Skip to main content

مصر.. إدانات حقوقية عقب تجديد سجن الصحافي هشام عبد العزيز

الأحد 21 فبراير 2021

أفادت المنظمة العربية لحقوق الإنسان بأنّ استمرار السلطة المصرية في اعتقال الصحافي المصري هشام عبد العزيز "غريب" رغم تدهور حالته الصحية، مشيرة إلى أنّ "تلفيق قضايا جديدة له يأتي ضمن خطّة ممنهجة لقمع حرية الرأي والتعبير والصحافة الحرة".

وكانت السلطات المصرية قد احتجزت هشام الذي يعمل منتجًا بقناة "الجزيرة مباشر" بعد وصوله إلى مطار القاهرة الدولي في يونيو/ حزيران عام 2019.

وتم سجن عبد العزيز احتياطيًا حتى صدور قرار بإخلاء سبيله في ديسمبر/ كانون الأول عام 2019، إلّا أنه تم ضمّه بقضية جديدة فيما يعرف "بالتدوير" حيث ظلّ مسجونًا على ذمّته حتى الآن.

وقالت المنظمة: إنه يعاني أمراضًا في العين والأذن منها تكلّس إحدى عظام الأذن الوسطى.

سبب اعتقال هشام عبد العزيز

ويروي محمد نصر الصحافي المتخصص في شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لـ"التلفزيون العربي" تفاصيل عملية القبض على هشام عبد العزيز ويصفها بأنها "مأساة" لصحافي ربما تكرّرت خلال السنوات الأخيرة.

ويكشف أنه تمّ اعتقال هشام الذي يعمل منتجًا في قطر منذ 20 شهرًا عندما كان في زيارة عائلية عام 2019، ونزل بصحبة عائلته إلى مطار القاهرة، وهناك تم إيقافه وتفتيشه وحجز جواز سفره قبل أن يتم تخلية سبيله.

ويكمل نصر أنه تم الإيقاع بالصحافي المصري عندما اتّصلت به الشرطة بعد ساعات وطلبت منه العودة إلى المطار مجدّدًا لاستلام جواز سفره حيث تم تقييده واعتقاله وإخفاؤه قسريًا لعدّة أيام قبل أن تتم تلفيق قضية له هي نشر أخبار كاذبة والانضمام إلى "جماعة محظورة".

وبعد ستّة أشهر من السجن في ظروف "غير إنسانية"، أصدرت المحكمة المصرية قرارًا بإخلاء سبيله، وهنا كانت المفاجأة بحسب نصر إذ حين بدأ تنفيذ إجراءات القرار وانتقاله إلى سجن "حدائق القبّة" تم إخفاء الصحافي من جديد قسريًا لمدّة شهر بالكامل، وإلصاق تهمة جديدة بحقه.

الإدانات الحقوقية

يؤكّد محمد نصر أن أكثر من 22 منظمة حقوقية منها "هيومن رايتس ووتش" ذكرت في بيان أن مصر تمارس سياسة اعتقال الصحافيين المعارضين.

ويردف نصر أن الصحافيين المصريين يتم التنكيل بهم على مستويات عدّة عبر الملاحقة والاعتقال وحجز عائلاتهم، كما أن هشام عبد العزيز وفقًا لمحامين وحقوقيين تعرّض للتعذيب، ولم يسمح بوصول الأدوية له، ومنع من مثول هيئة المحامين معه أمام تحقيقات النيابة.

 وهشام عبد العزيز مهدّد الآن كغيره من الصحافيين، فمنذ يوليو 2013 حتّى اليوم تم اعتقال أكثر من 250 صحافي وفق ما أفاد نصر.

المصادر:
التلفزيون العربي
شارك القصة