السبت 18 مايو / مايو 2024

مساعدات جديدة لكييف.. جونسون: أوكرانيا دمرت أسطورة أن بوتين لا يقهر

مساعدات جديدة لكييف.. جونسون: أوكرانيا دمرت أسطورة أن بوتين لا يقهر

Changed

تقرير سابق لـ"العربي" حول زيارة بوريس جونسون الأخيرة لأوكرانيا (الصورة: غيتي)
تتضمن خطة المساعدة الجديدة؛ رادارات لتحديد مواقع قصف المدفعية وطائرات مسيّرة ثقيلة وآلاف أجهزة الرؤية الليلية.

كشف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن بلاده ستزوّد أوكرانيا بمساعدة عسكرية جديدة بقيمة 300 مليون جنيه إسترليني (376 مليون دولار)، تشمل بشكل خاص رادارات وطائرات مسيّرة.

وقال جونسون في خطاب أمام البرلمان الأوكراني عبر الفيديو، اليوم الثلاثاء، من لندن: "سنواصل تزويد أوكرانيا بالأسلحة والتمويل والمساعدة الإنسانية، حتى تحقيق هدفنا على الأمد الطويل، أي  تحصين أوكرانيا بحيث لا يجرؤ أحد على مهاجمتكم مرة أخرى".

وتشمل خطة المساعدة الجديدة "رادارات لتحديد مواقع قصف المدفعية لمدنكم وطائرات مسيّرة ثقيلة لتزويد قواتكم بما يلزمها، وآلافا من أجهزة الرؤية الليلية"، وفق جونسون.

وكانت لندن قد قدمت 450 مليون جنيه إسترليني من المساعدات العسكرية إلى كييف، بما في ذلك توفير آلاف الصواريخ الخفيفة المضادة للدبابات والمركبات المدرعة التي وعدت بها مؤخرًا لعمليات الإجلاء والصواريخ المضادة للسفن وأنظمة الدفاع المضادة للطائرات.

"لا يمكن تكرار الخطأ"

واعترف جونسون خلال خطابه بأن الغربيين كانوا "بطيئين جدًا في فهم ما كان يحصل" وفي فرض عقوبات على موسكو، قائلًا: "لا يمكننا أن نكرّر هذا الخطأ".

وحيّا جونسون الذي زار كييف في أبريل/ نيسان، مقاومة الأوكرانيين الذين أبعدوا القوات الروسية "عن أبواب كييف" و"لم ينجزوا فقط أعظم إنجاز في القرن الحادي والعشرين"، بل "كشفوا أيضًا الجنون التاريخي لفلاديمير بوتين".

وتابع: "دمرتم أسطورة أن بوتين لا يقهر وكتبتم أحد أكثر الفصول روعة في التاريخ العسكري وفي حياة بلدكم"، مضيفًا "أنها ساعة النصر في أوكرانيا وسنتذكرها ونرويها لأجيال".

عربات مدرعة لإجلاء المدنيين

في غضون ذلك، قالت الحكومة البريطانية إن بريطانيا ستتبرع بثلاث عشرة عربة مدرعة للمساعدة في إجلاء المدنيين من المناطق المحاصرة بشرق أوكرانيا.

وكشفت وزيرة الخارجية ليز تراس في بيان أن "هذا التبرع الأحدث بمركبات مدرعة سيساعد في حماية الأوكرانيين الأبرياء الذين يحاولون الفرار من القصف الروسي ويدعم المسؤولين الأوكرانيين الذين يضطلعون بعمل هام للغاية".

وقالت بريطانيا إن المركبات المكسوة بالفولاذ يمكنها مقاومة الرصاص عالي السرعة والألغام المضادة للأفراد والعبوات الناسفة البدائية، وستُستخدم أيضًا في نقل المسؤولين إلى مواقع قيادة مؤقتة ومساعدة العمال في إعادة بناء خطوط السكك الحديدية.

وجاء في البيان أن العربات تم التبرع بها من أسطول تابع لوزارة الخارجية استجابة لطلب من الحكومة الأوكرانية وسيبدأ وصولها خلال أيام.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close