الجمعة 3 مايو / مايو 2024

مطالبًا بظهور زيلينسكي فيه.. السينمائي شون بن "يهدد" حفل الأوسكار

مطالبًا بظهور زيلينسكي فيه.. السينمائي شون بن "يهدد" حفل الأوسكار

Changed

شون بن معروف بمواقفه السياسية في هوليوود - غيتي
شون بن معروف بمواقفه السياسية في هوليوود - غيتي
هدد نجم هوليود والفائز بجائزتي أوسكار شون بن بتذويب جوائزه في حال عدم ظهور الرئيس الأوكراني في حفل توزيع الجوائز اليوم، داعيًا لمقاطعة الحدث في حال حصل ذلك.

دعا المخرج والممثل الأميركي شون بن إلى مقاطعة حفل توزيع جوائز الأوسكار، يوم الأحد، في حال عدم وجود كلمة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في برنامج الحدث الفني الأبرز عالميًا.

وهدد السينمائي المعروف بمواقفه السياسية، والمعارضة للحكومة الأميركية في أغلبها، بتذويب جائزتي "أوسكار" في مكان عام في حال عدم ظهور زيلينيسكي في الحفل. 

وأحرز بن المقيم في بولندا حاليًا جائزتي أوسكار في عامي 2004 و2009 كأفضل ممثل عن فيلمي "ميلك" و"ميستك ريفير".

ويتجمع نجوم الصف الأول في هوليود، اليوم الأحد في الحفل السنوي لأكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة الأميركية المانحة لجوائز Oscar، لكن الحفل سيشمل أيضًا إقرارًا بتداعيات الهجوم الروسي على أوكرانيا.

ولم يذكر منظمو الحفل سوى القليل من المعلومات أمس الخميس، لكنهم قالوا إنه ستكون هناك لحظة خلال حفل توزيع جوائز أوسكار تقر بتداعيات الهجوم الروسي الذي أسفر عن مقتل الآلاف، ودفع ربع سكان أوكرانيا البالغ عددهم 44 مليونًا إلى النزوح.

الأكثر فظاعة في الأوسكار

والأسبوع الماضي، قالت إيمي شومر المشاركة في تقديم الحفل إنها طرحت فكرة دعوة الرئيس الأوكراني للظهور في الحفل عبر الأقمار الصناعية، لكنها أضافت أن المنتجين رفضوا الفكرة. لكن بيكر لم يستبعد أمس الخميس ظهور زيلينسكي.

وقال بن في حديث له لشبكة CNN: "في حال لم تدعم الأكاديمية القيادة في أوكرانيا، التي تتلقى الرصاص والقنابل من أجلنا، جنبًا إلى جنب مع الأطفال الأوكرانيين التي تحاول حمايتهم، فأعتقد أن كل فرد من هؤلاء الأشخاص خلف هذا القرار، سيكون جزءًا من أكثر اللحظات فظاعة في تاريخ هوليود". 

وذكرت واندا سايكس، واحدة من ثلاث ممثلات كوميديات سيقدمن الحفل، أن المنتجين "يرتبون شيئًا نحبه" فيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا.

وقال المنتج ويل بيكر خلال مؤتمر صحافي أمس الخميس: "على الرغم من أننا نريد الليلة أن تكون مفعمة بالمرح والأجواء الاحتفالية، ونريدها أن تكون ملاذًا، فإن هذا وقت عصيب في أنحاء العالم". وأضاف أن جائحة كوفيد-19 ما زالت مصدر قلق.

وهدد بن بمقاطعة الحفل في حال عدم ظهور زيلينسكي وقال في مقابلته: "سوف أشتم رائحة دخان جوائزي في الأماكن العامة".

يذكر أن جوائز أوسكار هي عبارة عن تماثيل من البرونز الصلب المطلية بالذهب عيار 24 قيراطًا.

رموز تاريخية

وكان بن في العاصمة كييف، حين أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين البدء بعملية عسكرية على جارته في 24 فبراير/ شباط، لاستكمال التحضير لفيلم وثائقي عن البلاد ومواجهتها لروسيا، وكان قد بدأ تنفيذه خلال زيارة سابقة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، التقى خلالها الجيش الأوكراني.

وقال بن بعد إعلان بوتين الهجوم على أوكرانيا: "أعتقد أن بوتين سيرتكب أفظع خطأ للبشرية جمعاء، بينما يبرز زيلينسكي والشعب الأوكراني باعتبارهم رموزًا تاريخية للشجاعة والمبادئ". وأضاف: "إذا سمحنا لأوكرانيا بالقتال بمفردها، فستضيع أرواحنا".

وأصدرت الرئاسة الأوكرانية، يوم إعلان بوتين الحرب على البلاد، بيانًا قالت فيه إن شون بن جاء إلى كييف لتسجيل كل الأحداث الدائرة في أوكرانيا، "وبصفته مخرجًا للوثائقيات لكي يكشف للعالم حقيقة غزو روسيا لبلدنا".

وأضافت الرسالة: "شون بن اليوم، هو من بين داعمي أوكرانيا وموجود في أوكرانيا. بلدنا ممتن له على بادرة الشجاعة والصدق هذه. لقد أظهر شجاعة يفتقدها كثر آخرون، خصوصًا من الساسة الغربيين".

وظهر الممثل والمخرج البالغ من العمر 61 عامًا على رأس الحاضرين في المؤتمر الصحافي لزيلينسكي يوم بدء الهجوم الروسي.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close