الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"مضادة للالتهابات".. دراسة تكشف عن الحمية التي تقلل من خطر الإصابة بالخرف

"مضادة للالتهابات".. دراسة تكشف عن الحمية التي تقلل من خطر الإصابة بالخرف

Changed

اتباع نظام غذائي "مضاد للالتهابات" يساعد على الحماية من الخرف
اتباع نظام غذائي "مضاد للالتهابات" يساعد على الحماية من الخرف (غيتي)
يرى الدكتور نيكولاوس سكارميس أن نتائج الدراسة تشير إلى أنه يمكن للناس حماية أدمغتهم من خلال تناول طعام صحي أكثر.

كشفت دراسة يونانية أن اتباع نظام غذائي "مضاد للالتهابات" يتركز على استهلاك الفواكه والخضروات والشاي والقهوة، يقلل من خطر الإصابة بالخرف بمقدار الثلث.

فوفق صحيفة "ديلي ميل"، كوب من الشاي أو القهوة الصباحية والفواكه والخضروات والبقوليات مثل العدس والحمص، كلها تحتوي على مركبات نباتية صحية.

وكل هذه الأغذية وفق الدراسة الجديدة، تساعد في مكافحة الالتهابات المرتبطة بالتقدم في العمر بالجسم والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالخرف.

وتوصل لهذه النتيجة العلماء من جامعة "كابوديستريان" بأثينا في اليونان، عبر تصنيف ألف مسن وفقًا للنظام الغذائي المتبع من قبلهم لا سيما أولئك الذين يستهلكون الأطعمة المضادة للالتهابات، وراقبوهم لمدة 3 سنوات تقريبًا.

فتبيّن أن أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا مضادًا للالتهابات استهلكوا بشكل متوسط حوالي 20 قطعة من الفاكهة و19 حصة من الخضار وأربع حصص من البقوليات و11 كوبًا من القهوة أو الشاي في الأسبوع.

وبالمقارنة مع هذه المجموعة، فإن الذين يتبعون حمية تحتوي على عناصر غذائية تعرف باسم "مضاد للالتهابات" بنسبة أقل، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف بثلاث مرات.

وعن هذا الأمر، يرى الدكتور نيكولاوس سكارميس، كبير مؤلفي الدراسة من جامعة كابوديستريان أن "النتائج تشير إلى أنه يمكن للناس حماية أدمغتهم من خلال تناول طعام صحي أكثر".

وقال سكارميس: "يمكن للناس تعديل نظامهم الغذائي، لذلك قد يرغبون في إضافة الأطعمة المضادة للالتهابات مثل الفاكهة والخضروات وتجنب المزيد من الخيارات المسببة للالتهابات مثل الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية".

لكن في المقابل، أقرّ العالم المشارك في الدراسة بالحاجة إلى القيام بمزيد من البحوث قبل تقديم نصيحة غذائية محددة، لأن هذه الدراسة لم تكن تجربة إكلينيكية تقدم دليلًا واضحًا، على حد قوله.

وحللت الدراسة اليونانية، التي نُشرت في مجلة "نورولوجي"، الأنظمة الغذائية للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا وأكثر، بناءً على استبيانات قاموا بملئها حول ما الذي تناولوه خلال الشهر الذي سبق الاستبيان.

وشملت أجوبة المشاركين الفاكهة والخضروات ومنتجات الألبان واللحوم والأسماك والحلويات والكحول والبقوليات التي تشمل الفاصوليا والبازلاء والحمص والعدس.

ومن بين 1059 مشاركًا في الدراسة، أصيب 62 شخصًا، أو 6%، بالخرف.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close