الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

معركة مشتعلة في الشرق الأوكراني.. زيلينسكي يتعرض لحادث سير

معركة مشتعلة في الشرق الأوكراني.. زيلينسكي يتعرض لحادث سير

Changed

الخبير العسكري محمد الثلجي يؤكد ضرورة مواصلة أوكرانيا تقدمها حتى لا يكون نصرها لحظيًا (الصورة: غيتي)
أعلنت أوكرانيا تعرض رئيسها لحادث سيارة في العاصمة كييف، في وقت تواصل فيه القوات الأوكرانية تقدمها شرقًا بعد استعادتها أراضي من روسيا.

تعرضت سيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لحادث سير مروري في العاصمة كييف، لكنه لم يتعرض لإصابات خطرة، وفق ما أعلن المتحدث باسمه سيرهي نيكيفوروف في منشور على "فيسبوك" اليوم الخميس.

وأضاف نيكيفوروف، الذي لم يذكر وقت وقوع الحادث، أن سيارة زيلينسكي اصطدمت بسيارة خاصة. وتابع: "قام طبيب بفحص الرئيس ولم يجد إصابات خطيرة"، مشيرًا إلى أنه سيتم التحقيق في الحادث.

وقال نيكيفوروف: إن المسعفين المرافقين لزيلنسكي قدموا لسائق السيارة الخاصة مساعدة عاجلة ونقلوه إلى سيارة إسعاف.

وبعد دقائق من إدلاء نيكيفوروف بتصريحاته، نشر مكتب زيلينسكي الخطاب الليلي المصور الذي يلقيه كل يوم.

نقطة تحول

وميدانيًا، تعيش أوكرانيا نقطة تحول في الأيام الأخيرة بعدما نجحت بدحر القوات الروسية عن مناطق عدة في خاركيف شرقًا، حيث استعادت ما يزيد 5 آلاف كيلومتر مربع في غضون أسبوعين، مكبدة موسكو خسائر بشرية وعسكرية كبيرة.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف إن قوات بلاده نفذت ضربات واسعة على مناطق استعادتها القوات الأوكرانية في خاركيف، مشيرًا إلى أن عدد قتلى وجرحى الجيش الأوكراني بلغ 150، فضلًا عن تدمير أكثر من عشر وحدات عتاد عسكري.

ووصل الرئيس الأوكراني أمس الأربعاء، إلى مدينة إيزيوم في خاركيف الإستراتيجية المحررة من الروس، بعد سيطرة قوات بلاده عليها.

وشهدت مدينة إيزيوم التي بلغ عدد سكانها نحو 50 ألف نسمة قبل الحرب، معارك دامية في الربيع قبل أن تستولي عليها موسكو التي حولتها إلى منطقة إستراتيجية لإمداد قواتها.

خيارات قليلة أمام بوتين

وقال الخبير العسكري، محمد الثلجي، إن على القوات الأوكرانية مواصلة انتصاراتها وتقدمها حتى تؤكد أن نصرها ليس لحظيًا ومؤقتًا، خاصة أن روسيا قادرة على احتواء هذه الهجمات والرد عليها.

كما لفت الثلجي في حديث إلى "العربي" من عمّان، إلى أن استمرار الدعم العسكري الغربي يمكن أن يسهم في ذلك، فضلًا عن مواصة الدعم الاستخباراتي أيضًا حيث أكد الكثير من المسؤولين العسكريين الأميركيين أن أوكرانيا لم تكن لتستطع إحراز أي تقدم، من دون المشاورات الاستخبارات التي عقدت بين الجانب الأوكراني والأميركي بمشاركة بريطانيا، إضافة إلى استمرار الجانب التدريبي.

وفسّر من جهته، تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن الذي قال إنه رغم التقدم الأوكراني لكن العملية ستكون طويلة المدى، بعلم بايدن بالقدرات العسكرية الكبيرة التي يملكها الجيش الروسي، لكن لا ينفي ذلك أنه مرّ بإخفاقات كثيرة أدت إلى هذه النتيجة.

واعتبر الثلجي أنه من المعروف عن الرئيس فلاديمير بوتين أنه رجل سياسي "عنيد" لا يقبل الهزيمة، مشيرًا إلى أن الخيارات العسكرية الجيدة قليلة أمامه، منها تطوير العملية العسكرية والدفع بقوات وأسلحة مختلفة تغير مسار المعركة، أو التفكير بإستراتيجية عسكرية أخرى.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close