الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

مصر تعلن رفع أسعار البنزين مجددًا

مصر تعلن رفع أسعار البنزين مجددًا

Changed

نافذة إخبارية تناقش الزيادة على أسعار الوقود بشكل مستمر في مصر (الصورة: غيتي)
أعلنت وزارة البترول المصرية رفع أسعار البنزين 25 قرشًا لليتر الواحد، بينما ثبّتت سعر السولار عند 6.75 جنيهات.

أعلنت مصر اليوم الجمعة، رفع أسعار البنزين بمقدار 25 قرشًا لليتر، فيما أبقت على أسعار السولار دون تغيير.

وقالت وزارة البترول المصرية في بيان: إن تعديل أسعار البنزين جاء ضمن المراجعة ربع السنوية لأسعار المنتجات البترولية، من قبل لجنة التسعير التلقائي.

ووفقًا للتعديل الجديد يصبح سعر البنزين 80 أوكتان 7.5 جنيهات (41 سنتًا)، والبنزين 92 أوكتان 8.75 جنيهات (47 سنتًا) والبنزين 95 أوكتان 9.75 جنيهات (53 سنتًا)، فيما ثبتت الوزارة سعر السولار عند 6.75 جنيهات (37 سنتًا).

وأفادت الوزارة بأن التسعيرة الجديدة تسري اعتبارًا من الساعة التاسعة من صباح اليوم الجمعة بالتوقيت المحلي.

وهذه ثاني مرة ترفع فيها مصر أسعار البنزين منذ بداية عام 2022، إذ جرى تعديل الأسعار في فبراير/ شباط الماضي، بزيادة 25 قرشًا على جميع أنواع البنزين.

وعام 2018، شكلت الحكومة المصرية لجنة التسعير التلقائي، ومنذ ذلك الحين بدأت بإعادة النظر في الأسعار كل ثلاثة أشهر، تبعًا لأسعار النفط في الأسواق العالمية وسعر الصرف في السوق المحلية.

ارتفاع معدل التضخم

في السياق نفسه، تشهد مصر حاليًا ارتفاعًا في معدل التضخم السنوي حيث بلغ 12,1% الشهر الماضي، مدفوعًا بزيادة أسعار الغذاء وانخفاض قيمة العملة المحلية أمام الدولار الأميركي جراء تداعيات الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وعقب ارتفاع الأسعار، خفّضت مصر قيمة العملة المحلية، إذ خسر الجنيه المصري نحو 17% من قيمته أمام الدولار في 21 مارس/ آذار، ليسجل سعر بيع العملة الخضراء أكثر من 18 جنيهًا، وفق "فرانس برس".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close