الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

معاناة مزارعي العراق تتفاقم.. تراجع الدعم الحكومي ومشاكل توفير المياه

معاناة مزارعي العراق تتفاقم.. تراجع الدعم الحكومي ومشاكل توفير المياه

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على مشاكل قطاع الزراعة في العراق (الصورة: غيتي)
دفع تقليل حصص المياه والأسمدة، وتأخر تسديد مستحقات الفلاحين نوابًا في البرلمان العراقي إلى دعوة الحكومة لوضع خطط جادة لدعم الفلاحين.

يعاني المزارعون في العراق من تراجع الدعم الحكومي، ما دفع بعضهم إلى التفكير بترك مهنة الزراعة.

فالبذور والأسمدة والمبيدات الحشرية والأغطية البلاستيكية التي يحتاج إليها المزارع لإنتاج محاصيله لا تدعمها الدولة، ما اضطر المزارعين إلى شرائها من الأسواق بأسعار مرتفعة.

وتنتج مزارع الوسط في العراق محاصيل مختلفة مثل الحنطة والشعير والخضروات بأنواعها، لكن المادة الأساسية في الإنتاج هي الطماطم، إذ تنتج مزارع منطقة الزبير وحدها نصف مليون طن سنويًا.

ويوضح مدير زراعة الزبير صالح حسن في حديث إلى "العربي"، أن الأراضي الصحراوية والرملية عادة ما تفتقر للخصوبة، لذا فهي بحاجة لأسمدة وبلاستيك ومبيدات، لافتًا إلى أن هذه المستلزمات الزراعية تقع على كاهل الفلاح وحده.

في غضون ذلك، دفع تقليل حصص المياه والأسمدة، وتأخر تسديد مستحقات الفلاحين نوابًا في البرلمان العراقي إلى دعوة الحكومة لوضع خطط جادة لدعم الفلاحين.

وفي هذا الإطار، يحذر أحمد الربيعي وهو عضو في البرلمان العراقي من أن غياب الدعم يؤدي إلى هجرة المزارعين وترك أراضيهم وتهديد الأمن الغذائي في البلاد.

وتتفاقم المشكلات والصعوبات التي يواجهها الفلاحون، فارتفاع كلفة حفر الآبار الارتوازية ومد أنابيب المياه البلاستيكية الخاصة بسقي المزارع تدفع بالكثير من الفلاحين إلى هجر مزارعهم.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close