الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

"رسائل تحذيرية".. روسيا تقصف مدينة لفيف الأوكرانية بصواريخ كروز

"رسائل تحذيرية".. روسيا تقصف مدينة لفيف الأوكرانية بصواريخ كروز

Changed

الخبير العسكري هشام جابر يتحدث عن أهداف روسيا من قصف مدينة لفيف الأوكرانية (الصورة: رويترز)
قصفت روسيا مستودع وقود تستخدمه أوكرانيا قرب لفيف بصواريخ بعيدة المدى، واستخدمت صواريخ كروز في ضرب منشأة بالمدينة تستخدم في إصلاح النظم المضادة للطائرات.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد أن قواتها قصفت أهدافًا عسكرية في مدينة لفيف في غرب أوكرانيا بصواريخ كروز عالية الدقة.

وأضافت الوزارة أنها قصفت مستودع وقود تستخدمه القوات الأوكرانية قرب لفيف بصواريخ بعيدة المدى، واستخدمت صواريخ كروز في ضرب منشأة بالمدينة تستخدم في إصلاح النظم المضادة للطائرات ومحطات رادارات ودبابات.

وتابعت الوزارة في بيان: "القوات المسلحة في روسيا الاتحادية تواصل أعمالها الهجومية في إطار العملية العسكرية الخاصة".

وقالت إن روسيا استخدمت صواريخ بعيدة المدى منشورة في البحر في تدمير ترسانة تضم صواريخ إس-300 وأنظمة صواريخ بي.يو.كيه المضادة للطائرات كما دمرت عددًا من الطائرات المسيرة.

ويأتي الإعلان الروسي، في وقت تتواصل فيه العملية العسكرية الروسية لليوم الـ32 على التوالي، على وقع استمرار المعارك وتواصل المساعي الدبلوماسية لإنهاء الأزمة.

تدمير مخازن الوقود وإصابة خمسة أشخاص

من جانبه، أكد مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية فاديم دينيسينكو اليوم الأحد أن روسيا بدأت في تدمير مخازن الوقود والأغذية الأوكرانية، مما يعني أن الحكومة ستضطر إلى وضع هذه المخزونات في أماكن متفرقة في المستقبل القريب.

وقال دينيسينكو في حديث للتلفزيون المحلي: إن روسيا تجلب "قوات إلى الحدود الأوكرانية بالتناوب، ويمكن أن تقوم بمحاولات جديدة للتقدم في غزوها لأوكرانيا".

من جهته، أعلن حاكم مدينة لفيف الأوكرانية، مكسيم كوزيتسكي، أن هناك "ثلاثة انفجارات إضافية" متتالية ضربت المدينة بعد الغارة الروسية السابقة التي استهدفت مستودعًا للوقود.

ونقلت وكالة "أشوشييتد برس" الأميركية عن كوزيتسكي أن "ثلاثة انفجارات أخرى" وقعت قرب المدينة بعد ساعات من الانفجارات الثلاثة السابقة، دون تقديم تفاصيل.

وقال كوزيتسكي إن الدلائل الأولية تشير إلى إصابة خمسة أشخاص في الهجوم الأول.

وعقب الغارة الأولى على مستودع الوقود، قال رئيس بلدية لفيف أندريه سادوفيي، إن غارة أخرى ضربت المدينة. وأضاف سادوفي في تغريدة على تويتر: "نتيجة الضربات الصاروخية الجديدة على لفيف، هناك أضرار كبيرة لحقت بمنشآت البنية التحتية".

"رسائل تحذيرية"

ولمواجهة الهجوم الروسي، طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم السبت الدول الغربية بتقديم جزء صغير من عتادها العسكري الموجود في مخزوناتها لبلاده.

كما طالب عمدة مدينة لفيف، أمس السبت، بأنظمة دفاع جوي لأوكرانيا، عقب سلسلة من الهجمات الصاروخية الروسية التي تعرضت لها المدينة.

من جهته، اعتبر الخبير العسكري العميد هشام جابر أن القصف الروسي الكثيف لمدينة لفيف هو رسالة تحذير لحلف شمال الأطلسي وللولايات المتحدة، بأن أي قوى عسكرية أو إمدادات ستدخل أوكرانيا ستقصف من جانبها.

ورجح جابر خلال حديث لـ"العربي" أمس السبت من العاصمة اللبنانية بيروت، أن تصبح لفيف مكانًا للحكومة الأوكرانية في حال سقطت العاصمة كييف.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا هجومًا عسكريًا على أوكرانيا، تبعته ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلًا في سيادتها".

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة السبت مقتل 1104 مدنيين على الأقل في أوكرانيا جراء الحرب التي شنتها روسيا، وارتفاع عدد اللاجئين للدول المجاورة إلى 3.7 ملايين شخص.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close