السبت 18 مايو / مايو 2024

مع تعديل سياسة "صفر كوفيد".. قيود كورونا تتقلص في بكين وشنتشن

مع تعديل سياسة "صفر كوفيد".. قيود كورونا تتقلص في بكين وشنتشن

Changed

متابعة سابقة لـ"العربي" للاحتجاجات الصينية بسبب قيود كورونا (الصورة: غيتي)
أعلنت بكين إزالة أكشاك اختبارات كوفيد بينما أكدت مدينة شنتشن أنها لن تطلب اختبارات كوفيد من السكان من أجل استخدام وسائل النقل العام.

على وقع تسريع وتيرة تخفيف القيود المرتبطة بكورونا في الصين، رحّب سكان العاصمة بكين اليوم السبت بإزالة أكشاك اختبار فيروس كوفيد-19، بينما قالت مدينة شنتشن إنها لن تطلب من الركاب إظهار نتائج الاختبارات للسماح لهم بالتنقل.

ومنذ أمس الجمعة، اتخذت بعض المدن خطوات لتخفيف متطلبات اختبار كورونا وقواعد الحجر الصحي، مع تطلع الصين إلى جعل سياستها الهادفة إلى صفر كوفيد أكثر دقة في استهداف بؤر التفشي، وسط التباطؤ الاقتصادي الحاد والإحباط العام الذي تحول إلى اضطرابات وتظاهرات.

وأعلنت مدينة شنتشن الجنوبية أنها لن تطلب من الناس بعد الآن تقديم ما يثبت سلبية نتيجة اختبار كوفيد-19  لاستخدام وسائل النقل العام أو دخول الحدائق، بعد تحركات مماثلة في مدينتي تشنغدو وتيانجين، بحسب "رويترز".

كما تم إغلاق العديد من أكشاك الاختبار في العاصمة بكين، مع توقف المدينة عن المطالبة بإثبات سلبية نتائج الاختبارات كشرط لدخول أماكن مثل المتاجر، وتستعد للقيام بالمثل في مترو الأنفاق اعتبارًا من يوم الإثنين. لكن لا تزال العديد من الأماكن الأخرى مثل الهيئات والشركات تشترط إجراء الاختبار.

عمّال يزيلون كشك خاص باختبارات كوفيد في بكين (الصورة: غيتي)
عمّال يزيلون كشكًا خاصًا باختبارات كوفيد في بكين (الصورة: غيتي)

تخفيف القيود

ومع مضي بكين في تطبيق إجراءاتها الوقائية الصارمة، اشتعل الغضب في أوساط الصينيين لتنطلق عشرات الاحتجاجات في أكثر من 20 مدينة خلال الأيام القليلة الماضية، في مشهد عصيان غير مسبوق.

وأكدت السلطات الصحية تخفيف بعض القيود في عدد من المدن، حيث سُمح لمن تبين أن حالتهم إيجابية الالتزام بالحجر المنزلي بدلًا من المرافق المركزية، وبررت الحكومة قرارها بالقول إن سلالة أوميكرون المنتشرة أصبحت أضعف وأن البلاد تواجه وضعًا جديدًا يزداد فيه عدد المطعّمين.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد رحّبت الجمعة، بتخفيف الصين تدابير كورونا. وقال الطبيب مايكل راين مدير الطوارئ في منظمة الصحة العالمية خلال مؤتمر صحافي دوري في جنيف: "يسعدنا أن نسمع أن السلطات الصينية تعدل إستراتيجياتها الحالية وتحاول الآن حقًا أن تكيف تدابير الرقابة التي تحتاجها.. مع حياة الناس ومصادر عيشهم وحقوقهم"، وفق "فرانس برس".

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close