الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

"مصدر قلق عميق".. الأمم المتحدة تدين تجربة صاروخية جديدة لبيونغيانغ

"مصدر قلق عميق".. الأمم المتحدة تدين تجربة صاروخية جديدة لبيونغيانغ

Changed

تقرير لـ"العربي اليوم" حول مواصلة كوريا الشمالية استعراض قوتها الصاروخية (الصورة: غيتي)
أعلن جيش كوريا الجنوبية أن جارتها الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين قصيري المدى نحو البحر قبالة ساحلها الشرقي.

أبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، قلقه بشأن إطلاق كوريا الشمالية لصاروخين باليستيين. 

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم غوتيريش في مؤتمر صحافي اليوم الخميس: إن "الأمين العام قلق بشأن سلاسة التجارب الصاروخية التي أطلقتها كوريا الشمالية خلال هذا الشهر، ويرى ذلك باعتباره مصدر قلق عميق".

وأضاف: "هذا الإطلاق اليوم يذكرنا من جديد بضرورة استئناف الجهود الدبلوماسية والمحادثات التي تستهدف إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل".

سادس عملية إطلاق

وفي وقت سابق الخميس، أعلن جيش كوريا الجنوبية في بيان، أن الجارة الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين قصيري المدى نحو البحر قبالة ساحلها الشرقي، في سادس عملية منذ مطلع العام الجاري.

وتتصاعد التوترات الإقليمية في الأسابيع الأخيرة، لا سيما مع إجراء بيونغيانغ 5 اختبارات إطلاق صواريخ باليستية منذ مطلع عام 2022، بما في ذلك تجربتان لصواريخ فرط صوتية.

وتخضع كوريا الشمالية منذ عام 2006 لسلسلة عقوبات اقتصادية وتجارية وعسكرية، بموجب قرارات يصدرها مجلس الأمن سنويًا منذ ذلك الحين، بسبب برامج بيونغيانغ للصواريخ الباليستية والنووية.

وكانت بيونغيانغ قد أطلقت صاروخين باليستيين قصيري المدى على ما يبدو صوب البحر اليوم الخميس، مثيرة استنكار الولايات المتحدة لما قد تكون سادس جولة من التجارب الصاروخية هذا الشهر.

وقالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية: إنها رصدت عملية الإطلاق لما تفترض أنها لصاروخين باليستيين في حوالي الثامنة صباح الخميس بالتوقيت المحلي بالقرب من هامهونغ على الساحل الشرقي لكوريا الشمالية. وأضافت أنهما قطعا مسافة 190 كيلومترًا تقريبًا على ارتفاع حده الأقصى 20 كيلومترًا.

وأكدت بيونغيانغ هذا الشهر أنها ستعزز دفاعاتها في مواجهة الولايات المتحدة وأنها تدرس استئناف "جميع الأنشطة التي أوقفتها مؤقتًا"، في إشارة على ما يبدو إلى حظر اختبار أسلحة نووية وصواريخ بعيدة المدى كانت قد فرضته على نفسها.

وجاءت التجربة بعد يومين من إطلاق كوريا الشمالية صاروخي كروز في البحر قبالة ساحلها الشرقي، وسط تصاعد التوتر بشأن سلسلة تجارب الأسلحة الأخيرة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة