السبت 22 يونيو / يونيو 2024

مشاهد متداولة لاحتفالات في القدس وإدلب بوفاة رئيسي.. ما حقيقتها؟

مشاهد متداولة لاحتفالات في القدس وإدلب بوفاة رئيسي.. ما حقيقتها؟

Changed

يُشيّع الإيرانيون  الرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له بعد تحطم طائرته في أذربيجان الشرقية
يُشيّع الإيرانيون الرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له بعد تحطم طائرته في أذربيجان الشرقية- رويترز
تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو زعم ناشروهما أنّها تُظهر توزيع الحلوى في مدينة القدس، وإطلاق ألعاب نارية في إدلب، احتفالًا بوفاة الرئيس الإيراني.

منذ ما قبل الاعلان عن وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطّم مروحيته في أذربيجان الشرقية، روّجت مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطع فيديو وصور مضلّلة لا علاقة لها بالحادث.

وبينما يُشيّع الإيرانيون اليوم الثلاثاء، الرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له، تداولت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو زعم ناشروهما أنّها تُظهر توزيع الحلوى في مدينة القدس، وإطلاق ألعاب نارية في محافظة إدلب شمالي سوريا، احتفالًا بوفاة الرئيس الإيراني.

إلا أن هذه المشاهد تبين أنّها مضلّلة ولا علاقة لها بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي.

توزيع حلوى في القدس؟

ويظهر في مقطعي فيديو متداولين شبّان فلسطينيون يوزّعون الحلوى في جنين ومخيم شعفاط في القدس.

غير أنّ موقع "مسبار" وجد أنّ مقطعي الفيديو صوّرا في 27 يناير/ كانون الثاني عام 2023، ويظهران توزيع الحلوى في جنين ومخيم شعفاط في القدس، ابتهاجًا بإطلاق نار قُتل فيه سبعة إسرائيليين وأصيب نحو عشرة آخرين، في عملية حصلت بالقرب من كنيس "نافيه يعقوب" في القدس المحتلة.

أخبار كاذبة

وحينها خرج شبان من المخيم بسياراتهم ودراجاتهم الهوائية إلى الشوارع، وهتفوا وأطلقوا الأبواق فرحًا، بينما وزّع آخرون الحلوى على المارة.

ألعاب نارية في إدلب؟

أما فيما يتعلّق بإطلاق الألعاب النارية في إدلب، فوجد "مسبار" أنّ المشاهد قديمة ومجتزأة من مقطع فيديو منشور على أحد حسابات "تيك توك" في 28 مايو/ أيار 2023، ويُظهر احتفالات بفوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية.

أخبار كاذبة

وآنذاك، كتب ناشر الفيديو أنّ المقطع صُوّر في مدينة إزميت في محافظة قوجه ايلي.

وشهدت العديد من المدن التركية في 28 مايو 2023، احتفالات بفوز أردوغان في ولاية رئاسية جديدة بعد تغلّبه على منافسه كمال كليتشدار أوغلو، في الجولة الثانية بنسبة بلغت 52.2% من أصوات الناخبين.

المصادر:
العربي - مسبار

شارك القصة

تابع القراءة
Close