الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

مقتل 3 جنود إماراتيين وبحريني في مقديشو.. ماذا حصل في قاعدة غوردن؟

مقتل 3 جنود إماراتيين وبحريني في مقديشو.. ماذا حصل في قاعدة غوردن؟

Changed

تخدم قوات إماراتية في الصومال ضمن قاعدة عسكرية
تخدم قوات إماراتية في الصومال ضمن قاعدة عسكرية لتدريب الجيش - إكس
شهدت قاعدة عسكرية في الصومال حادثة دموية أسفرت عن مقتل جنود إماراتيين وبحريني يعملون تحت إطار اتفاقية بين أبو ظبي ومقديشو لتأهيل وتدريب القوات المسلحة.

قتل خمسة أشخاص بينهم جنود من الإمارات وبحريني، أمس السبت، في الصومال بعد أن فتح جندي النار داخل قاعدة عسكرية في العاصمة مقديشو، وفق ما أكد مصدر عسكري صومالي، وموظفين في مستشفى لوكالة "رويترز". 

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية في بيان ليل السبت الأحد، مقتل ثلاثة من جنودها، وضابط بحريني وإصابة اثنين آخرين، إثر ما وصفته بـ"العمل الإرهابي" في الصومال، الذي أودى بحياة الجنود "أثناء أدائهم مهام عملهم في تدريب وتأهيل القوات المسلحة الصومالية"، وفق بيانها الذي أشارت خلاله إلى إصابة اثنين آخرين.

"عمل إرهابي آثم"

وقالت الوزارة في بيان عبر حسابها على موقع "إكس": "استشهاد 3 من منتسبي القوات المسلحة الإماراتية وضابط من قوة دفاع البحرين وإصابة 2 آخرين إثر تعرضهم لعمل إرهابي في جمهورية الصومال الشقيقة".

وأضافت أن الحادثة وقعت في "أثناء أدائهم مهام عملهم في تدريب وتأهيل القوات المسلحة الصومالية، والتي تندرج ضمن الاتفاقية الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية الصومال في إطار التعاون العسكري بين البلدين".

وأشارت وزارة الدفاع إلى أن "دولة الإمارات تواصل التنسيق والتعاون مع الحكومة الصومالية في التحقيق بشأن العمل الإرهابي الآثم".

وأشارت وكالة "صونا" الصومالية الرسمية للأنباء، إلى أن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود "بعث تعازيه إلى دولة الإمارات العربية عقب مقتل ضباط إماراتيين في هجوم إرهابي بالعاصمة مقديشو".

ولفتت الوكالة إلى أن التصريح جاء خلال زيارة شيخ محمود "في مستشفى رجب طيب أردوغان الجرحى من الضباط الإماراتيين الذين أصيبوا في الهجوم الإرهابي على معسكر الجنرال غوردن".

وأدان شيخ محمود "بشدة هذا العمل الذي أودى بحياة هؤلاء الضباط الذين كرسوا وقتهم من أجل الشعب والحكومة الصومالية".

حركة الشباب تتبنى الهجوم

وفي تفاصيل الحادثة، قال ضابط اسمه أحمد، مكتفيًا بذكر اسمه الأول لوكالة "رويترز"، إن المسلح، وهو جندي صومالي تم تدريبه حديثًا، قُتل بالرصاص في قاعدة غوردن العسكرية التي تديرها الإمارات.

وأضاف الضابط لوكالة "رويترز": "فتح الجندي النار على المدربين الإماراتيين ومسؤولين عسكريين صوماليين عندما بدأوا الصلاة. وأصيب أربعة ضباط إماراتيين بينما قتل أربعة جنود صوماليين".

ومضى يقول: "نعلم أن الجندي انشق عن حركة الشباب قبل تجنيده من الصومال والإمارات".

وأعلنت حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن الهجوم، عبر بيان بثته "إذاعة الأندلس" التابعة لها، وقالت إن مقاتليها قتلوا 17 جنديًا.

وأفاد اثنين من طاقم التمريض وطبيب في مستشفى أردوغان بمقديشو، دون ذكر أسمائهم، لوكالة "رويترز" بأن ضابطًا كبيرًا من الإمارات لقي حتفه، في حين أصيب أربعة آخرون بجروح خطيرة. وأضافوا أن نحو 10 جنود صوماليين نقلوا كذلك مصابين إلى المستشفى.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close