الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

مطالبات برحيل الأسد.. السويداء تشهد أكبر تظاهرة منذ بدء الاحتجاجات

مطالبات برحيل الأسد.. السويداء تشهد أكبر تظاهرة منذ بدء الاحتجاجات

Changed

نافذة إخبارية تسلط الضوء على الاحتجاجات القائمة في السويداء والمعارك في ريف دير الزور الغربي (الصورة: مواقع التواصل)
تستمر احتجاجات السويداء بالتوازي مع اشتباكات عنيفة في ريف دير الزور الغربي بين قوات تتبع لقوات سوريا الديمقراطية والعشائر.

تتواصل الاحتجاجات في محافظة السويداء جنوبي سوريا منذ أسبوعين على التوالي حيث بث الناشطون اليوم الجمعة صورًا لمحتجين في ساحة الكرامة وسط السويداء يطالبون برحيل رئيس النظام السوري بشار الأسد وجميع رموزه احتجاجًا على تدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية.

وكانت اندلعت الاحتجاجات الأخيرة عقب قرار سلطات النظام السوري الشهر الماضي رفع الدعم عن الوقود في خضم أزمة اقتصادية تخنق السوريين بعد أكثر من 12 عامًا من حرب مدمّرة أعقبت قمعًا عنيفًا من النظام لمظاهرات تطالب برحيله. 

وأفاد شهود لوكالة "فرانس برس" بأن مدينة السويداء شهدت اليوم الجمعة أكبر تظاهرة مناهضة للنظام منذ بدء الاحتجاجات، حيث ردد الحشد هتافات تقول: "بشار بره، سوريا حرة!".

وتجمع عشرات اليوم الجمعة أيضًا في محافظة درعا التي انطلقت منها احتجاجات عام 2011. وحمل المتظاهرون العلم ذا النجوم الثلاثة الذي يرمز إلى الانتفاضة السورية.

وكانت صور نشرها نشطاء على صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي أظهرت أن بعض السكان في محافظة طرطوس الساحلية رفعوا أمس الخميس لافتات صغيرة كُتب عليها: "سوريا لنا وما هي لحزب البعث (الحاكم)" وفي الخلفية صورة للأسد على لوحة إعلانية كبيرة بحسب وكالة رويترز.

اشتباكات بين "قسد" والعشائر

من جهة أخرى، يشير مراسل "العربي" في إدلب خالد الإدلبي إلى استمرار الاشتباكات العنيفة في ريف دير الزور الغربي بين قوات عربية تتبع لقوات سوريا الديمقراطية وقوات العشائر التي انضمت إلى هذه القوات. وجاءت الاشتباكات عقب قيام قوات سوريا الديمقراطية باعتقال قائد مجلس دير الزور العسكري وقائد المكون العربي في قوات سوريا الديمقراطية. 

وبحسب الإدلبي، تحرّكت الفصائل العربية إثر هذا الاعتقال وقامت العشائر باستدعاء أبنائها ومقاتليها وحشدت الأسلحة والذخائر. وتجمعت في منازل شيوخ القبائل ومنها توزعت إلى القرى القريبة. ووقع أكثر من 50 قتيلًا على الأقل جراء هذه الاشتباكات من قوات سوريا الديمقراطية والعشائر إضافة إلى بعض المدنيين. 

العشائر تسيطر على بعض القرى

وقد سيطرت قوات العشائر العربية على بعض القرى منها الشحيل والعزبة وقرى أخرى في منطقة ريف دير الزور. وتبرز مخاوف من توسع الاشتباكات إلى مناطق الحسكة، بحسب مراسلنا.

وامتدادًا لهذه المعارك، تحركت قوات عشائرية في منطقة شمال غرب سوريا التي تسيطر عليها قوات المعارضة. كما دارت اشتباكات صباح اليوم شرق حلب. وقامت قوات سوريا الديمقراطية بقصف قرية المحسنلي في ريف حلب الشرقي ما أسفر عن مقتل 5 أشخاص من عائلة واحدة. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close