الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

معارك محتدمة.. أوكرانيا: قواتنا تتقدم في خاركيف والعملية ستستمر

معارك محتدمة.. أوكرانيا: قواتنا تتقدم في خاركيف والعملية ستستمر

Changed

تقرير حول اختراق الجيش الأوكراني الدفاعات الروسية في خاركيف (الصورة: غيتي)
أكدت نائبة وزير الدفاع الأوكراني تقدم قوات بلادها في منطقة خاركيف واستمرار المعارك، فيما تحدث زيلينسكي عن استعادة 6 آلاف كلم مربع من أراضي أوكرانيا.

لا تزال المعارك على أوجها في منطقة خاركيف شمال شرقي أوكرانيا بحسب ما كشفت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار اليوم الثلاثاء، حيث تحقق القوات الأوكرانية تقدمًا كبيرًا، لأن العملية العسكرية التي تنفذها جيدة التخطيط، وفق تصريحاتها.

وأوضحت ماليار في مقابلة: "الهدف هو تحرير منطقة خاركيف وما وراءها (أي) جميع الأراضي التي احتلها الاتحاد الروسي. القتال مستمر في منطقة خاركيف. ما زال من السابق لأوانه القول إن السيطرة (الأوكرانية) الكاملة تحققت على منطقة خاركيف".

وأضافت: "تنبع قوتنا من حقيقة أننا متحفزون للغاية وأننا نخطط لعملياتنا بدقة". وتابعت أن أوكرانيا اتخذت قرار المضي قدمًا بعمليتها في منطقة خاركيف، بسبب النجاحات التي تحققت من قبل.

استعادة 6 آلاف كلم مربع

ومساء أمس الإثنين، أشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى أن بلاده استعادت إلى الآن، 6000 كيلومتر مربع تقريبًا من الأراضي التي احتلتها روسيا، لكنه ناشد الغرب الإسراع بتقديم شحنات الأسلحة إليها.

وشنت القوات الأوكرانية مؤخرًا هجومًا مباغتًا في مقاطعة خاركيف، لتخترق خط الجبهة مسيطرة على عشرات الكيلومترات ومحررة قرى سيطرت عليها منذ بداية الحرب، وقد اقتربت من مدينة كوبيانسك ذات البعد الاستراتيجي للإمدادات الروسية.

وأعلن الجيش الأوكراني الإثنين، أنه "نجح في طرد العدو من أكثر من عشرين موقعًا" خلال 24 ساعة، وتابع أن "القوات الروسية تتخلى بسرعة عن مواقعها وتهرب".

وردت موسكو التي ما زالت تسيطر على نحو خمس مساحة البلاد منذ بدء هجومها، على النجاحات التي حققتها أوكرانيا في ميدان القتال، بقصف محطات توليد الكهرباء والبنية التحتية الأساسية الأخرى، مما تسبب في انقطاعات للتيار في خاركيف وغيرها.

ودفع التقدم الأوكراني في خاركيف بموسكو لتوجيه قواتها إلى المنطقة لتدارك الخرق على الجبهة، ونشرت صورًا لتعزيزات روسية ضخمة باتجاه المنطقة.

واعترف دينيس بوشلين، أحد القادة الانفصاليين الرئيسيين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا الإثنين بالوضع "الصعب" على الجبهة الشرقية لكنه أكد أن القوات الروسية "صامدة".

في الوقت نفسه، أدى قصف أوكراني على نقطة الحدود الروسية لوغاتشيفكا، إلى مقتل شخص على الأقل وإصابة أربعة، وفق الحاكم الروسي لمنطقة بيلغورود.

روسيا لم تبحث التعبئة العامة

إلى ذلك، وبعد مرور أيام على هجوم أوكراني خاطف أجبر روسيا على الانسحاب من كافة أنحاء منطقة خاركيف تقريبًا، قال الكرملين اليوم الثلاثاء، إن "لا مناقشات تجري بشأن إعلان تعبئة عامة لدعم الحملة العسكرية للبلاد في أوكرانيا".

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، في اتصال مع الصحفيين، إن: انتقاد قيادة البلاد ومطالبة البعض بالتعبئة دليل على "التعددية"، وإن الروس في المجمل يواصلون دعم الرئيس فلاديمير بوتين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close