السبت 11 مايو / مايو 2024

مشهد مخيف في شوارع أوكرانيا.. حظر تجول وسماء خالية من الطائرات المدنية

مشهد مخيف في شوارع أوكرانيا.. حظر تجول وسماء خالية من الطائرات المدنية

Changed

تقرير حول تحوّل شوارع أوكرانيا إلى منافذ للهروب من الحرب والقصف (الصورة: غيتي)
أظهرت مواقع تعقب الرحلات الجوية أن المجال الجوي الأوكراني خال تمامًا من رحلات الركاب، تزامنًا مع بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

صرّحت وكالة سلامة الطيران الأوروبية أن هناك "خطرًا كبيرًا" على الطائرات المدنية بالقرب من الحدود الأوكرانية، محذّرةً من إمكانية استهدافها عن قصد على أي ارتفاع مع تعمّق الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

وأضافت الوكالة أنه "يجب على المشغلين توخي الحذر الشديد" وتجنب استخدام المجال الجوي ضمن مسافة 100 ميل بحري من الحدود الروسية الأوكرانية.

ومع بعد بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، أظهرت مواقع تعقب الرحلات الجوية أن المجال الجوي الأوكراني خال تمامًا من رحلات الركاب. 

ووفق شبكة "سي إن إن"، بدأت شركات الطيران الدولية منذ أمس الأربعاء في تجنب المجال الجوي الأوكراني. حيث تم إجبار بعض الرحلات الجوية على تحويل مسارها فور إصدار الإشعار.

ويخشى بعض الذين أرادوا الرحيل من أوكرانيا حدوث فوضى أو أن يحول الوضع العسكري من دون مغادرتهم المدينة.

فقد قالت مسافرة في المطار الرئيس اسمها جُلنارا، اليوم الخميس، إن رحلة طائرتها المتجهة إلى باكو أُلغيت.

وأضافت لـ"رويترز": "لا أحد يقول لنا ماذا حدث وما الذي سيحدث لرحلتنا وما الذي علينا أن نفعله أو أين سنذهب. ليس لنا مكان نذهب له. ولا أحد يرد علينا".

أما داخليًا، فأصدر رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية كييف أمرًا بفرض حظر التجول، اليوم الخميس، مع تردد الضربات الجوية على المدينة طوال اليوم ودوي إطلاق النار وصفارات الإنذار والانفجارات.

وحاول كثيرون الفرار لمناطق أكثر أمنًا مما أحدث ارتباكًا في حركة المرور، وتصاعد دخان أسود من مقر وزارة الدفاع، وأحدثت قذيفة صاروخية أضرارًا طفيفة بعد سقوطها في المدينة، وقال مسؤولون إن مطارًا قريبًا تعرض لهجوم.

لكن في المقابل، غلب طابع "التحدي" على بعض السكان على إعلان رئيس بلدية كييف فرض حظر التجول اعتبارًا من الساعة العاشرة مساءً وحتى الساعة السابعة صباحًا.

واختار بعض سكان كييف التي يقطنها نحو ثلاثة ملايين نسمة البقاء ووقفوا في طوابير طويلة أمام البنوك والمحلات، فيما توقفت حركة المرور على الطريق الرئيسي المكون من أربع حارات تؤدي إلى لفيف، بعيدًا عن المناطق التي يُرجح تعرضها للهجوم.

وناشد قائد مركبة محاصر في الزحام المروري من وصفهم بالرجال الوطنيين الاحتشاد للقتال.

وقال دون أن يذكر اسمه: "أعتقد أننا بحاجة إلى توحيد جهودنا وتوجيه رد صارم على روسيا. من فضلكم سامحوني على قول ذلك، لكني أعتقد أن علينا أن نحارب كل من يغزو بلدنا بكل ما في وسعنا من قوة".

وكان رئيس البلدية قد نبّه المواطنين من أنه سيتم وقف حركة التنقل أثناء الليل وأن محطات مترو الأنفاق تُستخدم كملاجئ على مدار الساعة بسبب "ظروف العدوان العسكري".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close