الخميس 13 يونيو / يونيو 2024

معركة دونباس.. غوتيريش يدعو إلى هدنة في الفصح وشولتس يصعّد بوجه بوتين

معركة دونباس.. غوتيريش يدعو إلى هدنة في الفصح وشولتس يصعّد بوجه بوتين

Changed

نافذة إخبارية حول العملية العسكرية الروسية الواسعة شرقي أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أعلن المستشار الألماني أنّ بوتين "يتحمّل المسؤولية" عن "جرائم الحرب" في أوكرانيا، بينما دعا أمين عام الأمم المتحدة إلى هدنة إنسانية لمدة 4 أيام.

بعد ساعات من بدء هجوم روسي كان متوقعًا منذ فترة في شرق أوكرانيا وتصفه حكومة كييف بمعركة دونباس، تصاعدت التنديدات الدولية والمناشدات لوقف إطلاق النار، فيما تعهدت دول غربية بدعم حكومة كييف بمزيد من الأسلحة والأموال.

فقد دعا أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، إلى هدنة إنسانية في أوكرانيا، لمدة 4 أيام، اعتبارًا من بعد الخميس، وحتى الأحد المقبل، تزامنًا مع عيد الفصح عند الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الشرقي.

تزامنًا مع ذلك، حمّل المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "المسؤولية عن جرائم الحرب" في أوكرانيا، حيث قُتل حتى الآن آلاف المدنيين.

غوتيريش: أسكتوا المدافع في عيد الفصح

في التفاصيل، ندّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالهجوم الحالي، داعيًا الجانبين إلى وقف القتال وإعلان هدنة إنسانية لمدة أربعة أيام، للسماح بفتح سلسلة من الممرات الإنسانية" لإيصال المساعدات إلى المناطق الأكثر تضررًا وتمكين المدنيين من الخروج من الشرق الأوكراني.

وقال غوتيريش في تصريحات للصحافيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك: إن "عيد الفصح يوحد الأرثوذكس المسيحيين في كل من روسيا وأوكرانيا، وكذلك الكاثوليك الأوكرانيين. إنه عيد البعث والقيامة والأمل والتدبر في معنى المعاناة والتضحية والموت والولادة من جديد".

وأضاف: "بدلًا من الاحتفال بالحياة الجديدة، يتزامن عيد الفصح هذا مع هجوم روسي في شرقي أوكرانيا. التركيز المكثف للقوات والقوة النارية يجعل هذه المعركة حتمًا أكثر عنفًا ودموية وتدميرًا".

وأكد أن "الهجوم والخسائر الفادحة التي شهدناها على المدنيين حتى الآن سوف تتضاءل مقارنة بالرعب الذي ينتظرنا. إن مئات الآلاف من الأرواح على المحك".

وتابع: "أدعو الروس والأوكرانيين إلى إسكات المدافع. يجب أن تكون فترة عيد الفصح التي تستمر 4 أيام لحظة توحد حول إنقاذ الأرواح وتعزيز الحوار لإنهاء المعاناة في أوكرانيا. أوقفوا إراقة الدماء والدمار. افتحوا نافذة للحوار والسلام. حافظوا على الإيمان بمعنى ورسالة عيد الفصح".

شولتس: بوتين يتحمّل مسؤولية جرائم الحرب

أما المستشار الألماني أولاف شولتس فصرّح للصحافيين عقب قمة عبر الفيديو عقدها مع زعماء غربيين اليوم الثلاثاء بشأن الحرب في أوكرانيا، أنّ "الغزو الروسي لأوكرانيا يمثّل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي"، ومقتل آلاف المدنيين يمثّل "جرائم حرب يتحمّل الرئيس الروسي مسؤوليتها".

وتابع: "نشعر بحزن شديد على الضحايا وبغضب شديد تجاه الرئيس الروسي وهذه الحرب العبثية".

وأكّد المستشار الألماني الذي يواجه ضغوطًا متزايدة في الداخل من أجل إرسال أسلحة ثقيلة إلى أوكرانيا، أنّ "مرحلة جديدة" بدأت مع الهجوم الروسي الجديد في شرق أوكرانيا.

لكن رغم مواجهته وابلًا من الأسئلة من قبل صحافيين حول مسألة إرسال دبابات أو مقاتلات أو أسلحة ثقيلة أخرى إلى أوكرانيا، راوغ شولتس بإجابته.

فقال المستشار الألماني أولاف شولتس إن ألمانيا ستواصل دعم أوكرانيا عسكريًا وماليًا على الرغم من أنها بلغت عمليًا الحد الأقصى من الأسلحة التي يمكنها تسليمها من مخزونها الخاص، وإنها تعمل بدلًا من ذلك مع قطاع صناعة الأسلحة.

وأرسلت ألمانيا أسلحة مضادّة للدبابات وصواريخ أرض-جو وذخيرة وأسلحة دفاعية أخرى لأوكرانيا.

كما تعهّدت حكومة شولتس بتقديم مساعدات مالية تبلغ أكثر من مليار يورو لأوكرانيا حتى تتمكن الحكومة في كييف من شراء أسلحة تحتاج إليها للقتال.

وقال شولتس إنّ أيّ قرار متعلّق بالأسلحة سيتّخذ بالتعاون الوثيق مع "الأصدقاء والحلفاء".

وشارك في قمة الفيديو الرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بالإضافة إلى زعماء بولندا واليابان وإيطاليا.

معركة دونباس

يذكر أن الجيش الروسي أعاد تحديد أهداف حملته العسكرية بالتركيز على دونباس التي يسيطر عليها جزئياً منذ العام 2014 انفصاليون موالون لموسكو، وذلك بعدما أحبطت أوكرانيا الجهود الروسية للسيطرة على عاصمتها كييف.

وتقدم الآلاف من الجنود على امتداد الجبهة الشرقية بأكملها تقريبًا حيث بدأ الهجوم الروسي بقصف مدفعي وصاروخي مكثف منذ ليل أمس الإثنين وفق مراسل "العربي" بعد قرابة شهرين من بدء الاجتياح الروسي لأوكرانيا. 

فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أن قواتها شنت عدة ضربات جوية شرق أوكرانيا بصواريخ عالية الدقة، مطالبةً باستسلام المقاتلين الأوكرانيين بهدف السيطرة على دونيتسك ولوغانسك.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close