الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

مقاومة أوكرانيا مستمرة.. روسيا تسيطر على معظم سيفيرودونيتسك

مقاومة أوكرانيا مستمرة.. روسيا تسيطر على معظم سيفيرودونيتسك

Changed

تقرير حول احتدام المعارك في مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية (الصورة: تويتر)
أعلنت بريطانيا أن قوات روسيا باتت تسيطر على معظم مدينة سيفيرودونتسك  الواقعة في شرق أوكرانيا، حيث تحتدم المعارك.

تمكّن الجيش الروسي من السيطرة على معظم مدينة سيفيرودونيتسك الإستراتيجية الأوكرانية الواقعة في إقليم دونباس شرقي البلاد، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الخميس.

وأشارت الوزارة إلى أنّ أوكرانيا لا تزال على الأرجح، تسيطر على خط النهر في مواقع العبور بين سيفيرودونتسك  وبلدة ليسيتشانسك المجاورة وفي مدينة ليمان.

وأضافت الوزارة في تحديث للمخابرات نُشر عبر موقع "تويتر"، أن القوات الأوكرانية دمرت الجسور القائمة في كلا الموقعين.

قتال عنيف

وبعد قتال عنيف على مدى أيام في سيفيرودونيتسك، التي دمر القصف الروسي معظمها، تتقدم القوات الروسية الآن في شوارع المدينة، بحسب وكالة "رويترز".

من جهتها، قالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية اليوم الخميس: إن "العدو ينفذ عمليات هجومية في سيفيرودونيتسك"، مضيفة أن القوات الروسية تهاجم أيضا مناطق أخرى في شرق وشمال شرق البلاد.

وكانت "رويترز" قد نقلت عن حاكم إقليمي، أن الروس يسيطرون على 70% من مدينة سيفيرودونيتسك التي تُعد مهمة إستراتجيًا كنقطة وصل بين مناطق الشرق.

وتستمر القوات الأوكرانية في مقاومتها للحيلولة دون وقوع المدينة بكاملها في يد الجيش الروسي. وتسعى القوات الروسية إلى السيطرة على حوض دونباس، الذي استولت القوات الانفصالية الموالية لروسيا والمدعومة من موسكو على جزء منه عام 2014.

مساعدات عسكرية أميركية جديدة

في سياق آخر، أعلن البنتاغون أمس الأربعاء، عن إرسال واشنطن حزمة مساعدات عسكرية جديدة إلى أوكرانيا للتصدّي للهجوم الروسي، تشتمل على أربع راجمات صواريخ من طراز "هيمارس" وألف صاروخ مضادّ للدبابات من طراز "جافلين" وأربع مروحيات من طراز "مي-17".

وقال نائب وزير الدفاع الأميركي كولين كال إنّ: القوات الأوكرانية بحاجة إلى حوالي ثلاثة أسابيع من التدريب لاستخدام راجمات هيمارس.

ويتم تركيب هيمارس وهي راجمات صواريخ، على مدرّعات خفيفة وتُطلق صواريخ موجّهة ودقيقة الإصابة. وحصول الأوكرانيين على هذا السلاح من شأنه أن يوفّر لهم في معركة دونباس ميزتي المسافة والدقة.

وأوضح المسؤول الأميركي أنّ أوكرانيا ستتسلّم أيضًا خمسة رادارات مضادّة للمدفعية، ورادارين للمراقبة الجوية، و6000 سلاح آخر مضادّ للدروع، و15 ألف قذيفة مدفعية، و15 مركبة تكتيكية.

وبهذه الحزمة الجديدة، يرتفع إجمالي المساعدات العسكرية الأميركية لأوكرانيا منذ بدء الحرب، إلى 4.6 مليارات دولار.

ولفت كال إلى أنّ راجمات هيمارس التي ما انفكّت كييف تطالب بها منذ أسابيع، أرسلتها الولايات المتحدة إلى أوروبا مسبقًا لتدريب العسكريين الأوكرانيين على استخدامها قبل تسليمها إليهم.

وأوضح نائب وزير الدفاع الأميركي، أنّ هذه الراجمات قد لا تدخل الخدمة في أوكرانيا قبل خمسة أسابيع، إذ إنّه بالإضافة إلى فترة التدريب التي تستغرق ثلاثة أسابيع؛ فإنّ صيانة هذا العتاد قد تستغرق أسبوعين آخرين.

كذلك، قال المسؤول الأميركي إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أكّد لواشنطن أنّ قواته لن تستخدم راجمات هيمارس لضرب أهداف داخل روسيا، وذلك ردًا على قلق الولايات المتحدة من أن يدفع قصف مواقع داخل روسيا بأسلحة أميركية الكرملين لتوسيع نطاق حربه خارج أوكرانيا، مضيفًا: "لقد أوضح الرئيس بايدن أن لا نيّة لدينا للدخول في نزاع مباشر مع روسيا".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close