخلّت الصين مطلع الشهر الجاري عن الركائز الأساسية لسياستها الخاصّة "صفر كوفيد" لاحتواء الوباء، وألغت إجراءات الإغلاق والفحوص والحجر وقيود السفر التي تؤثر كلها على الاقتصاد الصيني.

وتكافح المدن في جميع أنحاء الصين للحد من ارتفاع الإصابات، الذي أدى إلى إفراغ رفوف الصيدليات، وامتلاء غرف المستشفيات، ومراكز إحراق الجثث.

لكن إلغاء هذه الإجراءات جعل من شبه المستحيل تتبّع أعداد الإصابات، بينما غيّرت السلطات منهجها في تعريف الوفاة بسبب كوفيد، في خطوة يقول خبراء إنها تهدف إلى خفض الأعداد المتعلّقة بالوفيات الناجمة عن فيروس كورونا.

وباتت حصيلة الوفيات لا تشمل سوى الأشخاص الذين ماتوا بسبب فشل الجهاز التنفّسي المرتبط بكوفيد-19 مباشرة، في منهجية يقول الخبراء إنها تهدف إلى تقليل عدد الوفيات المنسوبة إلى الوباء.

وفي تسينغداو، نقلت واحدة من وسائل الإعلام التي يُديرها الحزب الشيوعي الحاكم الجمعة، عن مدير الصحة في البلدية قوله إن المدينة الواقعة في شرق البلاد تشهد "بين 490 ألفا و530 ألف" إصابة جديدة بكوفيد يوميًا.

وقال بو تاو إن المدينة الساحلية التي يبلغ عدد سكانها نحو عشرة ملايين نسمة تشهد "مرحلة انتشار سريع للعدوى قبل اقترابها من الذروة"، مضيفًا أن معدل الإصابة سيتسارع بنسبة 10% أخرى خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وتناقلت وسائل إعلام عديدة أخرى، المقال الذي تمّ تعديله صباح السبت لإزالة الأرقام منه.

وأعلنت وزارة الصحة الصينية، السبت، أن 4103 إصابات جديدة سُجّلت الجمعة في جميع أنحاء البلاد، لكن من دون وفيات.

وفي شاندونغ المقاطعة التي تقع فيها تسينغداو، لم تتحدث السلطات رسميًا سوى عن 31 إصابة محلية جديدة فقط.

وتفرض الحكومة الصينية قيودًا صارمة على وسائل الإعلام في البلاد، مع رقابة شديدة على الإنترنت لإزالة أي محتوى يعد حساسًا سياسيًا.

وقلّلت معظم وسائل الإعلام الحكومية من خطورة الموجة الجديدة لكوفيد، وبدلًا من ذلك وصفت تغيير سياسة "صفة كوفيد" بأنه منطقي ومضبوط.

وتحدثت وسائل إعلام عن نقص في الأدوية وضغط على المستشفيات، لكن التقديرات المتعلقة بالعدد الفعلي للإصابات تبقى نادرة.

وتوقّعت حكومة مقاطعة جيانغشي (شرق) في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي الجمعة أن يُصاب 80% من سكانها، أي نحو 36 مليون شخص، بالفيروس حتى مارس/ آذار المقبل.

وأضافت أن أكثر من 18 ألف مصاب بكوفيد تمّ إدخالهم إلى المستشفيات الكبرى في المقاطعة في الأسبوعين الأخيرين حتى الخميس، بما في ذلك نحو 500 حالة خطيرة، ولكن من دون تسجيل وفيات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close