السبت 18 مايو / مايو 2024

معاناة في قطاع غزة.. ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 15899

معاناة في قطاع غزة.. ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 15899

Changed

كثّف جيش الاحتلال غاراته على مختلف مناطق قطاع غزة
كثّف جيش الاحتلال غاراته على مختلف مناطق قطاع غزة- الأناضول
أدى العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى استشهاد 15899 فلسطينيًا وجرح أكثر من 42 ألفًا ونزوح 1.9 مليون آخرين.

أعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم الإثنين، ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين إلى 15899 شهيدًا، وأكثر من 42 ألف جريح، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

بدورها، أعلنت الوكالة الأممية لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" نزوح نحو 1.9 مليون شخص في أنحاء قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر الماضي.

يأتي ذلك، في وقت أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنّ المعاناة في قطاع غزة "لا تطاق"، مجدّدة نداءها العاجل بحماية المدنيين والسماح بدخول المساعدات دون عراقيل.

وأعلنت "شركة الاتصالات الفلسطينية - جوال" انقطاع خدمات الاتصالات الثابتة والخلوية والإنترنت عن مدينة غزة وشمال القطاع كليًا، إثر تضرّر عناصر رئيسية بسبب القصف الإسرائيلي المتواصل.

70% من الشهداء أطفال ونساء

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة أنّ 70% من ضحايا العدوان الإسرائيلي هم من الأطفال والنساء، مضيفًا أنّ الاحتلال الاسرائيلي يتعمّد قصف المستشفيات في غزة والشمال لإخراجها عن الخدمة، وقتل وإرهاب الطواقم الطبية والجرحى والنازحين في مستشفيات غزة والشمال لإجبارهم على الإخلاء القسري.

وقال إنّ الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت إلى استشهاد 283 من الكوادر الصحية وتدمير 56 مؤسسة صحية بالكامل وإخراج 20 مستشفى و46 مركزا للرعاية الأولية عن العمل، وتدمير 56 سيارة إسعاف.

وأضاف أنّ جيش الاحتلال ما زال يعتقل 35 فردًا من الكوادر الطبية في قطاع غزة، على رأسهم مدير عام مجمع الشفاء الطبي الدكتور محمد أبو سلمية في ظروف قاسية من التعذيب والجوع.

"لا استجابة إنسانية كافية"

من جهتها، حذّرت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش إيغر من أنّ الوضع في قطاع غزة لا يُطاق، مجدّدة نداءها العاجل لحماية المدنيين التزامًا بالقانون الدولي الإنساني.

ووصلت إيغر اليوم الإثنين إلى قطاع غزة في إطار زيارة للمنطقة على عدة مراحل مع زيارة متوقعة لإسرائيل خلال الأسابيع المقبلة.

وقالت إيغر في تدوينة نشرتها المنظمة على منصة إكس:"وصلت إلى غزة حيث معاناة الناس لا تطاق"، مشددة على أنّه "من غير المقبول ألا يكون لدى المدنيين مكان آمن في غزة".

وشدّدت على ضرورة السماح بدخول المساعدات إلى غزة دون عراقيل، مشيرة إلى أنّه "لا توجد استجابة إنسانية كافية حاليًا في ظل الحصار العسكري القائم على غزة".

1.9 مليون نازح

من جهتها، أعلنت "الأونروا" نزوح نحو 1.9 مليون شخص في أنحاء قطاع غزة أي أكثر من 80% من السكان، منذ 7 أكتوبر الماضي.

وأشارت الوكالة في بيان، إلى "ارتفاع عدد قتلى موظفيها في قطاع غزة إلى 111 منذ بداية الحرب" على القطاع منذ نحو شهرين.

ومع استئناف الجولة الثانية من الحرب بعد الهدنة المؤقتة، كثّف جيش الاحتلال غاراته على مختلف مناطق القطاع، وبالأخص مناطق جنوب قطاع غزة، رغم إعلانه بأنّها "مناطق آمنة" طلب من سكان شمال القطاع النزوح إليها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close