الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

مراكز الاقتراع شبه خالية.. نسبة مشاركة متدنية بانتخابات تونس المحلية

مراكز الاقتراع شبه خالية.. نسبة مشاركة متدنية بانتخابات تونس المحلية

Changed

انطلق الاقتراع في تمام الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي - الأناضول
انطلق الاقتراع في تمام الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي - الأناضول
أفاد مراسل "العربي" بأن هناك عزوفًا على التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات المحلية في تونس، وأن مكاتب الاقتراع بدت خالية وفارغة إلا من عدد قليل من الناخبين.

بعد 8 ساعات من انطلاق الاقتراع، بلغت نسبة المشاركة في الدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية في تونس 10.27%، حسبما أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس اليوم الأحد.

وقال رئيس الهيئة الانتخابية فاروق بوعسكر، خلال مؤتمر صحافي بالعاصمة تونس: إن "نسبة الإقبال على صناديق الاقتراع إلى حدود الساعة 16.00 بالتوقيت المحلي (15:00 بتوقيت غرينتش)، بلغت 10.27% في الدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية".

وفي مؤتمر صحافي سابق الأحد، قال بوعسكر، إن "جميع مراكز الاقتراع في الدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية فتحت في وقتها دون تأخير".

وأضاف أن "الانتخابات تدور في 779 دائرة انتخابية من أصل 2129 دائرة معنية بانتخاب المجالس المحلية".

وأردف أن "1558 مترشحًا يتنافسون في الانتخابات، فيما يشارك في هذا الدور الثاني 4 ملايين و181 ألفًا و871 ناخبًا، سيقصدون 2037 مركز اقتراع".

تدور الانتخابات في 779 دائرة انتخابية من أصل 2129 دائرة معنية بانتخاب المجالس المحلية
تدور الانتخابات في 779 دائرة انتخابية من أصل 2129 دائرة معنية بانتخاب المجالس المحلية - الأناضول

ووفق الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، بلغ عدد الفائزين في الدورة الأولى 1349 مرشّحا من إجمالي 7 آلاف و205 مرشّحين، منهم 6177 مرشحًا للانتخابات المباشرة، و1028 مرشحًا لعملية القرعة الخاصة بـ279 مقعدًا مخصصًا لذوي الإعاقة موزعة على شكل مقعد واحد في كل مجلس محلي.

وقالت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات: "شارك في الدور الأول مليون و74 ألفًا و880 ناخبًا، بنسبة بلغت 11.84% فقط من الناخبين"، ما دفع جهات معارضة إلى اعتبارها "مهزلة لابد من إيقافها".

وشهد الدور الأول من انتخابات المجالس المحلية مقاطعة من المعارضة، على غرار "جبهة الخلاص الوطني" وحزب "العمال" وحزب "آفاق تونس"، فيما عبّرت أحزاب المولاة، ومنها حركة "الشعب" وحركة "تونس إلى الأمام" و"التيار الشعبي" عن تأييدها.

عزوف واسع على المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات المحلية

وفي هذا الإطار، أفاد مراسل "العربي" من تونس وسام دعاسي، أن هناك عزوفًا على التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات المحلية، وأن مكاتب الاقتراع بدت خالية وفارغة إلا من عدد قليل من الناخبين.

وأوضح أن هذا الأمر يشي بأن التصويت في هذه الانتخابات قد يعيد سيناريو العزوف الواسع في الجولة الأولى من الانتخابات المحلية والتي لم تتجاوز نسبة المشاركة فيها 11%، رغم مراهنة السلطات الرسمية على رفع نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات المحلية.

وشرح مراسلنا أن العزوف الواسع عن المشاركة ربما يعود لعدة أسباب، منها عدم وجود مرشحين بارزين ولهم ثقل سياسي في العملية الانتخابية، كما يرجع حسب مراقبين إلى الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي تعيشها تونس، وعدم انخراط التونسيين في المسار السياسي للرئيس التونسي قيس سعيّد.

مراسل "العربي" الذي أشار إلى أن هذا العزوف في الجولة الثانية من الانتخابات المحلية، ربما هو مشابه بشكل كلي للعمليات الانتخابية التي شهدتها تونس، على غرار الاستفتاء على الدستور في الانتخابات البرلمانية، لفت إلى أن هناك ربما عدم انخراط في العمليات الانتخابية في ظل المسار السياسي الجديد للرئيس التونسي.

ومنذ 25 يوليو/ تموز 2021، تشهد البلاد أزمة سياسية، حين بدأ الرئيس قيس سعيّد فرض إجراءات استثنائية، منها حل مجلس القضاء والبرلمان، وإصدار تشريعات بأوامر رئاسية، وإقرار دستور جديد عبر استفتاء في يوليو 2022، وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة في ديسمبر/ كانون الأول من العام ذاته، ويناير/ كانون الثاني الماضي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close